بعد الزواج.. هذا ما يحدث في جسد الرجل!

الاستقرار النفسي : نعم في الكثير من الأحيان تكون هناك صعوبات مادية ومعنوية كثيرة بالنسبة للرجل بعد الزواج مما يضعه في حالة مزاجية سيئة ولكنها في النهاية مؤقتة فاستقرار الرجل بحياته وأن يصبح المتحكم بها بشكل كامل وأنه المسؤول عن كل قراراته تزيل الكثير من الضغوط عن كاهل الرجل .

بطن أكبر : بعد الزواج بعدة أسابيع تبدأ المشكلة الأوسع انتشاراً بالنسبة للرجال في الظهور وهو "الكرش" فالحقيقة هناك غموض عن سر ظهوره لدى معظم الرجال خصوصاً بعد الزواج ولكن العلم فسر الأمر . فلقد وجدت دراسة في جامعة هارفارد أن هرمون التستوستيرون ينخفض في أجساد الرجال بعد الزواج وهو ما يسبب تغيرات في أجسادهم من لا سيما على كتلة العضلات ودهون الجسم . فهرمون التستوستيرون يشكل عامل أساسي في بناء العضلات وبالتالي عندما يقل إنتاجه داخل جسد الرجل فإن قابلية الجسد على بناء العضلات تكون أقل بينما ترتفع نسبة قابلية الجسم على تخزين الدهون والاحتفاظ بها .

حياة أطول ! : على عكس ما يتوقعه الكثير من الرجال إلا أن الزواج سوف له إنعكاسات إيجابية على حياتك بشرط اختيار الزوجة المناسبة فتوافق طرفي العلاقة مع بعضهما البعض تجعل الرجل في أفضل حالاته النفسية ويجعل نسبة هرمون الاندروفين في دمه "هرمون السعادة " كبيرة وهو الأمر الذي يجعله يتجنب الإصابة بالتوتر والضغط النفسي . كما أن ممارسة الأنشطة الرياضية مع زوجتك مثل تمارين الركض أو المشي وممارسة العلاقة الجنسة بشكل سليم كل تلك الأمور تؤثر إيجابياً على الصحة العامة للرجل والمرأة على حد سواء .

اتخاذ القرارات : القدرة على اتخاذ القرارات ليست من الأمور السهلة فهناك نسبة كبيرة من الرجال لا يتمتعون بثقة عالية في النفس تؤهلهم على اتخاذ قرارات مصيرية في حياتهم مما يتسبب بضياع الكثير من الفرص . ولكن بعد الزواج الأمر مختلف فنضج الرجل النفسي والعقلي يزداد بشكل كبير فهو أصبح مسؤول عن زوجته وأطفاله وليس عن نفسه فقط وهو الأمر الذي يجعل الرجل يفكر ويتخذ القرارات بشكل أكثر نضجاً وعقلانية بشكل يدعم مصالح أسرته .

وزن أثقل : على الرغم من أنها ليست قاعدة ثابتة ولكنها منتشرة فزيادة وزن الرجال بعد الزواج أمر يعاني منه الكثيرين ويعد من سلبيات الزواج فالطبع بسبب الانشغال في الحياة الزوجية سواء الالتزام ببذل مجهود أكبر في العمل لكسب المزيد من المال أو مساعدة الزوجة في الاعتناء بالأطفال تجعل الرجل يتبع نمط غذائي غير صحي وإهمال الرياضة أو القيام بمجهود بدني وهو الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى اكتساب المزيد من الوزن .

الاكتئاب : بالطبع لن تصاب بالاكتئاب بسبب الزواج نفسه ولكن بسبب ما قد تعانيه زوجتك من متاعب صحية فهناك العديد من الدراسات الطبية النفسية أثبتت بعد ترابط كلاً من الرجل والمرأة بشكل عاطفي قوي بعد الزواج يجعل كل طرف من طرفي العلاقة معرض للدخول في حالات من الاكتئاب والتقلبات المزاجية إذا تعرض الطرف الاَخر لأي مكروه .

رياضة أقل : بالنسبة للرجال الرياضيين يؤسفنا أن نخبرك بأنك سوف تواجه بعض الصعوبات في عدد ممارستك للتمارين الرياضية بعد الزواج وخصوصاً إذا كنت تمتلك أطفالاً فكما ذكرنا من قبل تصبح حياتك بعد الزواج ملك لأطفالك وزوجتك بشكل كبير وهو الأمر الذي يؤثر على وقتك الخاص بالتأكيد .

يا للأسف! تنتشر الكثير من الأفكار والتعليقات السلبية حول حياة الرجل قبل وبعد الزواج، وبالتحديد عن مدى تأثير الزواج في صحة وسلامة الرجل الجسدية والعقلية لما فيه من ضغوط كبيرة.

احذر أيها الزوج.. علامات تدل على أنك لا ترضيها في الفراش

ولكن علميًّا الأمر مختلف تمامًا؛ فعلى الرغم من أن الكثير من الرجال ينظرون إلى حياة ما بعد الزواج على أنها شر لا بد منه، وأنها نهاية المتعة والحرية؛ فإن الزواج يجلب الكثير من الفوائد النفسية والجسدية بالنسبة للرجال، ولكن هذا لا يمنع من أن هناك بعض السلبيات الصغيرة أيضًا.

وفي التقرير التالي سوف تتعرف إلى أهم الأمور والتغيرات التي تطرأ على الجانب النفسي والجسدي بالنسبة للرجل بعد الزاوج.

1- الاستقرار النفسي

نعم في الكثير من الأحيان تكون هناك صعوبات مادية ومعنوية كثيرة بالنسبة للرجل بعد الزواج، ما يضعه في حالة مزاجية سيئة، ولكنها في النهاية مؤقتة؛ فاستقرار الرجل بحياته وأن يصبح المتحكم بها بشكل كامل وأنه المسؤول عن كل قراراته تزيل الكثير من الضغوط عن كاهل الرجل.

2- بطن أكبر

بعد الزواج بعدة أسابيع تبدأ المشكلة الأوسع انتشارًا بالنسبة للرجال في الظهور وهو «الكرش»، فالحقيقة هناك غموض عن سر ظهوره لدى معظم الرجال خصوصًا بعد الزواج، ولكن العلم فسر الأمر.

فلقد وجدت دراسة في جامعة هارفارد أن هرمون التستوستيرون ينخفض في أجساد الرجال بعد الزواج، وهو ما يسبب تغيرات في أجسادهم ولا سيما على كتلة العضلات ودهون الجسم.

فهرمون التستوستيرون يشكل عامل أساسي في بناء العضلات، وبالتالي عندما يقل إنتاجه داخل جسد الرجل فإن قابلية الجسد على بناء العضلات تكون أقل بينما ترتفع نسبة قابلية الجسم على تخزين الدهون والاحتفاظ بها.

4 مفاهيم رجالية خاطئة للفت أنظار النساء تؤدي إلى كوارث

3- حياة أطول!

على عكس ما يتوقعه الكثير من الرجال فإن الزواج له انعكاسات إيجابية على حياتك بشرط اختيار الزوجة المناسبة فتوافق طرفي العلاقة مع بعضهما بعضًا يجعل الرجل في أفضل حالاته النفسية، ويجعل نسبة هرمون الإندروفين في دمه «هرمون السعادة» كبيرة، وهو الأمر الذي يجعله يتجنب الإصابة بالتوتر والضغط النفسي.

كما أن ممارسة الأنشطة الرياضية مع زوجتك مثل تمارين الركض أو المشي وممارسة العلاقة الجنسة بشكل سليم كل تلك الأمور تؤثر إيجابيًّا في الصحة العامة للرجل والمرأة على حد سواء.

4- اتخاذ القرارات 

القدرة على اتخاذ القرارات ليست من الأمور السهلة؛ فهناك نسبة كبيرة من الرجال لا يتمتعون بثقة عالية في النفس تؤهلهم على اتخاذ قرارات مصيرية في حياتهم، ما يتسبب بضياع الكثير من الفرص.

ولكن بعد الزواج الأمر مختلف؛ فنضج الرجل النفسي والعقلي يزداد بشكل كبير، فهو أصبح مسؤولاً عن زوجته وأطفاله، وليس عن نفسه فقط، وهو الأمر الذي يجعل الرجل يفكر ويتخذ القرارات بشكل أكثر نضجًا وعقلانية بشكل يدعم مصالح أسرته.

5- وزن أثقل

على الرغم من أنها ليست قاعدة ثابتة، لكنها منتشرة؛ فزيادة وزن الرجال بعد الزواج أمر يعاني منه الكثيرون، ويعد من سلبيات الزواج، فبالطبع ذلك بسبب الانشغال في الحياة الزوجية سواء الالتزام ببذل مجهود أكبر في العمل لكسب المزيد من المال أو مساعدة الزوجة في الاعتناء بالأطفال، كل ذلك يجعل الرجل يتبع نمطًا غذائيًّا غير صحي، وكذلك إهمال الرياضة أو القيام بمجهود بدني، وهو الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى اكتساب المزيد من الوزن.

6- الاكتئاب

بالطبع لن تصاب بالاكتئاب بسبب الزواج نفسه، ولكن بسبب ما قد تعانيه زوجتك من متاعب صحية؛ فهناك العديد من الدراسات الطبية النفسية أثبتت أن ترابط كلاً من الرجل والمرأة بشكل عاطفي قوي بعد الزواج يجعل كل طرف من طرفي العلاقة معرضًا للدخول في حالات من الاكتئاب والتقلبات المزاجية إذا تعرض الطرف الآخر لأي مكروه.

تعرف إلى الإعجاز في تحريم الجماع في أثناء الدورة الشهرية!

7- رياضة أقل 

بالنسبة للرجال الرياضيين يؤسفنا أن نخبرك بأنك سوف تواجه بعض الصعوبات في عدد ممارستك للتمارين الرياضية بعد الزواج وخصوصًا إذا كنت تمتلك أطفالاً؛ فكما ذكرنا من قبل تصبح حياتك بعد الزواج ملكًا لأطفالك وزوجتك بشكل كبير، وهو الأمر الذي يؤثر في وقتك الخاص بالتأكيد.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع أنت والمرأة

ما أسرار الزواج السعيد؟

الزواج رباط مقدس جعله الله تعالى للبشر؛ ليكون لهم سكناً وأمناً، فهو العلاقة المقدسة التي يلتقى فيها نوعا البشر الذكر والأنثى، ولكن ما سر الزواج السعيد.  وعن سر الزواج السعيد، كشفت دراسة...

هل الواقي الذكري يسبب العقم؟

يُعتبر الواقي الذكري أو ما يُعرف بـ"الكندوم" أو العازل الذكرىي من أنجح الوسائل الفعالة لمنع حدوث الحمل، كما يلعب الواقي الذكري دوراً كبيراً في منع الإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق...

مشكلة عدم الانتصاب.. أسباب وحلول

يعتبر عدم الانتصاب من المشكلات الجنسية التي يعاني منها شريحة كبيرة من الرجال، وخاصة بين الرجال فوق سن الأربعين، وكشفت بعض الإحصائيات أن معدلات ضعف الانتصاب ارتفعت بما لا يقل عن ثلاثين بالمئة خلال...