تعرف على الفوائد الذهبية للكتابة باليد

main image

يعتبر القلم والورقة من أقدم الأدوات التي عبر بها الإنسان عن حضارته، لكن وللأسف يبدو أن مصير القلم والورق على وشك الاندثار.

شاهد أثار شمال تبوك ..المكان الذي عمل فيه كليم الله «موسى» (صور)

وبالرغم من الخطأ الفادح الذي تقوم به العديد من المدارس بالاعتماد الكلي على التكنولوجيا، وإهمال الكتابة اليدوية، إلا أن العلماء يشددون على أن اللجوء إلى الكتابة اليدوية على الأوراق، يحقق العديد من الفوائد ومنها ما يلي:

تُساعد على صياغة أفضل

كشفت البحوث أن الطلاب الذين يكتبون بالقلم إنما يكتبون أكثر من أولئك الذين يستخدمون لوحة المفاتيح الخاصة بالكمبيوتر. كما أنهم يكتبون بشكل أسرع، وفي جمل أكثر اكتمالاً، وبصياغة أفضل.

تُهدئ الأعصاب

يقول الدكتور مارك سيفر، وهو خبير في علم الغرافيك وخبير في الكتابة اليدوية، إن كتابة جملة مهدئة هي نوع من "العلاج". فكتابة جملة مثل "سأكون على ما يرام" على الأقل 20 مرة في اليوم الواحد يمكن في الواقع أن تجعل الانسان أكثر سلاماً وراحة، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل نفسية.

حافظ على عقول كبار السن

أشارت "وول ستريت جورنال" مؤخراً إلى الأبحاث التي اكتشفت أنه من خلال إشراك المهارات الحركية الدقيقة، والذاكرة والكتابة اليدوية، يتم تحفيزعقول كبار السن.

لمحبي السياحة الاَسيوية.. أسباب تجعلك تزور فيتنام هذا الصيف (صور)

تُحسن التعلم

توصلت دراسة نشرتها "جمعية علم النفس" إلى أن تدوين الملاحظات بخط اليد العادي، وليس الكمبيوتر المحمول، يُحسن الفهم، بل وأن الميل إلى "تدوين الملاحظات" خلال المحاضرات عبر الكمبيوتر المحمول يحولها إلى نسخ حرفي للمحاضرات، بدلاً من ميزة التعامل مع المعلومات وإعادة صياغتها بكلمات الطالب نفسه، مما يضر بعملية التعلم نفسها.

تُعالج صعوبة القراءة

إن الكتابة اليدوية تساعد الطلاب الذين يعانون من عسر القراءة "ديسليكسياDyslexia". فالكتابة بالقلم من اليمين إلى اليسار أو العكس مفيد جداً للطلاب الذين يجدون صعوبة في قراءة الكلمات بشكل صحيح.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل