بعيدا عن التمارين الرياضية.. 14 معلومة عليك معرفتها عن عضلاتك!

main image
15 صور
بعيدا عن التمارين الرياضية ..14 معلومة عليك معرفتها عن عضلاتك !

بعيدا عن التمارين الرياضية ..14 معلومة عليك معرفتها عن عضلاتك !

3 أنواع  : تنقسم العضلات التي يحتوي عليها جسد الإنسان إلى 3 أنواع وهي العضلات الملساء التي تتسم بانها خارجة عن سيطرة الإنسان كالعضلات المحيطة بالأمعاء والأوعية الدموية .  أما النوع الثاني فهي عضلية القلب بحد ذاتها فخصائصها منفردة عن باقي العضلات في أجسامنا بينما يتكون النوع الثالث من العضلات الملتصقة بالهيكل العظمي وهي العضلات الأساسية التي يعرفها الجميع والتي تساعد البشر على الجلوس والوقوف و المشي والكتابة أوالقيام بالأعمال المنزلية.

3 أنواع : تنقسم العضلات التي يحتوي عليها جسد الإنسان إلى 3 أنواع وهي العضلات الملساء التي تتسم بانها خارجة عن سيطرة الإنسان كالعضلات المحيطة بالأمعاء والأوعية الدموية . أما النوع الثاني فهي عضلية القلب بحد ذاتها فخصائصها منفردة عن باقي العضلات في أجسامنا بينما يتكون النوع الثالث من العضلات الملتصقة بالهيكل العظمي وهي العضلات الأساسية التي يعرفها الجميع والتي تساعد البشر على الجلوس والوقوف و المشي والكتابة أوالقيام بالأعمال المنزلية.

600 عضلة :   من المذهل معرفة بأن الجسد البشري يحتوي على 600 عضلة أساسية وثانوية فهناك عضلات مهمتها فقط مساعدة المجموعات العضلية الأخرى على القيام بوظائفها .

600 عضلة : من المذهل معرفة بأن الجسد البشري يحتوي على 600 عضلة أساسية وثانوية فهناك عضلات مهمتها فقط مساعدة المجموعات العضلية الأخرى على القيام بوظائفها .

مكونات العضلات  :  تتكون العضلات في الأساس من الألياف العضلية التي لها قابيلة التمدد والانكماش من أجل منح البشر الدعم في الحركة و القيام بأي نشاط جسدي فمدى القدرة على الحركة تتوقف على كفاءة الألياف العضلية المكونة للعضلات .

مكونات العضلات : تتكون العضلات في الأساس من الألياف العضلية التي لها قابيلة التمدد والانكماش من أجل منح البشر الدعم في الحركة و القيام بأي نشاط جسدي فمدى القدرة على الحركة تتوقف على كفاءة الألياف العضلية المكونة للعضلات .

 أقوى عضلة  :  قد يبدو الأمر مدهشاً ولكن الحقيقة أن أقوى عضلة في جسد الإنسان على الإطلاق هي عضلة الفك فأنت تستطيع إطباق الفك بقوة تصل إلى 91 كيلوغرام تقريباً .

أقوى عضلة : قد يبدو الأمر مدهشاً ولكن الحقيقة أن أقوى عضلة في جسد الإنسان على الإطلاق هي عضلة الفك فأنت تستطيع إطباق الفك بقوة تصل إلى 91 كيلوغرام تقريباً .

 أكبر العضلات :  تعد عضلات المؤخرة أو الأرداف هي أكبر العضلات من حيث الحجم في جسم الإنسان وذلك لأنها بكل بساطة مسؤولة عن دعم الظهر والحفاظ على الاستقامة والمساعدة على المشي والحركة .

أكبر العضلات : تعد عضلات المؤخرة أو الأرداف هي أكبر العضلات من حيث الحجم في جسم الإنسان وذلك لأنها بكل بساطة مسؤولة عن دعم الظهر والحفاظ على الاستقامة والمساعدة على المشي والحركة .

 أصغر عضلة  : هي عضلة الأذن الداخلية فهي مقسمة إلى جزئين وتتصل بالطبلة بشكل مباشر .

أصغر عضلة : هي عضلة الأذن الداخلية فهي مقسمة إلى جزئين وتتصل بالطبلة بشكل مباشر .

الأوتار والأربطة   : هناك ارتباك كبير بشأن وظيفة كلاً من الأربطة والأوتار ولكن في حقيقة الأمر هناك تشابه إلى حد ما في الوظيفة فالأربطة تربط العضلات الكبيرة بالهيكل العظمي بينما تعمل الأوتار أيضاً على تثبيت بعد الأجزاء بالجسم مثل مقل العيون .

الأوتار والأربطة : هناك ارتباك كبير بشأن وظيفة كلاً من الأربطة والأوتار ولكن في حقيقة الأمر هناك تشابه إلى حد ما في الوظيفة فالأربطة تربط العضلات الكبيرة بالهيكل العظمي بينما تعمل الأوتار أيضاً على تثبيت بعد الأجزاء بالجسم مثل مقل العيون .

 40% :   كحال معظم االمخلوقات الفقارية التي تحتوي أجسادها على العظام تشكل نسبة الكتلة العضلية في أجساد البشر حوالي 40% من الجسم  .

40% : كحال معظم االمخلوقات الفقارية التي تحتوي أجسادها على العظام تشكل نسبة الكتلة العضلية في أجساد البشر حوالي 40% من الجسم .

 العضلة الأكثر مجهوداً   : في كامل الجسم لن تجد عضلة تبذل جهد أكثر من عضلة القلب التي تضخ حوالي 2500 غالون من الدماء في المتوسط ولا تتوقف عن العمل منذ الولادة إلى الوفاة .

العضلة الأكثر مجهوداً : في كامل الجسم لن تجد عضلة تبذل جهد أكثر من عضلة القلب التي تضخ حوالي 2500 غالون من الدماء في المتوسط ولا تتوقف عن العمل منذ الولادة إلى الوفاة .

 الأكثر حركة   :  أكثر العضلات حركة في جسد البشر عي تلك التي  تتحكم في حركات العين فهي تقوم بأكثر من عشرات الوظائف في الثانية الواحدة كالقراءة ومشاهدة التلفزيون أو  حتى النظر حولك .

الأكثر حركة : أكثر العضلات حركة في جسد البشر عي تلك التي تتحكم في حركات العين فهي تقوم بأكثر من عشرات الوظائف في الثانية الواحدة كالقراءة ومشاهدة التلفزيون أو حتى النظر حولك .

 مصدر الدفء   : تقوم عضلات الإنسان بدور بطولي في محاولة مده بالدفء فمعظم الحرارة في جسمك تأتي من تقلص العضلات أثناء البرد فارتجافك في الأوقات الباردة هو إشارة بأن عضلاتك تحول منحك الشعور ببعض الحرارة .

مصدر الدفء : تقوم عضلات الإنسان بدور بطولي في محاولة مده بالدفء فمعظم الحرارة في جسمك تأتي من تقلص العضلات أثناء البرد فارتجافك في الأوقات الباردة هو إشارة بأن عضلاتك تحول منحك الشعور ببعض الحرارة .

 التحكم  :  تقوم القشرة الحركية  أو الـ " motor cortex"  في الجانب الأيمن في الدماغ  بالسيطرة على العضلات على الجانب الأيسر من الجسم في حين أن القشرة الحركية على الجانب الأيسر تسيطر على العضلات على الجانب الأيمن .  ويرسل الدماغ  إشارات الحركة من خلال الحبل الشوكي لتصل إلى العضلات من خلال الجهاز العصبي المحيط بها وكلما تعدد المهام الحركية في نفس اللحظة كلما زادت تلك الإشارات تعقيداً وصعوبة .

التحكم : تقوم القشرة الحركية أو الـ " motor cortex" في الجانب الأيمن في الدماغ بالسيطرة على العضلات على الجانب الأيسر من الجسم في حين أن القشرة الحركية على الجانب الأيسر تسيطر على العضلات على الجانب الأيمن . ويرسل الدماغ إشارات الحركة من خلال الحبل الشوكي لتصل إلى العضلات من خلال الجهاز العصبي المحيط بها وكلما تعدد المهام الحركية في نفس اللحظة كلما زادت تلك الإشارات تعقيداً وصعوبة .

 عمل مزدوج :  تكمل العضلات بعضها بعضاً فكل عضلتين متقابلتين تعملان عكس بعضهما فمثلاً إذا كانت عضلات الباسيبس في الذراع في وضع متقلص ترى أن عضلة الترايسيبس ممدة ومفرودة

عمل مزدوج : تكمل العضلات بعضها بعضاً فكل عضلتين متقابلتين تعملان عكس بعضهما فمثلاً إذا كانت عضلات الباسيبس في الذراع في وضع متقلص ترى أن عضلة الترايسيبس ممدة ومفرودة

 الكتلة العضلية :  من التقدم في العمر يبدأ جسدك بفقد الكتلة العضلية بشكل مستمر ولكن ممارسة الرياضة وبالأخص رفع الأثقال تعمل على الحفاظ على الكتلة العضلية وتساعد القلب في البقاء بصحة جيدة لفترات طويلة .

الكتلة العضلية : من التقدم في العمر يبدأ جسدك بفقد الكتلة العضلية بشكل مستمر ولكن ممارسة الرياضة وبالأخص رفع الأثقال تعمل على الحفاظ على الكتلة العضلية وتساعد القلب في البقاء بصحة جيدة لفترات طويلة .

بكل تأكيد يعد الحصول على عضلات كبيرة وقوية وجسم مثالي وصحة جيدة الأهداف الأساسية لكل الرياضيين الذين يمارسون التمارين بانتظام ويتمتعون بنمط حياة رياضي صحي.

جرائم قد ترتكبها بحق عضلات جسمك دون أن تعلم!

ولقد منحنا الله  -سبحانه وتعالى- نظامًا عضليًا غاية في التعقيد والدقة بشكل مذهل سوف تتعرف من خلال التقرير التالي 14 معلومة قد تعرفها لأول مرة.

1- 3 أنواع

تنقسم العضلات التي يحتوي عليها جسد الإنسان إلى 3 أنواع وهي العضلات الملساء التي تتسم بأنها خارجة عن سيطرة الإنسان كالعضلات المحيطة بالأمعاء والأوعية الدموية.

أما النوع الثاني فهي عضلية القلب بحد ذاتها، فخصائصها منفردة عن باقي العضلات في أجسامنا، بينما يتكون النوع الثالث من العضلات الملتصقة بالهيكل العظمي، وهي العضلات الأساسية التي يعرفها الجميع والتي تساعد البشر على الجلوس والوقوف والمشي والكتابة أوالقيام بالأعمال المنزلية.

2- 600 عضلة 

من المذهل المعرفة بأن الجسد البشري يحتوي على 600 عضلة أساسية وثانوية، فهناك عضلات مهمتها فقط مساعدة المجموعات العضلية الأخرى على القيام بوظائفها.

3- مكونات العضلات 

تتكون العضلات في الأساس من الألياف العضلية التي لها قابيلة التمدد والانكماش من أجل منح البشر الدعم في الحركة والقيام بأي نشاط جسدي، فمدى القدرة على الحركة تتوقف على كفاءة الألياف العضلية المكونة للعضلات.

4- أكبر العضلات

تعد عضلات المؤخرة أو الأرداف هي أكبر العضلات من حيث الحجم في جسم الإنسان، وذلك لأنها بكل بساطة مسؤولة عن دعم الظهر والحفاظ على الاستقامة والمساعدة على المشي والحركة.

5- أصغر عضلة

هي عضلة الأذن الداخلية، فهي مقسمة إلى جزئين وتتصل بالطبلة بشكل مباشر.

6- أقوى عضلة 

قد يبدو الأمر مدهشاً ولكن الحقيقة أن أقوى عضلة في جسد الإنسان على الإطلاق هي عضلة الفك، فأنت تستطيع إطباق الفك بقوة تصل إلى 91 كيلوغرامًا تقريباً.

7- الأوتار والأربطة 

هناك ارتباك كبير بشأن وظيفة كل من الأربطة والأوتار، ولكن في حقيقة الأمر هناك تشابه إلى حد ما في الوظيفة، فالأربطة تربط العضلات الكبيرة بالهيكل العظمي، بينما تعمل الأوتار أيضاً على تثبيت بعض الأجزاء بالجسم مثل مقل العيون.

قبل حرق الدهون.. 5 قواعد أساسية عليك اتباعها

8- 40 %

كحال معظم االمخلوقات الفقارية التي تحتوي أجسادها على العظام تشكل نسبة الكتلة العضلية في أجساد البشر حوالي 40% من الجسم .

9- العضلة الأكثر مجهوداً 

في كامل الجسم لن تجد عضلة تبذل جهدًا أكثر من عضلة القلب التي تضخ حوالي 2500 غالون من الدماء في المتوسط ولا تتوقف عن العمل منذ الولادة إلى الوفاة.

10- الأكثر حركة 

أكثر العضلات حركة في جسد البشر تلك التي  تتحكم في حركات العين، فهي تقوم بأكثر من عشرات الوظائف في الثانية الواحدة، كالقراءة ومشاهدة التلفزيون أو حتى النظر حولك.

11- مصدر الدفء

تقوم عضلات الإنسان بدور بطولي في محاولة مده بالدفء، فمعظم الحرارة في جسمك تأتي من تقلص العضلات أثناء البرد، فارتجافك في الأوقات الباردة هو إشارة بأن عضلاتك تحاول منحك الشعور ببعض الحرارة.

12- التحكم 

تقوم القشرة الحركية  أو الـ"motor cortex" في الجانب الأيمن في الدماغ  بالسيطرة على العضلات على الجانب الأيسر من الجسم في حين أن القشرة الحركية على الجانب الأيسر تسيطر على العضلات على الجانب الأيمن.

ويرسل الدماغ  إشارات الحركة من خلال الحبل الشوكي لتصل إلى العضلات من خلال الجهاز العصبي المحيط بها، وكلما تعددت المهام الحركية في نفس اللحظة زادت تلك الإشارات تعقيداً وصعوبة.
13- عمل مزدوج
 
 
تكمل العضلات بعضها بعضاً، فكل عضلتين متقابلتين تعملان عكس بعضهما، فمثلاً إذا كانت عضلات الباسيبس في الذراع في وضع متقلص ترى أن عضلة الترايسيبس ممدة ومفرودة.
 
14- الكتلة العضلية
 
من التقدم في العمر يبدأ جسدك بفقد الكتلة العضلية بشكل مستمر، ولكن ممارسة الرياضة وبالأخص رفع الأثقال تعمل على الحفاظ على الكتلة العضلية وتساعد القلب في البقاء بصحة جيدة لفترات طويلة.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من لياقة