15 طريقة جديدة لارتداء الغترة السعودية

main image

يختلف التزام السعودي بالغترة باختلاف المناطق.

فبينما يكاد في بعض المناطق تندر رؤية سعودي لا يرتدي الغترة، فإنه في مدن أخرى يقتصر اعتمادها على المتواجدين في الدوائر الحكومية والمدارس والجامعات أو خلال المناسبات الاجتماعية، الغترة تشكل مرادفاً للهيئة السعودية والأسلوب المعتمد في لبسها يدلل على شخصية صاحبها، حتى أن البعض يمكنهم التكهن بشخصية الآخر من خلال لون الغترة أو طريقة لبسها. 

يرتدي السعودي الغترة لأسباب متعددة، فهي جزء من الهوية ولها مكانتها الخاصة كما أنها أحياناً تكون عملية جداً بحيث تغطي الصلع أو الشعر الطويل، أو لأنها أحياناً تحمي رؤوسهم من أشعة الشمس. الغترة لها مكانتها الاجتماعية الخاصة التي تعبر عن ذوق وأناقة صاحبها. وهناك آلية رسمية للبسها والتي عادة ما تكون تقليداً لشخصية بارزة في المجتمع، وهي عبارة عن تدلي طرف الغترة على الجسد بسبب ارتداء «البشت» أو «المشلح» عليها، وتتحرر من الصفة الرسمية في حال عدم ارتداء المشلح فتلبس بطرق مختلفة.

من جهتها تتفنن شركات صناعة الغترة بالأشكال والألوان لتقدم للسعودي خيارات عديدة يمكنه من جهته التفنن أيضاً بطريقة لبسها، فما هي طرق وأساليب ارتداء الغترة.

1- التواضع

هذه الطريقة في ارتداء الغترة تعرف بأسلوب التواضع، وهي تكون بوضع أحد طرفي الغترة على الكتف المعاكسة، وهي تدلل على هوية وشخصية صاحبها المتواضعة بطبيعة الحال، كما ذكرت التسمية.

2- صقر العروبة

يُعتمد هذا الأسلوب خلال أيام البرد أو خلال التواجد في الصحراء، والآلية المعتمدة هي بوضع الطرفين على الكتف المعاكسة وطيهما بطريقة تضمن عدم انزلاقهما. 

3- المدرسون 

الطريقة المفضلة للمدرسين؛ لأنها لا تعيق حركتهم خلال عملهم. وهي أشبه بالشعر الطويل المنسدل على الظهر، أي أن الغترة تغطي الظهر فقط، ولا يتم وضعها على الكتفين إطلاقاً. 

4- المسؤولون

التقنية المعتمدة من قبل رجالات الدولة والمسؤولين بالدرجة الأولى، ومن قبل العامة في المناسبات الهامة والأعراس. وللحصول على هذه الطريقة يجب أن يكون كل من طرفي الغترة متدلياً على الجهة الأمامية للجسم مع طي المرزام. والمرزام وهو الانثناء وسط الغترة فوق الجبين من الجانبين. 

5- الكوبرا 

يحتاج هذا الأسلوب إلى عناية خاصة من ناحية استخدام النشاء؛ كي يصار إلى تثبيت الغترة بالشكل المطلوب. ترفع أطرف الغترة إلى الرأس ويتم تثبيتها في منتصف أعلى الرأس إلى الجهة الخلفية تقريباً. ويجب الحرص على أن تكون طريقة الثني عند الأذنين بزواية 90 درجة تقريباً؛ كي تشبه أفعى الكوبرا. ومن مساوئ هذا الأسلوب ضرورة تجنب الحركة؛ لأن الغترة قد تنزلق بسهولة ويذهب الجهد سدى. 

6- الطلاب 

من الأساليب الأكثر شعبية بين الطلاب؛ لكونه أكثر عصرية من الأنماط الأخرى، ولأنه عملي جداً ولا يعيق الحركة. يشبه الشعر الطويل المجدول المرمي على كتف واحدة، طريقة تنفيذه تتم من خلال وضع طرفي الغترة على كتف واحدة من جهة الظهر ثم يصار إلى وضع طرف واحد على الكتف مع ترك الآخر متدلياً على الظهر. 

7- الميزان 

يشبه هذا الشكل الميزان، ويتم من خلال وضع طرفي الغترة على الرأس. الصعوبة هنا تكمن في هندسة الشكل الأمامي لها على هيئة الميزان، لذلك أولاً يجب عدم شد الغترة وترك المساحة الكافية لهندستها كما يجب، ثانياً يجب أن يتمتع الشخص الذي يريد هذه الطلة بيد خفيفة تسمح له بثني الغترة؛ لتشبه صحني الميزان عند طرفي الوجه مع الحرص على ثنيها بطريقة تشبه القلب فوق الجبين. 

8- الفراشة 

يبرز هذا الأسلوب الوجه بشكل كبير، فإن كان للشخص بعض العيوب التي يريد عدم إبرازها، فهذه الطريقة لا تناسبك. من حسنات أسلوب الفراشة أنه يسمح بالتحرك بحرية، ويمكن تنفيذه من خلال وضع طرف الغترة على الكتف المعاكسة من جهة الظهر مع الحرص على عدم شدها؛ لأن الغترة يجب أن تحيط الوجه كجناحي فراشة، فلا تكون قريبة جداً من الوجه، ولا تكون أيضاً بعيدة. وعليه يكون الشكل النهائي أشبه بجناحين يحيطان بالوجه مع طرف واحد للغترة على الكتف. 

9- أبو راشد 

يقال بأن هذا الأسلوب يعود لخالد أبو راشد محامي الشاب السعودي المسمى  بأبو كاب، والذي قتل عام 2005 خلال تفحيط استعراضي لثلاثة من الذين كانوا معه في السيارة. الأسلوب هذا سهل وعملي ويتم تنفيذه من خلال وضع أحد طرفي الغترة على الرأس بحيث يترك لها المساحة الكافية لتناسب الثنية على طرف الوجه، مع ترك الطرف الآخر للغترة متدلياً على الكتف من ناحية الظهر. 

10- بنت البكار

من الأساليب الرائجة جداً، والتي لا توجد رواية موحدة حول تسميتها بأسلوب بنت البكار. صعب التنفيذ ويحتاج لمتمرس محترف لإنجازه، ومن النكت المتداولة حوله أنه يحتاج لدورات تدريبية عديدة قبل اتقانه. الهدف النهائي لهذا الأسلوب هو أن يمر طرف الغترة الأيمن على الرأس ليتدلى على التكف الأيسر، والعكس صحيح لكن آلية تنفيذه صعبة للغاية. 

11- الشيبان 

ينحصر هذا الأسلوب بالشباب، ويتم من خلال رفع طرفي الشماغ ووضعها فوق العقال، بحيث يتدلى من الخلف على الكتفين، لكنه يبرز ملامح الوجه. 

12- العرضة 

يشبه أسلوب الفراشة إلى حد ما لكنه يختلف عنه بلف أحد الطرفين على العقال. 

13- أهل الرياض

هذا الأسلوب خاص بشباب الرياض، وهو سهل التنفيذ، ويتم من خلال وضع كل طرف على الكتف المعاكسة مع الحرص على عدم شده؛ كي يبقى بعيداً عن الوجه ويلتف حوله بشكل دائري. 

14- اللثمة 

يتم هذا الأسلوب من خلال لف الشماغ حول الرقبة بحيث يغطي أحد الطرفين نصف الوجه. 

15- المقناص

ينتشر أسلوب المقناص بشكل واسع في مناطق الجنوب والشمال ووسط نجد. يتم من خلال لف طرفي الشماغ حول الرأس ولف الطرف الآخر حول الرقبة. 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من السيد الأنيق