أبرز المتاحف الخاصة في الرياض.. استمتع بزيارتها

main image
6 صور
متحف أبابطين
متحف الوكيل
متحف بيت الضويحي
جذور وتراث

طلال بن نشار

تلعب المتاحف الخاصة في المملكة دوراً كبيراً في مساندة جهود الدولة في الحفاظ على تراث البلاد ، وتلقى اهتماماً كبيراً من جانب الجهات الرسمية خاصة الهيئة العامة للسياحة والآثار .

وأكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، أن للمتاحف الخاصة دورا كبيرا ومهما، ليس في حفظ المقتنيات والمجموعات الأثرية والتراثية، بل إن دورها يتعدى ذلك.

وأضاف بن سلمان أن الهيئة العامة للسياحة والآثار تعوّل على أصحاب المتاحف الخاصة والمهتمين بالآثار مساندة جهودها في استعادة الآثار الوطنية من الداخل والخارج، والحد من تصدير قطع التراث الشعبي الوطني إلى خارج المملكة، وذلك بعد نجاحها وشركائها في استعادة أكثر من (17) ألف قطعة أثرية.

أفضل الوجهات السياحية للسفر المنفرد

وينشط في كافة أنحاء المملكة عشرات من أصحاب المتاحف الخاصة الذين تمكنوا بفضل جهود استثنائية من اجتذاب كثير من الزوار.

ونستعرض هنا بعضاً من المتاحف الخاصة الموجودة بمنطقة الرياض :

متحف الوكيل للتراث

يقع المتحف في شمال شارع العليا بمدينة الرياض، وهو مكون من دورين تم بناؤهما بالطين اللبن، وتتكون قاعات العرض من دورين وفناء وملحقين.

 ويوجد بالقاعة الرئيسية ركن لإعداد القهوة لزوار المتحف يحوي العديد من أدوات القهوة العربية كالدلال والأباريق والمنافيخ، وركن للأسلحة مثل السيوف والخناجر والعديد من الأواني النحاسية.

أما الدور الأول فيوجد مكتبة للوثائق والمطبوعات، بينما يعرض الفناء الأواني الكبيرة الحجرية والنحاسية وأواني السقيا، فيما يحوي الملحق الأول الأدوات الخشبية كالأبواب والقطع الجلدية الخاصة بالتخزين، أما الملحق الثاني فقد ضم الجصة والقرو والصناديق الخشبية القديمة.

 ومالك المتحف هو عبدالله موسى بن عبدالله الوكيل

بعد رحلة سفر.. كيف تضمن عدم وصولك بحالة يرثى لها؟

متحف جذور وتراث

 ويمتلكه عبد العزيز عبد ربه الحازمي ويحوي مجموعة من القطع التراثية الجيدة من حيث الكم ومن حيث الحالة ويقع بالرياض – العليا.

وتشتمل مجموعته على جميع عناصر واستخدامات الإنسان من أخشاب وأصواف وجلود ومعادن وكذلك التربة ومن خلال الصناعات والأواني الفخارية . فهناك أواني الطبخ والمأكل والمشرب وكذلك أدوات القهوة والأدوات الزراعية والملابس للرجال والنساء وكذلك الحلي وأدوات الزينة للنساء والأسلحة وعدة الحرب وغير ذلك .

متحف أبابطين التراثي

يتكون متحف أبابطين التراثي من مبنى مستقل على مساحة 1000م بمزرعة عبدالله بن محمد أبابطين بروضة سدير، حيث يضم أكثر من 5000 قطعة تراثية متنوعة.

ويضم المتحف قسمًا للأسلحة القديمة يرجع بعضها إلى 300 سنة، وقسما للوثائق والمخطوطات والكتب النادرة، وقسما لخرائط الجزيرة العربية، وقسما للعملات الإسلامية، وقسما للأدوات الخشبية والنحاسية وقسما للصحف القديمة وقسما للأجهزة القديمة.

كما يضم المتحف أدوات قديمة لإعداد القهوة وأدوات للطبخ، وركنا للمرأة يضم الملابس النسائية والحلي وأدوات التجميل والخياطة، والأحجار الكريمة، وأغراض البقالة قديماً، بالإضافة للعديد من الاستعمالات الحرفية والزراعية القديمة والتراثيات.

دليلك الشامل للبقشيش.. ما عليك دفعه في كل دولة

متحف طلال بن نشار التراثي

يوجد المتحف بالدوادمي مركز الجمش ضمن سكن المالك طلال بن هزال النشار العتيبي من دور واحد ويتضمن عددا هائلاً ومتميزاً من القطع التراثية، والتي تم عرضها في ثلاثة أجنحة ومستودعين.

ويتميز المتحف بمشاركاته المتميزة على مستوى المملكة، حيث يتم عرض القطع حسب النوع والاستخدام في أكثر من 15 ركناً : (الاسلحة وأدوات الحرب ـ العمـلات ـ الحـلي والفضيات ـ  مجسم للبئر وأدوات السقيا ـ الأدوات الزراعية ـ الجلديـات ـ الأبـواب القديمة ـ أدوات الإضاءة ـ الموازين والمكاييل ـالملابس والصوفيات ـ أدوات القهوة).

متحف بيت الضويحي للتراث

يقع المتحف في منطقة تراثية بالقرب من بئر خالد بن الوليد في مرات، وهو عبارة عن قصر تراثي مكون من دورين.

ويحوي المتحف عددا هائلاً ومتميزاً من القطع التراثية يتم عرضها في عدة أجنحة ومستودعين، ويتميز المتحف بمشاركاته المتميزة على مستوى المملكة.

تم عرض القطع حسب النوع والاستخدام في أكثر من 8 قاعات: فالقاعة الأولى تميزت بعرض الأدوات الزراعية وما يتعلق بالزراعة، والقاعة الثانية تعرض الأسلحة ومستلزمات السلاح، فيما شملت القاعة الثالثة العملات وما يتعلق بالمعدن والعملات الورقية، أما القاعة الرابعة فقد تخصصت في عرض أدوات الحدادة وهي عبارة عن قاعة مخصصة للحداد للقيام بمهامه المهنية، كما تم تخصيص القاعة الخامسة للنجارة، وهي قاعه تهم النجار ومهامه المهنية، بالإضافة إلى القاعة السادسة الخاصة بالكتاتيب، وكذلك السوق التجاري المتواجد داخل القصر التراثي.

تعرف على بلاد السعادة.. ادخر من الآن لزيارتها

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال