باحث سعودي يطلق أول منصة إلكترونية لتعليم اللغة العربية

باحث سعودي يطلق أول منصة إلكترونية لتعليم اللغة العربية

بعد تعدد دراسات الباحثين السعوديين وإنجازاتهم محاولةً منهم بالارتقاء ورفع المستوى التعليمي والتكنولوجي قام باحث سعودي  بإطلاق أول منصة إلكترونية عالمية مفتوحة المصدر تهتم بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

وستقدم منصة «كتاتيب» والتي أطلقت بالتعاون مع «معهد اقرأ» التابع للمدارس السعودية في ماليزيا مواد تعليمية تفاعلية باستخدام الوسائط المتعددة، وفي شكل مجاني متاح لجميع الفئات، إذ سيتركز مهام المنصة على توفير التعليم لمن لم يتوافر لهم إمكان الحصول على المعرفة من خلال الدراسة المنتظمة.

وأوضح مؤسس المنصة، والباحث بمرحلة الدكتوراة بجامعة ملتيميديا(MMU)  الماليزية محمد غروي أنّ المنصة تأتي ضمن سياق الجهود الحثيثة التي تبذلها سفارة خادم الحرمين الشريفين في ماليزيا لتعليم اللغة العربية، حيث تحظى برعاية «معهد اقرأ» التابع للمدارس السعودية بكوالالمبور.

وأضاف غروي أنّ «كتاتيب» بداية مبشرة في مجال تعليم اللغة العربية عبر المساق المفتوح والمعروف علميًّا بـ (موك) والذي يعتبر مساقًا حديثًا وناشئًا في مجال التعليم، إذ يتيح مشاركة عدد كبير من المتعلمين، مشيراً إلى أنّ «كتاتيب» ستعمل على تغطية جميع مستويات تعلّم اللغة العربية عبر مواد ومحاضرات معدة بجودة عالية فنيًّا وجاهزة للنشر والمشاركة.

ولفت إلى أنّ ماليزيا تعتبر من أكثر الدول إقبالاً على تعلم اللغة العربية ومن هنا تبلورت الفكرة في إطلاق منصة لمساعدة الطلبة في المراحل المختلفة، منوهًا بأنّ استهداف الماليزيين سيكون كمرحلة أولى، إذ سيتم في مراحل أخرى تطوير المنصة لخلق تجربة تعليمية عالمية، مبينًا أنّ هناك كفاءات سعودية تعليمية لديها الاستعداد للمشاركة بخبراتها متى ما وجدت المنصة المناسبة، وهذا هو الدور الذي ستلعبه منصة "كتاتيب".

حيث إنّ المنصة ستوفر كبداية أربعة برامج دراسية، وأكثر من 200 تمرين تفاعلي يهدف إلى التأكد من وصول المعلومات والتي ستكون جسرًا لتعلم اللغة لغير المتفرغين.

ومن هنا يظهر لنا الدور الفعال في مثل هذا الإنجاز لما سيسهم وبشكل كبير بالاستفادة منه  وتسهيل ذلك من خلال التكنولوجيا ورفع المستوى التعليمي في شتى أنحاء المنطقة.  

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

"الرجل التركوازي" يثير الجدل بتجوله في شوارع جدة على "دباب بحر" (فيديو)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مثيراً للجدل، لشاب صبغ جسمه باللون التركوازي بشكل كامل أثناء تجوله في شوارع جدة.رفضت 3 شركات توظيفه.. شاب سعودي يعرض معاناة العاطلين في أغنية طريفة (...

رفضت 3 شركات توظيفه.. شاب سعودي يعرض معاناة العاطلين في أغنية طريفة (فيديو)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق غناء شاب سعودي بطريقة طريفة يشرح من خلالها معاناته مع مشكلة البطالة.البطالة أفضل.. مهن رياضية لا تفكر فيها! (صور)شاب يروي معاناته مع البطالةواستعرض...

"الترفيه" تكشف عن أعداد المتقدمين لمسابقتي القرآن والأذان

أعلنت الهيئة العامة للترفيه عن أعداد المشاركين الذين تقدموا لمسابقتي القرآن الكريم ورفع الأذان بعد الإعلان عنهما من قبل المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة.مناشدة من تركي آل الشيخ لأصحاب...

إنفوجراف | مزايا السماح للأنشطة التجارية بالعمل 24 ساعة

وافق مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على السماح للأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة، بمقابل مالي يحدده وزير الشؤون البلدية والقروية وفقاً للاعتبارات التي يقدرها....