الديوانيات أم المقاهي.. أيهما يفضل الشباب الخليجي في رمضان؟

main image
9 صور
الديوانيات أم المقاهي.. أيهما يفضل الشباب الخليجي في رمضان؟

الديوانيات أم المقاهي.. أيهما يفضل الشباب الخليجي في رمضان؟

الديوانيات تكسب جولة هامة امام المقاهي في رمضان

الديوانيات تكسب جولة هامة امام المقاهي في رمضان

الديوانيات تشبه المجالس الى حد ما

الديوانيات تشبه المجالس الى حد ما

وصلت السعودية قبل اكثر من ١٠ اعوام

وصلت السعودية قبل اكثر من ١٠ اعوام

جيل الشباب يفضل المقاهي

جيل الشباب يفضل المقاهي

رمضان يعيد الحياة الى الديوانيات

رمضان يعيد الحياة الى الديوانيات

حتى جيل الشباب يعود اليها خلال شهر الصوم

حتى جيل الشباب يعود اليها خلال شهر الصوم

احيانا الجلسات فيها تستمر للفجر

احيانا الجلسات فيها تستمر للفجر

هي جزء من عادات راسخة في المجتمعات الخليجية

هي جزء من عادات راسخة في المجتمعات الخليجية

عند الحديث عن الديوانيات فإننا بشكل تلقائي نفكر بالكويت والبحرين. الديوانيات هي سمتها البارزة التي تميزهما عن غيرهما من المجتمعات الخليجية. 

لكن الديوانيات لم تبقَ داخل الحدود الكويتية والبحرينية فحسب، بل شقت طريقها نحو السعودية منذ أكثر من ١٠ سنوات، وبدأت تنتشر بشكل كبير منذ العام ٢٠١٠ تقريباً.

النظافة من الإيمان.. كن بأحسن صورة في رمضان

ما هي الديوانيات؟

الديوانيات تشبه من حيث المفهوم المجالس التي تنتشر في الدول الخليجية، وتاريخها يعود إلى مئات السنين. كانت سابقًا تسمى المجلس، وكانت تستخدم للدلالة على اجتماعات تتم بين كبار رجال القبيلة لمناقشة الأمور المهمة التي تحتاج إلى قرارات حاسمة.

في عهد الخلافة تمت تسميتها الديوان ليكون حلقة الوصل بين الخليفة والمسلمين، ومع التبدلات التاريخية والاجتماعية اتخذ الديوان أشكالاً مختلفة تنسجم مع التركيبة القبلية في الخليج العربي. 

هناك عدة أنواع من الديوانيات فهناك الثقافية السياسية التي هي عبارة عن ندوات سياسية وثقافية، وهناك الديوانية الرسمية التي يقصدها المسؤولون الذين ينتمون إلى الطبقات العليا في المجتمع، وهناك الديوانيات الترفيهية. 

معظم المنازل تضم ديوانيات خاصة بها؛ إذ يصار إلى بناء غرفة كبيرة منفصلة عن المنزل ويتم تحويلها إلى ديوانية. هي بشكل أو بآخر شكل من أشكال مؤسسات المجتمع المدني.

فيديو| «وصفات هنية للعزابية» يقدم طريقة إعداد «قلاية البندورة» سريعة التحضير

وصول الديوانيات الى السعودية

سنوات طويلة ظلت الديوانيات محصورة بالكويت والبحرين، ولكن منذ العام ٢٠١٠ بدأت تظهر بشكل كبير في المدن والأحياء، وخصوصًا في المدن الكبرى كالرياض والدمام وجدة. الديوانية الأولى التي نظمت في السعودية كانت في العام ٢٠٠٦ في الرياض، ثم انتشرت.

لكن مفهومها في السعودية يختلف عن البحرين والكويت؛ فهي شعبية وقضاياها اجتماعية واقتصادية، حتى إنها تعمل على نطاقات أضيق كشؤون الأحياء وغيرها.

المحتوى بشكل عام يختلف باختلاف الموجودين؛ فالجلسات الترفيهية مثلاً عبارة عن لعبة البلوت، ومناقشة ما يتم تداوله على مواقع التواصل الإجتماعي. 

خسارتها أمام المقاهي الغربية 

مع انتشار المقاهي الغربية في كل من الكويت والبحرين والسعودية ومع تبدل الأذواق والتفضيلات تمت هجرة الديوانيات التي لم تعد ترضي جيل الشباب.

الشباب يبحثون عن أماكن عصرية توفر لهم كل ما لا يتوافر في المجالس العائلية والشعبية التقليدية، فهم لا يريدون الشاي بل الكابتشينو، ولا يريدون الاستماع إلى الطرب الشعبي بل يريدون الراب وطبعًا الإنترنت والتلفزيونات الضخمة.

ولكن خلافًا للديوانيات -حيث كان يبادر كل شخص للحديث مع من يجاوره- في المقاهي كل شخص يدفن رأسه في هاتفه أو ينشغل بمتابعة التلفزيون. 

الديوانيات من دون شك خسرت معركتها أمام المقاهي؛ فهي لم تعد الخيار المفضل لجيل الشباب، وباتت محصورة بالفئات الأكبر سنًّا، وفي غالبية المناسبات تكون المقاهي هي الخيار الأول تليها الديوانيات.. باستثناء شهر رمضان.

مشروبات غير تقليدية تقضي على العطش في رمضان

شهر رمضان ينعشها

شهر رمضان هو شهر العادات والتقاليد، وعليه فإن العودة الى الجذور محتم. السهرات الرمضانية العائلية أو تلك التي تجمع بين أبناء الحي الواحد عادة رمضانية لا يتم التخلي عنها. 

صحيح أن المقاهي لا تعلن استسلامها كاملاً لكنها تدرك أنها لا يمكنها أن توفر ما توفره الديوانيات خلال هذا الشهر.

جلسات السمر والإفطارات الجماعية والاجتماع بالأقارب والأصدقاء وسط أجواء تعبق بالتقاليد مطلب الغالبية في رمضان، وهذا لا يتوافر في المقاهي، حتى جيل الشباب العاشق لكل ما هو جديد ومختلف يجد نفسه يعود إلى تقاليده خلال شهر الصوم. 

تتميز الدواوين في رمضان، بإقامة مآدب طعام لمن يريد الإفطار أو السحور، وتبقى مشرعة الأبواب من بعد صلاة التراويح وحتى موعد السحور، ويتخللها تناول وجبة خفيفة وحلويات شعبية منوعة، ويتناول الرواد الأحاديث في مختلف المواضيع الدينية والاجتماعية والثقافية.

التطور التكنولوجي ألقى بظلاله على الديوانيات خصوصًا في شهر رمضان، حيث بات الانشغال بها يفسد على الأكبر سنًّا جلساتهم ومناقشاتهم.

الكاميرات التي تدور على الحاضرين وتسجل الأحاديث والمناقشات دخيلة للبعض ووسيلة خير للبعض الآخر.

وهناك فئة تجد أن نشر ما يحدث في الديوانيات خلال شهر رمضان من شأنه أن يعيد الترويج لها، وبالتالي جذب شريحة جديدة من الفئات الشبابية إليها. 

لكل طبق حلوى في رمضان قصة خاصة.. اكتشفها الآن

الديوانيات في رمضان

في الكويت خصوصًا الديوانيات هي المحرك الرئيسي والمؤشر لكثير من القرارات في مختلف النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأدبية في البلاد.

بطبيعة الحال الأمر يختلف في السعودية والبحرين بحيث تميل الديوانيات لمناقشة الأمور الاجتماعية والدينية والثقافية وغيرها.

لكن في جميع الدول الصورة تنقلب كليًّا في شهر رمضان بحيث يفرض الشهر محتوى ومضمون الأحاديث والمناقشات التي نجدها دينية واجتماعية بشكل كلي. 

ويحرص عدد من الأهالي على اصطحاب أولادهم بمختلف أعمارهم إلى الديوانيات في رمضان. فهي «مدارس» تعلمهم أصول الحديث والنقاش كما إن المواضيع المطروحة سواء الدينية أو الاجتماعية أو حتى الترفيهية لها قيمتها وتأثيرها في المجتمع عامة. 

الديوانيات عندما ترتدي حلتها الرمضانية تعيد إحياء عادات وتقاليد باتت المجتمعات الخليجية تفقدها عامًا تلو آخر لصالح كل ما هو عصري.

وفوزها في معركة شهر واحد أمام المقاهي هو في الواقع انتصار كبير للغاية؛ لأنه يعني أن التقاليد في المناسبات المهمة ما تزال على رأس اهتمامات الجميع، حتى الفئات الشبابية. 

استمتع برؤية هذه الحيوانات قبل انقراضها قريبًا (صور)

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات