أخصائي اجتماعي يكشف سبب انتشار التحرش في السعودية

انتشرت في الآونة الأخيرة قضية التحرش الجنسي حتى أصبحت جزءاً من مخاطبات الحياة اليومية بين الأفراد في المجتمع السعودي.

وأصبحت هذه القضية مشكلةً حقيقيةً تواجه الجميع في الأماكن العامة كالأسواق والشوارع وأمام مرأى الجميع، وعند سؤال الأخصائي الاجتماعي الدكتور مفلح الشمراني، عن أخطر المشكلات الاجتماعية الراهنة وأسباب التحرش في المجتمع السعودي، قال إنّ أهم أسباب التحرش في المجتمع السعودي ضعف الوازع الديني بين الشباب وجهلهم بالدين الإسلامي الحنيف.

ومن ناحية أخرى، قال إنّ عدم تطبيق الأنظمة العقابية بحق الجاني وغياب الوعي الفكري والقانوني لعقوبات المتحرش تجعله يتمادى في أفعاله ليصل إلى هذا المدى ويزيد من حالات التحرش أيضاً.

ونوه أنّ من الأسباب الرئيسية أيضاً التوعية الاجتماعية وتربية الأهالي لأبنائهم على الطريق الصحيح ومراقبة أفعالهم لعدم الوصول لتلك المراحل لفظيًّا أو جسديّاً.

كما أرجع الشمراني التحرش إلى تعمد الكثير من الفتيات لإظهار زينتهنّ والتبرج يدفع الشباب للتمادي والتطاول عليهنّـ رافضاً استبعاد إصابة المتحرش بالأمراض النفسية المختلفة مثل أمراض الفصام أو الإدمان على الكحول والمخدرات.

وأشار |إلى أن رفض الضحية الإبلاغ عن جرائم التحرش بداعي الخوف من الفضيحة، يؤهل الشباب للقيام بالفعل المنحرف بهدف إثبات الذكورة وزيادة الثقة بالنفس.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

فلاديمير بوتين ضيف غلاف مجلة الرجل: من قيادة الـ"كي جي بي" إلى الصراع على قيادة العالم

الرجل- دبي يرى فلاديمير بوتين، أن الإرهاب يبدو أخطر مما يبدو عليه، فسبق أن حذّر من "أن الإرهابيين إذا قُدّر لهم الوصول إلى الأسلحة الكيمياوية، فهذا يمكن أن يؤدي إلى نتائج كارثية".رؤية...