رمضان فرصتك للإقلاع عن التدخين.. إليك الطريقة

main image
صورتان
رمضان فرصتك للإقلاع عن التدخين .. إليك الطريقة

رمضان فرصتك للإقلاع عن التدخين .. إليك الطريقة

أسباب عديدة تجعل من الشهر المعظم فرصة ذهبية للمدخنين لترك هذه العادة السيئة؛ فالمسلم الذي يصوم نهاره ويقوم ليله حري به الابتعاد عن الحرام والشبهات، هذا من جانب ديني، ومن ناحية علمية فإنك إن كنت قادرًا على الصيام أكثر من عشر ساعات، بالإضافة إلى أوقات النوم والتراويح فإنه يمكنك إكمال باقي اليوم.

دعنا نجرب مستعينين بالنصائح التالية.

شاهد| الأمير خالد بن طلال ينشر رسالة لابنه من الحد الجنوبي

 القرار: تذكر أن كل نجاح بدأ باتخاذ قرار حاسم، دع التدخين بقرار قوي، لا تفكر ولا تسأل نفسك كيف سأترك التدخين، لقد ثبت أن كل الوسائل غير ناجعة، ما لم تستند إلى قرار حاسم.

أنت مكتمل: أنت مكتمل ذهنيًّا ونفسيًّا وجسديًّا، ولست في حاجة للتدخين كي يساعدك على التركيز أو صفاء الذهن، لا تربط التدخين بحالتك الذهنية والنفسية والجسدية.

لا للبدائل: لا تلجأ للسجائر والشيشة الإلكترونيتين؛ فقد أثبتت دراسة أميركية حديثة أن 13.5% فقط أقلعوا عن التدخين باستخدام السيجارة الإلكترونية، كما أن استخدام المكسرات والحلويات تجعلك مرتبطًا ذهنيًّا بالتدخين.

ابتعد عن المعصية: تذكر أن التدخين محرم شرعًا، وقد حرمه أغلبية الشيوخ المعاصرين، فلِمَ تستمرئ هذه المعصية؟!

شاهد| نائب أمير مكة يؤدي العمرة دون حراسات أمنية

تذكر السلبيات: استدعِ الجوانب السلبية للتدخين كلما حدثتك نفسك بالتدخين: الأمراض، والرائحة، والقدوة السيئة لأطفالك.

 تحدّ نفسك: التحدي هو أن تسأل نفسك سؤالاً بسيطًا: هل الرغبة في النيكوتين أقوى من إرادتي؟! اجعل كسبك هذا التحدي هدفًا، وستكسبه. 

قرارك يخصك وحدك: لا تتحدث عن تركك التدخين، خاصة مع المدخنين فسيجدون ألف سبب لإقناعك بالعدول عن قرارك، إنه قرارك الخاص، ولست محتاجًا إلى دعم أحد.

السوائل رفيق التحدي: وأنت تقطع رحلة التحدي هذه اعلم أن الأطباء أوصوا بشرب الكثير من الماء، ثم خذ نفسًا عميقًا كلما تذكرت التدخين.

 لا تكتئب: ستشعر ببعض الآثار الناتجة عن تخلص جسدك من النيكوتين، لا تبتئس ولا تستسلم للمزاج السيئ، وتذكر أنك على بعد خطوات فقط من تحقيق هدفك.

لا للإحباط: قل لا للإحباط إذا لم تنجح محاولتك الأولى؛ فالإحباط يقود للاستسلام، واعلم أن الدراسات أثبتت أن الشخص ينجح في الإقلاع بعد ثماني إلى عشر محاولات.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال