أطعمة غنية بالدهون الصحية يمكن أن تضيفها إلى وجبتك

main image
6 صور
أطعمة غنية بالدهون الصحية يمكن أن تضيفها الى حياتك

أطعمة غنية بالدهون الصحية يمكن أن تضيفها الى حياتك

البيض يحتوي على الفيتامينات والمعادن الأساسية

البيض يحتوي على الفيتامينات والمعادن الأساسية

زيت الزيتون يسيطر على نسبة السكر في الدم

زيت الزيتون يسيطر على نسبة السكر في الدم

الأفوكادو للوقاية من السرطان

الأفوكادو للوقاية من السرطان

السمك مصدر ممتاز للبروتين عالي الجودة

السمك مصدر ممتاز للبروتين عالي الجودة

الجبن يحافظ على قوة عظامك وأسنانك

الجبن يحافظ على قوة عظامك وأسنانك

عندما تسمع بالدهون تفكر بالابتعاد عنها تماماً، ولكن هذا ليس صحيحاً. عليك أن تميز بين الدهون الصحية والمفيدة التي يحتاجها جسمك، وتلك المضرة التي لا تقدم سوى سعرات حرارية عالية وزيادة في وزنك. لذلك، نريد أن نسلط الضوء "سيدي"، على 5 مصادر غذائية صحية يمكن الاستفادة منها ليس فقط من أجل تحسين صحة قلبك وأوعيتك الدموية، ولكن تساهم بشكل كبير في محاولة فقدان وزنك.

1- البيض:

كان واحداً من المصادر الغذائية الأكثر إثارة للجدل بين الناس. فقد أجري عدد كبير من البحوث والدراسات السريرية لتحديد المخاطر الصحية المحتملة من تناول البيض لفترة طويلة. فالبعض، يعتبر أن صفار البيض يزيد من الوزن. لكن هذا غير صحيح، فعليك إضافته الى وجباتك اليومية، فهو يحتوي على الفيتامينات والمعادن الأساسية أكثر من أي طعام آخر. كما وأنه مصدر ممتاز من مادة الكولين، وهي المادة التي يحتاجها الجسم لتحويل الدهون إلى طاقة، كما أنها غنية في اثنين من مضادات الأكسدة المهمة جداً، لوتين وزياسلين، اللتين تساعدا على منع إعتام عدسة العين والضمور البقعي أي فقدان البصر.

2- زيت الزيتون:

هو واحد من العديد من الدهون الصحية الجيدة التي يمكنك أن تضيفها إلى وجباتك الغذائية. ينتمي زيت الزيتون إلى مجموعة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تعتبر مصدر الدهون الغذائية الصحية بسبب فوائده العديدة، كخفض مستويات الكولسترول في الدم، يسيطر على نسبة السكر في الدم، وخاصة للذين يعانون من النوع الثاني لمرض السكري. لذا، يجب أن تستهلك منها في اعتدال، ويمكن اختياره بدلاً من الزبدة العادية أو السمن لتحافظ على صحة جيدة.

3- الأفوكادو:

توفر أكثر من 20 من الفيتامينات والمعادن في كل حصة واحدة، كالبوتاسيوم المفيد لضغط الدم، وحمض الفوليك لإصلاح الخلايا، وفيتامين "ب" الذي يساعدنا على محاربة العدوى أو المرض. وبالنظر إلى فيتامين "س"، فهو ممتاز لقتال والوقاية من السرطان. وأهم من هذا كله، فهي منخفضة بنسبة السكر فيها، وتحتوي على الألياف التي تمنحك شعوراً بالشبع، وتحتوي على نسب مرتفعة من الدهون غير المشبعة الأحادية "صحية" التي تخفض مستويات الكولسترول السيئ.

4- السمك:

ينبغي تناول الأسماك وخاصة تلك الدهنية كالسالمون، التونة، والسردين على الأقل مرتين في الأسبوع، فهي تحتوي على نسبة مرتفعة من أوميغا 3. كما وأنه هو مصدر ممتاز للبروتين عالي الجودة، وعلى عكس منتجات اللحوم الدهنية، فإنه ليس به نسبة عالية من الدهون المشبعة. فهو مفيد لتحسين صحة القلب بشكل عام، يقلل من خطر ضربات القلب غير طبيعية، يعمل على تخفيض ضغط الدم ويمنع تصلب الشرايين.

5- الجبن:

يجب إضافة الجبن الى حياتك نظراً لاحتوائه على عدد كبير من الفوائد الصحية، يحافظ على أسنانك وعظامك، يمكن أن يساعد على خسارة وزنك ويمنع الضمور البقعي.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل