كيف تتعامل مع المواقف المزعجة؟.. «الإحراج والرفض وغيرها»

main image
صورتان
ردود الأفعال تحدد مسار الامور

ردود الأفعال تحدد مسار الامور

لكل فرد شخصيته الخاصة، ولكل شخصية جوانبها المحببة والمنفرة.

بعض الأشخاص يسهل التعامل معهم، وبعضهم يجعلون حياتك جحيماً. هذه النوعيات المختلفة تجدها في مختلف الأماكن، فقد يكون صديقاً أو قريباً أو زميل عمل أو حتى رب عملك. في المقابل يجد المرء نفسه في مواقف عديدة في حياته لا يعرف كيفية التعامل معها، فتكون النتائج كارثية أحياناً.

لكل موقف خصوصيته وللأشخاص المتورطين في الموقف شخصيات مختلفة وقدرات متنوعة على التحكم بأفعالهم وردود أفعالهم. الحياة بشكل عام تسير وفق مبدأ 90/10، وتعني أن 90% من حياة البشر هي نتيجة ردود أفعالهم، أي أنها الجزء الذي يمكن التحكم به، بينما تشكل العشرة الباقية الأفعال، وهي الجزء الذي لا يتحكم به المرء. 

عليك التخلي عن هذه الأشياء حتى تستطيع السيطرة على حياتك

وكي نسهل عليك التحكم بالـ90% من حياتك سنعرض لك قواعد عامة للتعامل مع بعض المواقف، التي قد تتعرض لها. 

التعامل مع شخصية مسيطرة 

هناك دائماً ذلك الشخص الذي يحاول فرض سيطرته على الآخرين، سواء داخل العائلة أو صديق أو في مكان العمل. أفضل طريقة للتعامل مع هذه الشخصية هي محاولة، فهم الدوافع وراء هذا السلوك والتي تتنوع عادة بين خوف من فقدان المنصب أو محاولة لاخفاء عدم الكفاءة، أو عدم الشعور بالاستقرار. الإشارة الأولى لرصد الشخصية المسيطرة هي استعماله لصيغة الجمع لدى الحديث عن نفسه مثلاً «نحن» أو «نود». كما يدعي هذا الشخص فهمه للجميع فهو على دراية تامة بدوافع وخفايا الجميع. 

طريقة التعامل مع هذه النوعية من الأشخاص هي عدم السماح لهم برصد نقاط ضعفك؛ لأنهم سيستغلون ذلك لسحقك. ولعل أفضل إستراتيجية هي عدم الانجرار وراء شروطهم وسلوكهم وتجاهلهم بشكل كامل. فكلما جعلتهم يشعرون بأنهم لا يعنون لك شيئاً ولا تأثير لهم عليك، ابتعدوا عنك. وإن لم تتمكن من القيام بذلك فأفضل طريقة هي الانسحاب؛ لأن البقاء في جو موبوء سيجعل حياتك جحيماً. 

كيف ترد على الإهانة 

 بعض الأشخاص يمنحون أنفسهم الحق بإهانة وتعذيب الآخرين. هؤلاء بشكل عام يعانون من انعدام الاستقرار في حياتهم أو يتظاهرون بالقوة. وقودهم هو ردة فعلك، فإن انفعلت أو قمت بفعل مماثل فذلك سيدفعهم لإهانتك بشكل أكبر. 

البداية تكون بتحليل الموقف، توقف لدقيقة وفكر بالسبب الذي دفع هذا الشخص لإهانتك، هل يحاول إخافتك، أو إظهارك كأحمق أم أنه يريد ببساطة افتعال شجار ما؟ المكان الذي يقوم به الآخر بإهانتك له أهميته، فإن كان قد قام بإهانتك في مكان عام فهو على الأرجح يحاول تحسين صورته على حسابك. يمكنك الرد بسخرية ودفع الآخرين للضحك على المعتدي، لكن هذه طريقة محفوفة بالمخاطر؛ لأنها قد تجعله أكثر غضباً مما هو عليه أصلاً. يمكن اعتماد مقاربة أكثر جدية مثل «ما خطبك، لماذا أنت وقح لهذه الدرجة»، أو « لمَ لا تهتم بشؤونك الخاصة؟». 

خدع تساعدك على عدم الاكتراث بآراء الآخرين

مقاربة أخرى تكمن في الانسحاب من الموقف كلياً وعدم الرد عليه، فأسهل طريقة لمنع انفجار الوضع هي سحب الفتيل. فإن كنت تشعر بالقوة الكافية للانسحاب فانسحب ولا تعره اهتماماً. لكن البعض لا يمكنهم تجاهل الإهانة حينها يمكنك بكل بساطة إهانته بنفس الطريقة مع الحرص على تعزيز خطوطك الدفاعية بعدد من الأصدقاء، الأمر الذي سيجعل الآخر يشعر بعدم الأمان وينحسب من الموقف. 

كيف ترد على أسئلة مقابلة عمل؟ 

أول سؤال يتم مواجهتك به خلال مقابلة العمل هو «أخبرني القليل عن نفسك». قد يكون سؤالاً بسيطاً، لكن جوابك -عملياً- هو الانطباع الأول الذي ستتركه. اذكر 3 معلومات مثيرة للاهتمام عنك، والتي لها علاقة مباشرة بالوظيفة التي تسعى للحصول عليها. السؤال الثاني الذي سيطرح عليك هو سبب تخليك عن وظيفتك السابقة. يجب عدم الحديث بالسوء عن عملك السابق حتى ولو كان جحيماً، جوابك هنا يجب أن يكون مخادعاً  كالتحايل على الإجابة والانطلاق مباشرة عن رغبتك الكبيرة بالانضمام لشركتهم. 

في المقابل قد تجد نفسك أحياناً مرغماً على الإجابة بصراحة خصوصاً إن كان قد تم طردك من وظيفتك السابقة. السؤال التالي سيكون عن السبب الذي دفعهم لطردك، هنا لا مفر من قول الحقيقة؛ لأنهم سيحاولون الاستعلام عن سبب طردك بعد المقابلة. ما يمكنك القيام به لتجميل الواقع هو الحديث عن مدى نضجك بعد تعرضك للطرد وتعلمك من التجربة السابقة، واستخلاصك العبر التي ستساعدك على القيام بعملك بطريقة أفضل. 

كيف تتعامل مع نهاية قصة حبك؟

الجميع مر بهذه التجربة الحزينة، البعض تمكن من تجازوها بينما أكمل البعض حياتهم، وإنما من دون تجاوز الأمر ما تركهم مع فراغ عاطفي وذكريات تأبى الرحيل. للتعامل مع نهاية علاقة عاطفية يجب أولاً تقبل الأمر، عليك أن تتقبل أن علاقتك العاطفية قد انتهت فعلاً فلا تحاول استعاداتها، ولا تحاول الدخول في معمعة «لو قمت بذلك». عليك أيضاً أن تتقبل شعورك بالحزن الذي سيستمر معك لفترة طويلة. 

كيف تقوي شخصيتك وثقتك بنفسك؟

الخطوة التالية تكون بمحاولة التخلص من الأفكار السوداوية التي تسيطر عليك. رغم أن كل شيء يبدو حزيناً وكئيباً من وجهة نظرك لكن هناك بعض المساحة البيضاء التي عليك التمسك بها. قم بنشاطات مع الأصدقاء وحاول إلهاء نفسك بأمور تمنحك الراحة النفسية.

الخطوة الثالثة هي بالحديث مع شخص قريب منك، تكلم عن كل تفصيل يزعجك، وكلما شعرت بالحاجة للحديث لا تتراجع حتى، ولو كنت تكلمت مراراً وتكراراً عن التفاصيل نفسها. تكلم حتى تشعر شخصياً بالملل من الحديث عن الأمر. 

الخطوة الرابعة استعد ثقتك بنفسك، فإنهاء العلاقة عادة يجعل الشخص المعني يفقد الثقة بنفسه، ويشكك بقدراته. الخطوة الخامسة هي التخلص من كل ما يذكرك بها، ولا تحاول تتبع نشاطها على مواقع التواصل الاجتماعي.

تجنب التواجد في الأماكن التي قد تلتقي بها، اقطع جميع الصلات بها حتى تصل إلى المرحلة التي يمكنك فيها التواجد في نفس المكان معها دون الشعور بالحزن أو الغضب. وأخيراً حاول ممارسة نشاطات جديدة تعيد بعض الحيوية إلى حياتك، وطبعاً لا تنس تجنب الاستماع للأغاني الحزينة.

كيف تتعامل مع موت شخص قريب؟

الموت لا مفر منه، وجميعنا معرضون لخسارة شخص قريب منا. الحزن يمر في مراحل عدة هي: الإنكار، الغضب، المساومة، الاكتئاب والتقبل. أولاً يجب مواجهة الخسارة، لا تحاول التحايل على الأمر من خلال الانغماس في أمور لمحاولة تجاهل ما حصل أو عدم مواجهته. ثانياً تعامل مع الحزن ولا تكبت مشاعرك، يمكنك البكاء قدر ما تشاء، فلا يوجد خطأ أو صواب حين يتعلق الأمر بالحزن. ثالثاً لا تقم بعزل نفسك عن المقربين، دعهم يشاركونك حزنك.

رابعاً تجنب الشعور بالذنب؛ لأن هذه  المشاعر غالباً ما تفرض نفسها بعد وفاة حبيب أو مقرب، إذ يبدأ المرء باستعادة بعض المواقف التي ربما قام خلالها بجرح مشاعر الراحل أو الإساءة إليه. خامساً حافظ على الأمور التي تذكرك بالشخص الذي رحل؛ لأنها ستساعدك على الحصول على بعض الراحة النفسية حين تشعر بالشوق أو الحنين. 

كيف ترد على المجاملة؟

لا يشعر بعض الأشخاص بالراحة النفسية حين يقوم أحدهم بمجاملتهم والإطراء على عملهم أو شكلهم. وعليه فإن عدم ردهم على المجاملة تترك الشخص الآخر الذي كان يمدح بنية صافية في موقف محرج. فحين يقوم أحدهم بمجاملتك عبر عن شكرك بابتسامة، وأبسط رد هو «شكراً». لا تظهر عدم الموافقة على ما قاله الآخر، فمثلاً إن مدح ملابسك لا ترد بجملة «هذه الملابس تعجبك! إنها قديمة أو نوعيتها رديئة» فكأنك تقول له بأنه عديم الذوق. 

لأصحاب القلوب القوية.. 10 روايات رعب عربية وأجنبية.. اقرأها الآن

إن مدحك رب عملك أو زميل لك في العمل فلا تحاول التقليل من قيمة نفسك، ومادحك ورد بالقول «كان بإمكاني القيام بعمل أفضل». إن لم تمتلك طلاقة اللسان التي تمكنك من رد المجاملة بما هو أفضل منها فالتزم بالابتسامة اللطيفة، وكلمة «شكراً». 

كيف ترد على السخرية؟

يعج العالم بالشخصيات التي تحب السخرية من الآخرين. فكيف ترد على شخص سخر منك؟ مباشرة وبعد تعرضك للسخرية حاول تحليل الموقف سريعاً، هل سخر منك بطريقة بريئة خلال محاولته إلقاء دعابة مثلاً، أم سخر بغرض الإهانة، أم لمحاولة إظهار نفسه كالقوي أمام الآخرين؟ بغض النظر عن سبب سخريته منك المهم في هذه المرحلة هو الرد السريع من قبلك؛ لأن أي تردد هو دليل ضعف ما؛ سيجعل الآخر يسخر منك بشكل أكبر. 

استعمل أي معلومة مسبقة تعرفها عن الشخص الذي سخر منك، وإن كنت لا تعرف الكثير عنه فاستعمل الأمور الواضحة أمامك في شكله أو حركته أو حتى رائحته. واحرص على أن يكون رداً ذكياً وحاسماً بحيث لا تفتح له المجال للسخرية منك مجدداً. الساخرون لا يتوقفون عن القيام بفعلتهم إلا حين ترد عليهم بالمثل. وحين تشعر بأنك قمت بما هو لازم فانسحب من الموقف.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات