مسيرة حسين عبد الغني.. وجوه مشرقة بالإبداع وأخرى مليئة بندوب المشكلات

main image

منذ أن وطئت قدماه أرض المستطيل الأخضر حجز حسين عبد الغني مكانه في التشكيلة الأساسية لناديه الأهلي والمنتخب، قبل أن يتحول إلى نيوشاتل السويسري ويعود إلى النصر.

ملامحه البريئة لم تكن تنبئ عن فتى مشاكس داخل المستطيل الأخضر، يقاتل على معشوقته، كما أن أكثر المتفائلين لم يكن يتوقع أن يستمر هذا الفتى الصغير إلى سن الأربعين بذات الروح والعشق والقتالية منذ أن بزغ نجمة ولقب بـ "الفتى الذهبي"..

إنجازات عبد الغني مع الأهلي

حقق عبد الغني مع الأهلي معشوقه الأول عدداً من الإنجازات، تمثلت في كأس ولي العهد، كأس الأمير فيصل في مناسبتين، كأس الصداقة الدولية،  كأس الأندية العربية، كأس الخليج للأندية 1422هـ.

إنجازات عبد الغني مع النصر 

 واكبت فترة انتقال عبد الغني للنصر عودة النادي العاصمي الكبير لمنصات التتويج، وحقق اللاعب  بطولة بني ياس الدولية الودية مرتين، كأس ولي العهد، بالإضافة للإنجاز الكبير وهو التتويج بدوري عبد اللطيف جميل لعامين متتاليين.

اللاعبون الأفارقة بالدوري السعودي.. إبداع يتجدد مع كل موسم (فيديو)

المسيرة الدولية للفتى الذهبي

حقق عبد الغني مع المنتخب كأس آسيا، وكأس العرب، كما تأهل معه إلى أولمبياد أتلانتا.

وتمثلت ذروة إنجازات اللاعب في التأهل لكأس العالم ثلاث مرات  98 بفرنسا، 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، 2006 في ألمانيا.

إنجازات فردية

وتوجت هذه المسيرة بإنجازات شخصية فاختير لمنتخب  نجوم العالم عام 1997 وعام 2000، إضافة إلى اختياره أفضل لاعب عربي عام 1997 م.

مسيرة حافلة بالمشكلات

الوجه الآخر لمسيرة عبد الغني مليء بالمشكلات ، والتي شملت زملاءه من اللاعبين ، والحكام ، وحتى أمن الملاعب

الحكام

في موسم 2002م أصدر الاتحاد السعودي عقوبة قضت بإيقاف عبد الغني ستة أشهر ، بناءً على تصريحه ضد الحكم ممدوح المرداسي في مباراة فريقه  السابق الأهلي  أمام الهلال.

كما تم إيقافه كذلك من قبل الاتحاد العربي لكرة القدم، بناءً على التقرير الذي رفعه حكم مباراة فريقه (الأهلي) أمام الوداد البيضاوي المغربي..

شاهد رسالة برازيلي النصر الجديد للجماهير

أمن الملاعب

في موسم 2007-2008 أيضاً تم إيقاف حسين عبدالغني مباراتين، نظراً لقيامه بالاعتداء على حارس أمن الملعب بعد طرده في مباراة الأهلي أمام نجران في بطولة الدوري السعودي.

المحترفون

وامتدت مشاكسات عبد الغني ومشاكله لتشمل المحترفين الأجانب ومن ذلك دهسه رأس المحترف البرتغالي في فريق الاتحاد نونو أسيس، ومشكلته الشهيرة مع نجم الهلال السابق المحترف الروماني ميريل رادوي، وغيرهم .

اللاعبون السعوديون

لعبدالغني مشاكل واستفزازات متعددة داخل الملعب، شملت: محمد نور وإبراهيم سويد وحمزة إدريس، نواف التمياط ، ورضا تكر وأحمد الدوخي وخالد التيماوي ومحمد أمين وعدنان فلاتة ، تيسير النتيف ، مشعل السعيد، خالد عزيز، عمر هوساوي، الفريدي ، عبده عطيف، مرزوق العتيبي سعيد الودعاني

وما تزال الجماهير تنتظر من عبد الغني الكثير بعد بلوغه سن الأربعين وإعلانه عدم نيته الاعتزال والتوجه إلى ناد آخر لخوض تجربة جديدة.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من أخبار الرياضة