قد تفقد الوظيفة.. أشهر 8 أخطاء في كتابة السيرة الذاتية

main image
6 صور
قد تفقد فرصة الوظيفة ..تعرف على أشهر 5 أخطاء في سيرتك الذاتية !

قد تفقد فرصة الوظيفة ..تعرف على أشهر 5 أخطاء في سيرتك الذاتية !

 الكذب :  والمقصود بالكذب هو أن تتضمن سيترك الذاتية خبرات أو انجازات أو حتى مهارات لم تقم بها أو تتمتع بها فعدم قول الحقيقة دائماً ما يؤدي إلى نتائج عكسية ويجب أن تعلم أن الحقيقة ستنكشف سواء الأن أو بمرور الوقت .

الكذب : والمقصود بالكذب هو أن تتضمن سيترك الذاتية خبرات أو انجازات أو حتى مهارات لم تقم بها أو تتمتع بها فعدم قول الحقيقة دائماً ما يؤدي إلى نتائج عكسية ويجب أن تعلم أن الحقيقة ستنكشف سواء الأن أو بمرور الوقت .

 الصورة الشخصية :   يجب أن تحرص وضع صورة شخصية لائقة دخل سيرتك الذاتية لأن المظهر الخارجي مؤثر وهام جداً ويتيح  لموظف شؤون العاملين أن يتعرف على الكثير من جوانبك الشخصية من خلال صورتك .

الصورة الشخصية : يجب أن تحرص وضع صورة شخصية لائقة دخل سيرتك الذاتية لأن المظهر الخارجي مؤثر وهام جداً ويتيح لموظف شؤون العاملين أن يتعرف على الكثير من جوانبك الشخصية من خلال صورتك .

الدراسة الجامعية :  مستوى العلامات أو التقديرات المنخفضة بالنسبة للمرحلة الجامعية هو أمر هام جداً لمن ينظر لسيرتك الذاتية خصوصاً إذا كانت الوظيفة التي تتقدم لها أو تريد الحصول عليها لها صلة بتعليمك الجامعي .

الدراسة الجامعية : مستوى العلامات أو التقديرات المنخفضة بالنسبة للمرحلة الجامعية هو أمر هام جداً لمن ينظر لسيرتك الذاتية خصوصاً إذا كانت الوظيفة التي تتقدم لها أو تريد الحصول عليها لها صلة بتعليمك الجامعي .

 لا تعرف !  : إذا كنت لا تعرف القيام بأمر معين أو مهارة معينة لا تقل أن لا تستطيع القيام بها بل قل أنك تستطيع التعلم بسرعة لكي تترك انطباع أنك تود فعلاً الحصول على تلك الوظيفة وأنك جاد في عملك .

لا تعرف ! : إذا كنت لا تعرف القيام بأمر معين أو مهارة معينة لا تقل أن لا تستطيع القيام بها بل قل أنك تستطيع التعلم بسرعة لكي تترك انطباع أنك تود فعلاً الحصول على تلك الوظيفة وأنك جاد في عملك .

بكل تأكيد تعد السيرة الذاتية الخاصة بك بمنزلة بطاقة الهوية الشخصية لك لدى الشركات التي ترغب في العمل بداخلها؛ فالسطور التي تحتوي عليها سيرتك الذاتية وطريقة كتابتها وبعض التفاصيل الصغيرة فيها تمكن موظف شؤون العاملين من معرفة جوانب عديدة عن شخصيتك وخبرتك.

أحدث طريقة لكتابة سيرة ذاتية تصطاد لك وظيفة

لهذا، وقبل أن تتقدم إلى أي وظيفة جديدة؛ فسوف يخبرك التقرير التالي عن أبرز الأخطاء التي يرتكبها الكثير من الأشخاص في أثناء كتابة سيرتهم الذاتية التي من الممكن أن تقلص فرص الحصول على الوظيفة.

1- الكذب

والمقصود بالكذب هو أن تتضمن سيرتك الذاتية خبرات أو إنجازات أو حتى مهارات لم تقم بها أو تتمتع بها؛ فعدم قول الحقيقة دائمًا ما يؤدي إلى نتائج عكسية، ويجب أن تعلم أن الحقيقة ستنكشف سواء الآن أو بمرور الوقت.

2- معلومات هامشية

الحقيقة أن هواياتك الشخصية أو قدراتك خارج الإطار العملي ليست مهمة بالنسبة لموظف شؤون العاملين الذي يجري لك المقابلة، بل أيضًا تأكيد هواياتك ليست مهمة لصاحب الشركة أو لمديرك المستقبلي؛ لذلك فمن المفضل ألا تذكر هواياتك باستفاضة.

كيف تأخذ حقك من مديرك عندما يعجز لسانك عن الرد؟

3- الصورة الشخصية 

يجب أن تحرص على وضع صورة شخصية لائقة دخل سيرتك الذاتية؛ لأن المظهر الخارجي مؤثر ومهم جدًّا، ويتيح لموظف شؤون العاملين أن يتعرف إلى الكثير من جوانبك الشخصية من خلال صورتك.

4- الأخطاء اللغوية

تتسبب الأخطاء اللغوية أو الإملائية في السيرة الذاتية بـ20 % من حالات الرفض تقريبًا؛ فهذا الأمر يشوه من شخصيتك، ويدل على مستوى التعليم المتدني الذي حصلت عليه، وهو أمر سلبي جدًّا.

5- الدراسة الجامعية

مستوى العلامات أو التقديرات المنخفضة بالنسبة للمرحلة الجامعية هو أمر هام جدًّا، لمن ينظر لسيرتك الذاتية خصوصًا إذا كانت الوظيفة التي تتقدم لها أو تريد الحصول عليها لها صلة بتعليمك الجامعي.

6- نقاط الضعف

من الطبيعي أن تكون لك نقاط ضعف؛ فلا يوجد أحد كامل، ولكن من غير المستحب أن تذكر نقاط ضعفك بشكل مستفيض في السيرة الذاتية، بل اتركها للمناقشة في المقابلة الشخصية.

كثرة الاعتذار تسبب الخذلان.. لا تقل «آسف» في هذه المواقف

7- لا تعرف!

إذا كنت لا تعرف القيام بأمر معين أو مهارة معينة؛ فلا تقل إنك لا تستطيع القيام بها، بل قل إنك تستطيع التعلم بسرعة؛ لكي تترك انطباع أنك تود فعلاً الحصول على تلك الوظيفة، وأنك جاد في عملك.

8- الاختصار في الخبرات

كل ما مررت به من خبرات سابقة يجب أن تذكره، ولا تفكر في عدم ذكر أي خبرة أو عمل قمت به.

سلوكيات تقتل الثقة بالنفس.. افعل عكسها لتكون قوي الشخصية

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات