أصولها سعودية.. كل ما تحب أن تعرفه عن بطولة كأس القارات

main image
صورتان
أصولها سعودية.. كل ما تحب أن تعرفه عن بطولة كأس القارات

أصولها سعودية.. كل ما تحب أن تعرفه عن بطولة كأس القارات

أصولها سعودية.. كل ما تحب أن تعرفه عن بطولة كأس القارات

أصولها سعودية.. كل ما تحب أن تعرفه عن بطولة كأس القارات

لم تكن بطولة كأس القارات من ابتكار الفيفا كباقي البطولات المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي، بل كانت المملكة العربية السعودية هي صاحبة الفكرة ومستضيف النسختين الأولى والثانية من البطولة.

دون لمس الكرة.. تمتع بمشاهدة أفضل 25 مهارة كروية! (فيديو)

ولقد بدأت تلك البطولة وأُقيمت أول وثاني نسخها على الأراضي السعودية عامي 1992 و1995 تحت مسمى كأس الملك فهد، وعلى الرغم من أن الفيفا لم تعتبرها بطولة رسمية فإن عمليات شراء البث والحقوق التلفزيونية للقنوات المشفرة حول العالم أجبر الاتحاد الدولي على الاعتراف بتلك البطولة عام 1997 تحت مسمى جديد، وهو كأس القارات؛ لتقام أول نسخة تحت هذا الاسم في المكسيك عام 1999.

وتجمع تلك البطولة التي تعد ثاني أهم وأكبرالبطولات بعد كأس العالم بالمنتخبات أبطال قارات العالم وبالتحديد: «بطل كأس أمم أوروبا وبطل كوبا أمريكا وبطل كأس آسيا وبطل أفريقيا وبطل الكونكاف وبطل أوقيانوسيا، بالإضافة إلى منتخب البلد المنظم وبطل كأس العالم».

ويعد منتخب البرازيل الأكثر تتويجًا بتلك البطولة حيث حصل على اللقب 4 مرات يليه بعد ذلك المنتخب الفرنسي بلقبين، ثم كل من الأرجنتين والدانمارك والمكسيك بلقب وحيد.

وفيما يخص النسخة الحالية من البطولة التي سوف تنطلق في روسيا بعد يومين، والتي سوف تشارك فيها منتخبات روسيا «البلد المستضيف» وألمانيا «بطل كأس العالم» وأستراليا «بطل آسيا» والكاميرون «بطل أفريقيا» وتشيلي «بطل أمريكا الجنوبية»، بالإضافة إلى البرتغال «بطل أوروبا» ونيوزلندا «بطل أقوانوسيا»، وأخيرًا المكسيك «بطل الكونكاف». وسوف تقسم البطولة على مجموعتين؛ حيث ستضم المجموعة الأولى «روسيا ونيوزلندا والبرتغال والمكسيك»، بينما ستضم المجموعة الثانية «تشيلي وأستراليا وألمانيا والكاميرون».

وأما عن تاريخ المشاركات العربية في كأس القارات فلقد شاركت منتخبات المملكة العربية السعودية ومصر والعراق بالإضافة إلى تونس والعراق والإمارات بطولة كأس القارات تحت مسميها القديم والجديد، ولعل لمنتخب السعودي هو صاحب أفضل الإنجازات على الإطلاق، وكان ذلك عندما حل في المركز الثاني في النسخة الأولى من كأس القارات عام 1992.

وعلى الرغم من تقديم المنتخب المصري مستوًى استثنائيًّا في بطولة عام 2009 تغلب فيها على المنتخب الإيطالي بطل كأس العالم 2006، وخسر أمام البرازيل بصعوبة بنتيجة 3-4؛ فإنه خرج من دور المجموعات بعد أن فرط في التأهل بغرابة عقب خسارته من المنتخب الأميركي.

بالفيديو.. ركبة إبراهيموفيتش تتسبب بالصدمة للأطباء في الولايات المتحدة!

أهم اللقطات

1- نتيجة الـ10-0

في عام 2013 حقق المنتخب الإسباني أكبر فوز في تاريخ البطولة عقب تمزيقه لشباك المنتخب التاهيتي بنتيجة 10-0.

2- أسرع الأهداف

كان أسرع الأهداف في كأس القارات بأقدام عربية، وتحديدًا بقدم اللاعب الإماراتي حسن مبارك في مرمى جنوب إفريقيا بعد 39 ثانية من صافرة البداية.

3- المكسيك البطل الوحيد

بين جميع المنتخبات المشاركة في البطولة الحالية يعد المنتخب المكسيكي هو المنتخب الوحيد الذي سبق له حمل كأس البطولة.

4- دونجا الذهبي

يعد النجم البرازيلي السابق دونجا هو اللاعب الوحيد الذي أحرز البطولة لاعبًا عام 1997 ومدربًا برفقة المنتخب البرازيلي عام 2009.

5- أثقل خسارة عربية - عربية

أكبر خسارة في مواجهة عربية - عربية كانت في بطولة عام 1999 عندما تغلب المنتخب السعودي على شقيقه المصري بنتيجة 5-1.

6- هدافو البطولة

يعد الساحر رونالدينيو برفقة المخضرم المكسيكي كواوتيموك بلانكو هدافي البطولة؛ حيث سجل كل منهما 9 أهداف في النسخ التي شارك فيها الثنائي.

فيديو.. رونالدو يكشف حقيقة جديدة عن علاقته بميسي!

7- أكبر هزيمة عربية

في نسخة عام 1999 التي أقيمت في المكسيك تلقى المنتخب السعودي لكرة القدم هزيمة ثقيلة بنتيجة 8-2 في المباراة التي جمعته مع منتخب السيلساو.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من أخبار الرياضة