الشتم الواقعي والسب على صفحات الإنترنت بين الجنحة والجريمة.. هذه عقوبتة في بلادك

main image
8 صور
السب والشتم يعاقب عليهما القانون

السب والشتم يعاقب عليهما القانون

بعض الدول تصنف الشتم كجنحة والبعض الاخر جريمة

بعض الدول تصنف الشتم كجنحة والبعض الاخر جريمة

العقوبات تطال الشتم الالكتروني ايضا

العقوبات تطال الشتم الالكتروني ايضا

عقوبات الشتم الالكتروني أقسى من عقوبات الواقعي

عقوبات الشتم الالكتروني أقسى من عقوبات الواقعي

فكر قبل ان ترسل الاهانات

فكر قبل ان ترسل الاهانات

العقوبات تتراوح بين السجن والغرامة

العقوبات تتراوح بين السجن والغرامة

لسانك قد يوصلك الى السجن

لسانك قد يوصلك الى السجن

المحاكم تنظر في الاف القضايا شهرياً

المحاكم تنظر في الاف القضايا شهرياً

كثرت مؤخرًا أخبار السجن والغرامات بحق أشخاص في عدد من الدول العربية بعد قيامهم بالسب والشتم والذم على مواقع التواصل.
 
ولكن الأمر لا يتعلق فقط بالشتم الإلكتروني فحسب؛ فالقانون يحاسب على الشتم الواقعي أيضًا، وهو يعتبر جنحة أو جريمة باختلاف الدول واختلاف الشخص الذي يتم شتمه. 
الإمارات 
 
 
السب والقذف جريمة عقوبتها الحبس سنة وغرامة ١٠ آلاف درهم . أما إذ كان الشتم لموظف عام أو إن كان الكلام مسيئًا لسمعة العائلات فإن العقوبة هي الحبس مدة عامين وغرامة ٢٠ ألف درهم أو إحدى هاتين العقوبتين. الشتم الإلكتروني عقوبته الحبس مدة تصل إلى ١٠ سنوات وغرامة تتراوح بين ٢٥٠ و٥٠٠ ألف درهم. 
 
السعودية
 
القانون يميز بين القذف والشتم والسب، الأول هو أي عبارة تتهم الآخر بالزنا وعقوبته ٨٠ جلدة. أما الشتم والسب فهما الكلام الجارح الظالم الذي يهين الآخر وعقوبتهما التعزير بحسب الحالة. الشتم الافتراضي عقوبته السجن مدة لا تزيد على ٥ سنوات وغرامة لا تتجاوز ٣ ملايين ريال أو إحدى العقوبيتن في حال ثبوت جريمة القذف.
لبنان 
 
يعاقب الذم بالحبس ٣ أشهر وبغرامة ٢٠٠ ألف ليرة، أو بإحدى هاتين العقوبتين. وتختلف العقوبة إذا وقع الذم على أحد أفراد السلطة العامة فتتراوح العقوبات بين السجن عامين أو عامًا أو ٣ أشهر. أما القدح والتحقير فعقوبتهما الحبس من أسبوع إلى ٣ أشهر أو بغرامة من ٥٠ ألفاً إلى ٤٠٠ ألف ليرة. وبما إنه لا نصوص قانونية خاصة بجرائم الإنترنت؛ فإن قوانين الشتم الواقعي تطبق عليها أو قد يتم اعتماد قانون المطبوعات. 
 
مصر 
 
يعاقب القانون القذف بالحبس مدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن ٢٥٠٠ جنيه، ولا تزيد على ٧٥٠٠ آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين . أما السب الذي يمس الشرف فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة، وبغرامة لا تقل عن ١٠٠٠ جنيه ولا تزيد على ٥ آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين. العقوبات هذه تطبق على الشتم الإلكتروني أيضًا. 
الجزائر 
 
يعاقب على السب العنصري أو العرقي أو المذهبي بالحبس من ٥ أيام ستة ٦ وبغرامة من ٥٠٠٠ درهم إلى ٥٠٠٠٠ أو بإحدى هاتين العقوبتين. أما السب الموجه إلى فرد أو عدة أفراد فعقوبته الحبس من شهر إلى ٣ أشهر، وبغرامة مالية من 10000 إلى 25000 درهم. والعقوبات نفسها تطبق على السب الإلكتروني.
 
الكويت
 
القانون الكويتي قديم لذلك فإن الغرامة هي بالروبية وليست الدينار لكونه لم يكن العملة المتداولة حينها. السب والشتم في مكان عام  يعاقب عليهما بالحبس عامين وغرامة ٢٠٠٠ روبية أو العقوبتين معًا، أما سب الشخص في غيابه فيعاقب بالحبس عامًا وغرامة لا تتجاوز ١٠٠٠ روبية أو بإحدى العقوبتين. السب الإلكتروني عقوبته السجن مدة لا تجاوز 5 سنوات وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف دينار ولا تزيد على 20 ألفًا.
 
المغرب 
 
العقوبات في المغرب تختلف باختلاف مكانة الشخص ومنصبه، فإن كان السب يطال شخصيات السلطة أو الإدارات العامة ومؤسسات الدولة فالعقوبة هي الحبس من شهر إلى سنة وغرامة بين ١٢٠٠ و١٠٠٠٠٠ درهم. أما عقوبة شتم شخص آخر فهي الحبس بين شهر واحد و٦ أشهر وغرامة بين 1200 و5000 درهم.
 
 الشتم  الإلكتروني عقوبته الحبس شهرًا واحدًا وبغرامة تتراوح بين 1200 و5000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين. وإذا احتوت المراسلة على سب فيعاقب بالحبس  بين ستة أيام وشهرين وبغرامة مالية. 
قطر 
 
 يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين، وبغرامة  10 آلاف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قذف غيره علنًا. ويعاقب بالحبس لـ٣ سنوات، وبغرامة ٢٠ ألف ريال كل من ارتكب قذفًا في حق موظف عام أو مس بكرامة وسمعة العائلات. 
ويعاقب بالحبس سنة وبغرامة  ٥٠٠٠ آلاف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من سب غيره علنًا. أما السب الإلكتروني فعقوبته الحبس مدة لا تتجاوز ٣ أشهر، وبغرامة لا تزيد على ١٠٠٠ ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.
 
العراق 
 
يعاقب من سب غيره بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة مالية أو بإحدى هاتين العقوبتين. وإذا وقع السب عن طريق النشر في الصحف أو المطبوعات أو بإحدى طرق الإعلام الأخرى ويُعد ذلك ظرفًا مشددًا.
الأردن 
 
العقاب يطال الشتم المباشر أو الغيابي، وهو يطبق على السب الواقعي والافتراضي وعقوبته الحبس من شهر إلى ٦ أشهر أو بالغرامة من ٥٠٠ إلى ١٠٠٠ دينار. والحبس من شهرين إلى سنتين أو بالغرامة من ٢٠٠٠ إلى ١٠٠٠٠ آلاف دينار إذا كان موجهًا لأفراد السلطة. 
 
سلطنة عمان
 
 
يعاقب بالسجن من ١٠ أيام إلى ٦ أشهر أو بغرامة لا تتجاوز ١٠ ريالات كل من شتم وسب غيره. أما الشتم الإلكتروني فعقوبته السجن ما لا يقل عن سنة ولا يزيد على ٣ أشهر وبغرامة لا تقل عن ألف ريال ولا تزيد على ٥ آلاف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات