لهذه الأسباب ..إدمان القهوة أفضل من تركها

main image

هناك اعتقاد شائع بأن القهوة مضرة بالصحة العامة للشخص، وربما يكون هذا الكلام صحيحاً بوجه من الوجوه، وذلك إذا اسُتخدمت القهوة بكميات أكثر من اللازم، أما إذا استخدمت في نطاق المعقول، فسيكون لها العديد من الفوائد، التي نذكر منها الآتي.

1- القهوة تقلل من احتمالية الإصابة بالاكتئاب

يقلل تناول 4 أكواب أو أكثر من القهوة يومياً من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 20%، كما أن تناول كوبين إلى 4 أكواب يومياً يقلل من خطر الوقوع في شرَك الانتحار بنسبة 50%، وفقاً لدراسة أجريت في جامعة هارفارد.

2- القهوة تقي من سرطان الجلد

يعتبر تناول 4 أكواب أو أكثر من القهوة يومياً عاملاً هاماً في تقليل احتمالية الإصابة بسرطان الجلد بنسبة 20%، وفقاً لدراسة نشرتها مجلة المعهد الوطني للسرطان الأمريكي.

3- القهوة تقي من الزهايمر

يمكن لتناول 4 أكواب أو أكثر من القهوة يومياً أن يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، الذي يصيب كبار السن عادة.

4- رائحة القهوة تزيل التوتر

عندما استنشقت الفئران رائحة حبيبات القهوة، نشطت الجينات المرتبطة بمضادات الأكسدة ومضادات التوتر، وفقاً لدراسة أجريت في جامعة سيول بكوريا الجنوبية، وبالطبع لسنا فئراناً، إلا أن مميزات تقليل التوتر ربما تكون السبب وراء الرائحة العطرة التي تستنشقها صباحاً مع فنجان القهوة.

5- القهوة تحارب السمنة

هناك مركّب موجود في القهوة، يسمى حمض الجلوروجينيك، يمكن أن يساعد في درء مخاطر الأمراض المرتبطة بالسمنة، وفقاً لباحثين في جامعة جورجيا بالولايات المتحدة، ففي الدراسة التي أجريت على الفئران، وجد الباحثون أن القهوة تقي من زيادة الوزن، وتقلل الالتهابات وتساعد في الحفاظ على معدلات طبيعية لضغط الدم وتحافظ على سلامة الكبد، كما أن الزيادة التدريجية في تناول القهوة قد تؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

6- القهوة تقي من مرض باركنسون

الأشخاص الذين لا يشربون القهوة يكونون عرضة للإصابة بمرض باركنسون بنسبة 2-3 أضعاف نسبة احتمالية إصابة أولئك الذين يتناولون 2-4 أكواب يومياً، طبقاً لدراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، وعلى الرغم من وجود أدوية تبطئ من نمو المرض، الذي يصيب الجهاز العصبي ويسبب أوراماً، فلا يوجد علاج له حتى الآن، أي أن الوقاية هي أسلم طريق.

7- القهوة تحسن السمع

تناول الكافيين بشكل دوري يساعد في منع طنين الأذن، ذلك الدوي المزعج الذي يأتي من داخل الأذن، فأولئك الذين يتناولون كوباً ونصف الكوب من القهوة يومياً تزيد احتمالية إصابتهم بالطنين بنسبة 15% عن أولئك الذين يتناولون 4-6 أكواب يومياً، وفقاً لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية للطب.

8- القهوة تحسن وظائف الكبد

يقلل شرب القهوة من إنزيمات الكبد المرتبطة بالالتهابات، وفقاً لدراسة أجريت في المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة، فالأشخاص الذين يشربون 3 أكواب على الأقل يومياً أظهروا معدلات أقل للإنزيمات الضارة من أولئك الذين لا يتناولون القهوة.

9- القهوة تطيل العمر

قد يقلل شرب 2-6 أكواب من القهوة يومياً من خطر الموت بنسبة 10% للرجال و15% للنساء، وفقاً لدراسة نشرت في مجلة إنجلترا الجديدة للطب.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل