هيئة المواصفات والجودة تحذر من سيارات «السالفج».. وهذه أخطر السيارات الحديثة؟

main image
صورتان
هيئة المواصفات والجودة تحذر من سيارات "السالفج"!.. وما هي أخطر أنواع السيارات الحديثة؟

هيئة المواصفات والجودة تحذر من سيارات "السالفج"!.. وما هي أخطر أنواع السيارات الحديثة؟

تحذير هيئة المواصفات والمقاييس والجودة من سيارات السالفج:

تحذير هيئة المواصفات والمقاييس والجودة من سيارات السالفج:

ما سيارات «السالفج»؟ وما خطورتها؟ ولماذا حذرت منها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة «SASO»؟ ولماذا يوجد إقبال على شرائها؟

كل الأسئلة السابقة تدور حاليًا في أذهان العديد من المواطنين والمستهلكين، والتحذير الذي أطلقته هيئة المواصفات والمقاييس والجودة، أثار جدلاً كبيرًا بينهم وأصاب العديد بالصدمة.

علامات مرورية وراء رسوب الكثيرين باختبارات القيادة.. هل تعرفها؟

في  البداية دعنا نقوم بتعريف سيارات «السالفج»:

سيارات السالفج هي سيارات انتشرت في الأسواق السعودية، ومنتشرة في العديد من الأسواق العربية، وهي سيارات مستعملة مستوردة من الخارج، ولكن تلك السيارات تتعرض للعديد من الأضرار الخطيرة، ما يوصل تلك السيارات لمرحلة حظر استيرادها وذلك لعدم أهليتها للاستخدام.

خطورة سيارات «السالفج»:

لسيارات السالفج أضرار ومخاطر عديدة، فتلك السيارات المتضررة في السابق تم التلاعب بها بطريقة الغش، لإخفاء العيوب الموجودة بها.

فتلك السيارات خضعت للتلاعب في عداد الكيلو متر لإقناع المشتري بأن حالتها جيدة، كما أنه تم فصل جميع الأضواء التحذيرية الموجودة بلوحة العدادات لإخفاء الأجزاء المعطلة بالسيارة، كما تم إخفاء ما تم بالسيارة من أعمال قص وتركيبات ولحامات حدثت في جسم السيارة نتيجة تركيب أجزاء بديلة للأجزاء التالفة جراء الحوادث على سبيل المثال.

كما أن بعض تلك السيارات خضعت لعمليات إخفاء للصدأ والتآكل بمواد زيتية أو رش مادة كالزفت على تلك المناطق، إضافة إلى إخفاء بعض العيوب الأخرى مثل عيوب الشاسية، والتلاعب في أرقام هيكل السيارة.

سيارات فارهة تخرج على السيطرة وتسبب كوارث (فيديو)

تحذير هيئة المواصفات والمقاييس والجودة من سيارات «السالفج»:

حذرت هيئة المواصفات والمقاييس والجودة من تلك السيارات نظرًا لما تشكله من غش تجاري، وما تمثله من خطر محدق على حياة مشتري السيارة الذي لا يعلم بحجم العيوب الموجودة بها.

فتلك السيارات تهدد السلامة، كما أنها تشكل خطرًا على البيئة، إلى جانب الخسائر المادية التي يتعرض لها مشتري السيارة بعد اكتشاف ما بها من عيوب.

سبب الإقبال على شرائها:

بالتأكيد بعد التحذير الذي أطلقته هيئة المواصفات والمقاييس والجودة السعودية، سيكون هناك رأي آخر للمستهلكين في تلك السيارة وستتغير توجهاتهم، ولكن ما السبب في الإقبال عليها من البداية.

السبب وراء الإقبال على شراء سيارات السالفج، هو سعرها المغري وحالتها الجيدة ظاهريًّا، وهو ما يدفع البعض للهروب من السيارات الجديدة بعد الغلاء الذي أصاب أسواق السيارات الجديدة.

لهواة السفاري.. أفضل ١٠ سيارات بقدرة عالية على التحمل

بعض السيارات الحديثة التي فشلت في اختبارات الأمان والسلامة:

المفاجئ في الأمر هو أن بعض السيارات الحديثة فشلت في اختبارات السلامة والأمان، وهو ما يجعل تلك السيارات خطرة على حياة مالكها رغم أنها جديدة.

رينو كويد:

غير مزودة بوسادات هوائية، وخضعت لاختبار التصادم وهى تنطلق بسرعة 64 كم/س فقط، وحصلت على صفر نجمة في اختبار أمان البالغين، ونجمتين في اختبار أمان الأطفال ما يعادل 23.89 درجة.

هيونداي أيون:

غير مزودة بوسادات هوائية، وخضعت لاختبار التصادم بسرعة 64 كم/س فقط، وحصلت على صفر نجوم في اختبار أمان البالغين، ونجمتين في اختبار أمان الأطفال ما يعادل 20.42 درجة.

ماهيندار سكوربيو:

غير مزودة بوسادات هوائية، وخضعت لاختبار التصادم بسرعة 64 كم/س فقط، وحصلت على صفر نجوم في اختبار أمان البالغين، ونجمتين في اختبار أمان الأطفال ما يعادل 16.73 درجة.

رينو كويد 3:

مزودة بوسادة هوائية لقائد السيارة فقط، وخضعت لاختبار التصادم بسرعة 64 كم/س فقط، وحصلت على صفر نجوم في اختبار أمان البالغين، ونجمتين في اختبار أمان الأطفال ما يعادل 16.63 درجة. 

هذه أغلى 10 سيارات بورش بيعت في العالم كله (صور)

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سيارات ومحركات