استغل وقتك في رمضان.. أعمال تطوعية لاستغلال وقتك بفعالية

main image
9 صور
استغل شهر رمضان بطريقة مفيدة

استغل شهر رمضان بطريقة مفيدة

مبادرة جيل الإحسان

مبادرة جيل الإحسان

منصة أريد

منصة أريد

منصة مترجم الإلكترونية

منصة مترجم الإلكترونية

مبادرة يداً بيد الوطنية السعودية

مبادرة يداً بيد الوطنية السعودية

مبادرة مد لي يدك

مبادرة مد لي يدك

مشروع مطر

مشروع مطر

جميعات الرفق بالحيوان

جميعات الرفق بالحيوان

شهر رمضان هو شهر الخير، خير علينا وفرصة لنا للقيام بأعمال الخير. 
 
نهار الصيام طويل ومنهك وتمضية الوقت بانتظار موعد الإفطار قد يتحول إلى مهمة بحد ذاتها. ولأن شهر رمضان هو فرصتك لتصبح أفضل فسنقوم في موضوعنا هذا بعرض مبادرات عربية تحتاج لمن يساعدها لنشر رسالتها التي تعود بالفائدة على الجميع.
 
لذلك إن كنت من النوع الذي ينهكه الصيام بدنياً، يمكنك اختيار المنصات التي لا تتطلب منك سوى بعض التركيز، أما في حال كنت من النوع الذي يجعله رمضان نشيطاً فيمكنك الانضمام للمبادرات التي تتطلب تواجدك على الأرض. لذلك استغل وقتك واستفد وقم بإفادة غيرك في هذا الشهر المبارك. 
مبادرة جيل الإحسان 
 
 
واحدة من النظريات التي طرحت حين أعلن أحمد الشقيري بأن خواطر ١١ سيكون الموسم الأخير هي أنه شعر باليأس حين لم يجد أي تغيير ملموس، ولكن واقع أن مجموعة من الشباب أطلقت مبادرة جيل الإحسان تدحض هذه النظرية كلياً. المبادرة هذه  هدفها استكمال المسيرة وهي تقوم على أفكار وقيم ومفاهيم طرحت في البرنامج، وذلك من خلال إطلاق مبادرات ومشاريع في مختلف المجتمعات العربية تسعى للنهوض بها. 
 
المبادرة ليست عشوائية، بل الهيكل التنظيمي الداخلي لها مثير جداً للإعجاب وهذا له دلالات كبيرة وهي أنهم تعلموا الدرس وانطلقوا من أسس صحيحة. غالبية المبادرات العربية، وفي حال لم تكن تدعمها مؤسسات، تفشل بسبب الفوضى التنظيمية، لكن الخلل هنا تم تداركه ما يبشر بالخير. 
 
لزيارة صفحتهم على فيسبوك هنا
 
للتطوع يرجى الضغط هنا
 
منصة أريد
 
منصة تستحق التوقف عندها مطولاً، لأن ما تقوم به غاية في الأهمية. المنصة هذه مخصصة لدعم الباحثين العرب وتطوير البحث العلمي العربي وتشجيع الباحثين العرب. كل ما عليك القيام به هو التسجيل في الموقع وسيتم منحك رقماً معرفاً. توفر خدمات متعددة لكل ما يتعلق بالبحث العلمي في مجالات الترجمات والمراجعات والاستشارات العلمية والغرافيكس. ووفق مساهمتك ونشاطك فإن مكانتك كعضو ستتغير، حيث سيتم منحك نقاطًا تقديرية تمكنك من الحصول على منافع إضافية. 
 
لزيارة الموقع هنا
منصة مترجم الإلكترونية
 
المنصة هذه قائمة على مبدأ ترجمة المود العملية والمعرفية والأدبية من كل اللغات إلى العربية. يمكنك الانضمام إلى هذه المنصة عن طريق فتح حساب والمشاركة في هذا المشروع سيعود عليك بفوائد عديدة، لأنك ستطلع على معلومات جديدة لعلك لم تعرفها من قبل، كما أنك ستعمل على تقوية لغتك الأجنبية والعربية في الوقت عينه، والفائدة الكبرى هي أنك تساهم فعلياً بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنيت وستكون جزءاً من الثورة الثقافية في عالمنا العربي.
 
