4 طرق لتطوير القدرة على العمل ضمن فريق

main image

تعتبر القدرة على العمل ضمن فريق من أبرز عوامل النجاح المهني؛ لذا من الضروري أن تتوافر لدى كل أفراد هذا الفريق، فوجود شخص لا يرغب في التعاون مع الآخرين يؤثر سلبًا في سير العمل وقد يعرقل تقدّمه.

ورغم ذلك يمكن اتباع بعض الطرق التي تساعد على تطوير تلك القدرة وعلى تحقيق النجاح من خلالها.

1- الإدارة الجيدة

تقضي إدارة مشروع مهني معيّن بالتعاون مع فريق. وفي هذه الحالة يتعين على المديرة أن تؤدي مجموعة مهمات منها: تحفيز أفراد فريق العمل، وتوزيع الأدوار، وتحديد أهداف المشروع، وتحديد التفاصيل التي يجب الالتزام بها، وحلّ المشكلات التي قد تنشأ بين أعضاء الفريق والحدّ من شعورهم بالتوتر، وعليها أيضًا أن تسعى إلى تحقيق الهدف الأبرز؛ أي إلى تحقيق النجاح.

ولهذه الغاية من الضروري أن تتعرف بشكل جيد إلى المشاركين في العمل، وأن تستمع إلى آرائهم، وأن تحثهم على التمتع بالشفافية والوضوح والصراحة. كذلك من المهم أن تقيّم قدراتهم وتقدرها، وأن تشكل مثالاً حسنًا بالنسبة إليهم. أما الشرط الأخير والأبرز فهو الابتسام والتمتع بالمزاج الجيد قدر الإمكان.    

2- تأمين التواصل الجيد  

للعمل ضمن فريق بنجاح تجب إجادة التواصل مع أفراده وتبادل الأفكار معهم؛ فهذا يزيد من إنتاجيّتهم ويجعل تعاونهم أكثر سهولة ويساعدهم على توفير الكثير من الوقت وعلى الأداء بفعالية أكبر.

 كذلك تسمح سهولة التواصل ببناء الثقة بين الموظفين وتعزز شعورهم بالوفاء تجاه الشركة التي يعملون فيها والمشروع الذي ينفذونه، كما أنها تؤمن أجواء عمل مناسبة للجميع.  

لذا من الضروري ترك أبواب المكاتب مفتوحة فهذا يعزّز التواصل ويحث أفراد فريق العمل على التعاون. ومن المهم لتأمين التواصل أيضًا عقد الاجتماعات بين الحين والآخر. فهذا يتيح تبادل الأفكار والحوار، ويزيد بالتالي احتمالات نجاح... استكمل قراءة الموضوع

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات