هل تساءلت يوماً: من أين تأتي رمال الشواطئ والصحارى؟

main image
8 صور
هل تساءلت يوماً: من أين تأتي رمال الشواطئ والصحارى؟

هل تساءلت يوماً: من أين تأتي رمال الشواطئ والصحارى؟

الرمل مادة حبيبية موجودة في الطبيعة

الرمل مادة حبيبية موجودة في الطبيعة

مصدر الرمال هو الصخور التي تتفتت

مصدر الرمال هو الصخور التي تتفتت

الامر يتطلب الاف وملايين السنين

الامر يتطلب الاف وملايين السنين

كل شاطئ يختلف عن الاخر

كل شاطئ يختلف عن الاخر

السر كله يكمن في نسب المعادن

السر كله يكمن في نسب المعادن

التفسير العلمي لا يقلل من روعتها

التفسير العلمي لا يقلل من روعتها

الصحارى ورمالها ما تزال الى حد ما من الالغاز المحيرة

الصحارى ورمالها ما تزال الى حد ما من الالغاز المحيرة

الرمال.. تلك الحبيبات الصغيرة الناعمة الملمس التي لا يمكننا أن نتخيل الشواطئ من دونها والتي بالتأكيد من دونها لن تكون هناك صحار.

ولكن هل تساءلت يوماً عن مصدر هذه الرمال؟ وما الذي يجعل ألوانها تختلف بين منطقة وأخرى؟

الشتم الواقعي والسب على صفحات الإنترنت بين الجنحة والجريمة.. هذه عقوبتة في بلادك

ما هو الرمل؟ 

الرمل يعرف بأنه مادة حبيبية موجودة في الطبيعة. يتكون من حبيبات معدنية ناعمة تختلف وتتنوع في الحجم ويتراوح قطرها بين 0,06  و2 ملم أي أنها غير متناسقة في الحجم كما يخيل للبعض.

مادة السيليكا المعروفة بالكوارتز موجودة بنسب مرتفعة جداً في الرمال، بالإضافة إلى الفلسبار وأكسيد الحديد الأسود والمايكا.

وتجدر الإشارة إلى نقطة هامة هنا وهو أن المكونات التي تشكل الرمل تختلف باختلاف مكان وجوده، وقد نجده بألوان مختلفة كالأبيض والأسود وحتى الوردي. 

أشياء لا تعرف سر وجودها في جسمك.. منها حلمات الصدر عند الرجال

من أين تأتي رمال الشواطئ؟ 

تتكون يابسة الكرة الأرضية من الصخور والمعادن وبفعل العوامل المناخية من رياح وأمطار ودورات تجمد وذوبان على فترات تمتد لآلاف وملايين السنين تتفت الصخور والمعادن إلى جسيمات أصغر.

الصخور ليست بالصلابة نفسها وكذلك هي حال المواد التي تتكون منها، بعض المعادن قابلة للذوبان والتحلل وعليه فهي تختفي وبعضها الآخر كالكوارتز غير قابل للذوبان ولا يتحلل بسهولة.

قصص «مرعبة» لأشخاص «عادوا من الموت»

ولكن ما يميزه هو أنه يتنقل بسهولة مع السيول والأمطار والرياح إلى الشواطئ، حيث تتكدس وتتحول إلى رمال شاطئية.

وعليه البداية هي بالسلاسل الجبلية التي وتحت عوامل التعرية تتفتت، ثم يقوم المطر وذوبان الثلوج بسحب الكتل المتفتتة وتقوم بتفتيتها أكثر، لاحقاً تصب في الأنهار والأنهار تصب في البحار ثم تترسب على أطرافه.

لكن الأمر لا يتم بالسرعة التي يخيل إليكم، فوفق العلماء فإن حبة الرمل الواحدة تحتاج إلى مليون سنة كمعدل متوسطي حتى تتحرك ٢٠٠ كلم. 

أشياء لا تعرف سر وجودها في جسمك.. منها حلمات الصدر عند الرجال

ولكن ما سبب اختلاف ألوان رمال الشواطئ؟ 

الكوارتز هو المادة الموجودة في الغالبية الساحقة من الشواطئ الرملية حول العالم ولكنها أيضاً تحتوي على مادة الفلسبار.الحديد الموجود على الكوراتز وأكسيد الحديد في الفلسبار يمنحان الرمال اللون البني الفاتح الذي نراه ولكن كميات الحديد تختلف بشكل كبير بين شاطئ وآخر. وهنا تكمن روعة الرمال.. كل شاطئ فريد من نوعه ولا يشبه أي شاطئ آخر. 

اكتحال الشباب العربي بالإثمد.. موضة أم سنة؟

الرمل على الشواطئ هو أشبه ببصمة إصبع، فريد ولا يمكن العثور على نسخة طبق الأصل منه في مكان آخر.

تركيبة الرمال المميزة، اللون وحجم حبات الرمل هي نتيجة المصدر أي الصخور ولكنها أيضاً نتيجة العوامل المناخية الخاصة وحركة الامواج والمد والجزر بهذه المنطقة تحديداً والتي عدلت الرمال عبر آلاف السنين وجعلتها ما هي عليه. 

الرمال الناصعة البياض هي بسبب ارتفاع معدلات الكوارتز مقابل معدلات الفلسبار والهورنبلند.

هذه أغرب الكتب في تاريخ البشرية.. هل تود الاطلاع عليها؟

أما الرمال البيضاء بشكل معتدل فهي بسبب ارتفاع معدلات كربونات الكالسيوم التي تأتي من أصداف وهياكل الكائنات البحرية التي تعيش في الشعاب المرجانية التي تكون كثيرة في تلك المنطقة.

هذا اللون هو الذي نشاهده عادة في الشواطئ الاستوائية وعليه فإن نسب السيليكا في الرمال أعلى بكثير من الكوارتز. 

صور| هذه أكثر المهرجانات جنوناً في العالم

الشواطئ الزهرية أو التي تميل إلى اللون الأحمر هي بسبب الحيوانات الصدفية الدقيقة التي تكون قشرتها وردية وتعيش في الشعب المرجانية وبعد موتها تحملها الأمواج الى الشاطئ، حيث تتآكل وتتفتت ويصبح بالتالي لون الرمال زهرياً. 

الرمال السوداء كما هو معروف هي بسبب الحمم البركانية التي تفتت ومنحت الشواطئ هذا اللون. أما اللون الأخضر للرمال فهو بسبب وجود معدن أوليفين في الصخور التي تفتت.

هل تذكرون الفستان الذي حيّر العالم؟.. انكشف السر وراءه

من أين تأتي رمال الصحارى؟ 

إن كانت رمال الشواطئ هي بسبب تفتت الصخور، ويتم نقلها بواسطة المياه فكيف وصلت إلى الصحارى؟

بطبيعة الحال هناك الرياح كما ذكرنا، ولكنها غير كافية لنقل كل هذه الكميات من الرمال كما أن عوامل التفتت لا تحصل بسرعة قياسية وعليه لا يمكنها أن تكون السبب الوحيد لوجود الرمال في الصحارى. 

في الواقع العلماء ما زالوا يعتبرون رمال الصحراء لغزاً محيراً إلى حد ما لكن النظرية الأكثر شيوعياً هي أن هذه المناطق وقبل آلاف السنين كانت تعج بالأنهار والينابيع قبل أن تتحول إلى صحار. 

تفضل قهوتك مُرة؟ مبروك أنت شخص سيكوباتي!

الصورة هي كالتالي، مناطق كانت تضم الأشجار والنباتات والأنهار ثم أصبحت قاحلة. وعندما تصبح المنطقة قاحلة فهي ستخلو من النباتات أو الماء اللذين يثبتان التربة في مكانها.

حينها تتولى الرياح زمام الأمور وتقوم بنقل الجزئيات الأصغر والأخف الى أماكن آخرى.. وعبر ملايين السنين لا يبقى سوى الرمال. 

لكن معرفة المصدر الفعلي لرمال هذه الصحراء أو تلك صعب جداً، وعليه فإن ما يقوم به العلماء هو العثور على مصدر الينابيع والأنهار الجافة في محاولة لرسم مسار رحلة الرمال التي انتهى بها الأمر في الصحارى. 

نظرية أخرى تقول إن بعض الصحارى هي بسبب حركة الصفائح التكتونية، وذلك بعد عثور العلماء على رمال من المصدر نفسه، أي الصخور نفسها، في صحارى بعيدة جداً جغرافياً عن بعضها البعض. 

قصص «مرعبة» لأشخاص «عادوا من الموت»

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات