إمام مسجد الحبيب بالعقيق يكشف أحب الأدعية للنبي في العشر الأواخر

أروع الأدعية المأثورة عن النبي "ص" .. اغتنمها في العشر الأواخر

في هذه العشر المباركة حرصنا على استضافة أحد المشايخ لتوجيه النصح لقراء "سيدي " عن أفضل الأدعية وأنفعها، والتي أثرت عن رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.. فكان الشيخ الدكتور محمد بن حمد المشوح إمام وخطيب مسجد الحبيب بالعقيق، والمستشار بوزارة الشؤون الإسلامية ضيفاً كريما ًعلى هذه المساحة، زينها بالدرر، التي نثرها بين أيدينا، مقدماً نصائح غالية حريُّ بنا أن نضعها نصب أعيننا.

وافتتح الدكتور المشوح حديثه الذي خص به «سيدي» قائلاً:

لا أحد من البشر أعلم بالله تعالى من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا أحد أعلم بالدعوات النافعة منه عليه الصلاة والسلام، فما كان ليختار إلا أنفع الدعاء، وماكان الله ليلهمه عليه الصلاة والسلام إلا أفضل الدعاء.

خادم الحرمين الشريفين يصل مكة لقضاء العشر الأواخر (صور)

 وحيث إننا في عشر مباركة يكثر فيها الدعاء في آخر الليل، وتتوجه القلوب فيها إلى الله تعالى، وترفع الأكف إليه سبحانه تسأله ، فهذه جملة من الدعوات هي أكثر دعوات النبي صلى الله عليه وسلم.

 فمن الأدعية التي كان يكثر منها صلى الله عليه وسلم ما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها قالت " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده: سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي، يتأول القرآن"، رواه الشيخان وفي رواية لهما قالت رضي الله عنها" ما صلى النبي صلاة بعد أن نزلت عليه " إذا جاء نصر الله والفتح" إلا أن يقول فيها " سبحان ربنا وبحمدك ، اللهم اغفر لي "، فلنكثر من هذا الدعاء الذي واظب عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى توفاه الله.

ومضى الدكتور المشوح قائلاً: ومن الأدعية التي كان يكثر منها صلى الله عليه وسلم ما جاء في حديث أنس رضي الله عنه قال مخبراً عن النبي صلى الله عليه وسلم" كنت أسمعه يكثر أن يقول: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال".

 كذلك من الأدعية التي كان يكثر منها رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، ما روى أحمد من حديث عائشة أنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول: اللهم إني أعوذ بك من شر ماعملت ، ومن شر ما لم أعمل".

تاريخ كسوة الكعبة وخطوات تصنيعها حديثاً.. من أول من كساها باللون الأسود؟

وأضاف المشوح في حديثه الطيب، ومن الأدعية التي كان يكثر منها النبي صلى الله عليه وسلم: ما روى أحمد عن أنس رضي الله عنه قال" كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول: يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك" فقلنا يارسول الله آمنا بك وبما جئت به فهل تخاف علينا؟ فقال : نعم إن القلوب بين أصبعين من أصابع الله عز وجل يقلبها"، وفي حديث أم سلمة رضي الله عنها قالت: " كان أكثر دعائه: يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك".

ومن الأدعية التي كان يكثر منها صلى الله عليه وسلم: ما روى البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار" رواه الشيخان ، وزاد مسلم " كان أنس إذا أراد أن يدعو بدعوة دعا بها ، فإذا أراد أن يدعو بدعاء دعا بها فيه".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

أفضل مواقع التوظيف في الخليج.. خطوات تفصيلية وروابط التقديم

الحصول على وظيفة والبحث عنها لا يزال أمام البعض أمرًا شاقًا، إذ يتطلب مجهودًا ضخمًا ووقتًا كبيرًا لتصفح أفضل مواقع التوظيف، ورغم أن هناك مجموعة من الوسائل المستخدمة في البحث عن وظيفة، فإن مواقع...