لزيارة الموقع هنا
 
مبادرة يداً بيد الوطنية السعودية 
 
مبادرة تسعى لتحقيق التنمية المستدامة عبر نشر الوعي البيئي. وقد نجحت المبادرة بالفعل في حشد الرأي العام حول القضايا البيئية المحلية والعالمية. ولعل أهم ما حققته حتى الآن هو تعزز مفهوم المسؤولية البيئية كأداة للتغيير للسلوكيات العامة، وبالتالي الاهتمام أكثر بالمصادر والموارد الطبيعية. الهدف الأشمل للحملة هو تحقيق التنمية المستدامة عبر تعزير الوعي البيئي ورفع الحس الوطني لدى جميع شرائح المجتمع للمحافظة على نظافة الوطن والمساهمة في دفع عجلة التنمية الحضارية. 
 
لزيارة  الموقع  هنا
مبادرة مد لي يدك 
 
مباردة قطرية تهدف إلى تحسين حياة الفقراء والأقل حظاً. المتطوعون في هذه المبادرة يساهمون بإعادة تأهيل وترميم بيوت الأسر الفقيرة. المبادرة بدأت بشكل منفرد بعد أن بادر مجموعة من المتطوعين بالقيام بهذه المهمة، لكنها لاحقاً حصلت على دعم مركز قطر التطوعي.
 
لزيارة الموقع هنا
 
مشروع مطر
 
بدأ مشروع مطر آواخر عام 2013  حين قررت مجموعة من الطلاب الجامعيين في إربد المبادرة وتسجيل الكتب للمكفوفين. لاحقاً تبين لهم بأن معظم المكفوفين بحاجة إلى الكتب الأكاديمية بسبب نقص المساعدات لهم. وهكذا تم توسيع المبادرة لتشمل معظم  الجامعات الأردنية وتم إنشاء حسابات للمبادرة على مواقع التواصل لتسهيل عملية التواصل مع المتطوعين. 
 
 تعتمد آلية عمل المبادرة على إعداد الكتاب المراد تسجيله  ثم تقسيمه وتوزيعه على المتطوعين ويحصل كل واحد منهم على عدد صفحات معينة لتسجيلها، ثم يتم مراجعتها من قبل فريق آخر ثم يستلمها فريق ثالث للمونتاج فالتسليم.  
 
لزيارة صفحتهم على فيسبوك هنا
جميعات الرفق بالحيوان 
 
 
قال غاندي «بوسعنا أن نحكم على عظمة أي أمة ومدى تقدمها الأخلاقي إذا نظرنا إلى الطريقة التي تعامل بها حيواناتها» . في عالمنا العربي الحيوانات يساء معاملتها بشكل يفوق الوصف، والقصص التي نسمع بها يومياً مريعة بكل ما للكلمة من معنى، ناهيك عن الفيديوهات الاستعراضية التي تظهر وحشية التعامل مع الحيوانات.
 
في كل بلد عربي هناك جميعات تحتاج إلى متطوعين، بعضها مدعوم من مؤسسات وبعضها مبادرات غير مدعومة من قبل مؤسسات وجمعيات دولية. لذلك إن كنت من محبي الحيوانات تطوع خلال شهر رمضان وخارجه، لأن هكذا جمعيات تحتاج لكل مساعدة يمكنها الحصول عليه. 
 
وبما أنها عديدة جداً سنحاول ذكر أكبر عدد ممكن منها ويكفي أن تضغط على اسم البلد كي يتم نقلك إلى موقعهم الإلكتروني. لبنان، الإمارات، السعودية، مصر، قطر، الكويت، الأردن والمغرب.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات