البشت في السعودية.. تعرف على الأنواع والأسعار 2021

main image
3 صور

البشت ليس مجرد زي، فهو ثقافة عميقة، وصناعة يدوية ضاربة في القدم تحكيها السنوات، بينما يحكي هو عن مرتديه الكثير. حول أنواع البشوت وأسعارها، كان هذا الحديث الشائق لـ«عمر البكر» من داخل البكر للمشالح والبشوت، الذي بدأ حديثه قائلاً:

القماش والزري

المشالح درجات أدناها ما يسمى بالسوري والإماراتي وأعلاها المشلح الحساوي، والمقياس الأساسي بالطبع القماش، وبعد تقييم القماش، يتم الانتقال إلى الزري وهو التطريز في وسط المشلح، وهو عدة رسوم أو تشكيلات منها الملكية القديمة، ومنها ما استحدث بعد ذلك، وهما معاً، أي القماش والزري، يحددان مستوى المشلح.

أسعار وأسعار

وقبل الانتقال من هذه النقطة نقول إن الزري نوعان: كمبيوتر ويدوي، وبالنسبة للكمبيوتر فإن أعلاه سعراً قد لا يتجاوز الألفين وخمسمئة ريال، أما اليدوي فإن أسعاره تصل إلى خمسة وعشرة آلاف ريال، وهنا نتحدث تحديداً عن البشت الحساوي، وهو المنسوب لمنطقة الأحساء شرق المملكة، وهناك الوطني المنسوب للرياض الذي يأتي من المدينة وغيرها، لكن يبقى الحساوي هو الأغلى.

وبشكل عام فإن أغلى بشت قد يصل لعشرة آلاف ريال، بينما قد يكون هناك بشت كمبيوتر لا يتجاوز سعره مئتي ريال، لكن بالنسبة للحساوي اليدوي فلن يقل عن الألفين.

أنواع الأقمشة

ومن ناحية الأقمشة هناك الموسى والنجفي العراقي وغيرها، وكلما كان أخف كان أفضل من غيره، حتى في الشتاء فإنه يتم اعتماد الأقمشة نفسها، لكن يراعى أن تأتي في طبقتين وثلاث.

أما بالنسبة للألوان فدعنا نقول أولاً إن البشت يلبس عادة في الزواجات واللقاءات الرسمية، ولا يختلف البشت باختلاف المناسبة، بمعنى أن البشت الذي يلبس في الزواجات هو نفسه الذي يلبس في العزاءات، والمناسبات الأخرى، بمعنى أن اللون ليس ذا أهمية كبيرة.

البشت من نظرة

والبعض قد يمتلك عدة مشالح متدرجة بحسب المناسبة، فقد تكون المناسبة كبيرة ومستوى الحضور يتطلب عناية أكثر، ولا يفوتني هنا أن أذكر بأن البشت يتم تقييمه بمجرد نظرة لمن يعرفونه، لكن بشكل عام أصبح الكثيرون يفضلون البشوت المتوسطة.

إهداء البشت الخاص

ومضى البكر في الحديث عن دلالات إهداء البشوت قائلاً: إن الرجل عندما يهدي آخر بشته الخاص فهذا يدخل في ما يسمى بـ«فوق المعزة».

هذه نصيحتي

وإذا أردنا نصح الشاري فقد نقول له إن البشت المطرز بالكمبيوتر قد يكون الأنسب للغالبية لمناسبة سعره، ولأن الغالبية قد لا تستخدم البشت لأكثر من مرة واحدة.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من السيد الأنيق