ماذا تعرف عن مهرجان "مزاين" الإبل في السعودية؟

main image

انطلق أمس في المملكة وتحديداً في الصياهد الجنوبية للدهناء  مهرجان  الملك عبد العزيز لمزاين الإبل بمشاركة أكثر من ألف مالكٍ للإبل وأكثر من عشرين ألف متنٍ من الإبل .

ما هي المزاين؟

مسابقة تجمع للإبل ليتم اختيار الأجمل بينها في الجزيرة العربية، يتم بشكل دوري كل عام وخصوصاً في فصلي الخريف والشتاء، ويشارك فيها ملاك الإبل من عدد من دول الخليج.

الشيخ محمد بن راشد يؤسس مجلس السعادة العالمي.. "الأول من نوعه في العالم"

لمحة تاريخية

بدأ استخدام كلمة مزاين بداية العام 1420هـ تقريباً في السعودية عندما اتفقت مجموعة من ملاك الإبل بدعم من الأمير سلطان بن محمد الكبير على إقامة تجمع بينهم للتنافس على جائزة أجمل الإبل.

وكانت المعايير التي يتم عن طريقها تصنيف الإبل في الجمال معروفة لدى الكثير من أهل البادية الذين بدأوا في تحري الجمال في إبلهم والبحث عنه والتهجين في بداية عهد الملك خالد الذي كان من المعجبين بالابل والباحثين عن جمالها.

معايير الاختيار

تصنف المسابقة الإبل المشاركة عدداً من الألوان منها : الوضح ومفردها وضحى (لونها أبيض)، الشعل (لونها قريب من الأصفر)، الصفر (لونها ذهبي)، المجاهيم (لونها أسود)، الحمر (لونها قريب من الأحمر إلى البني)، وكل لون من هذه الألوان يتميز بصفات جمال تختلف عن اللون الآخر.

وتقوم لجنة مكونة من المحكمين أو كما يطلق عليهم في مجتمع البادية (أهل النظر) في تقييم الإبل المشاركة وإعطائها درجات حسب جمالها وتوافق مواصفاتها مع المواصفات المطلوبة.

شاهد| شاب يطلب الزواج من فتاة أمام الكعبة.. "أثار سخط المشاهدين"

قيمة الجوائز

ويبلغ إجمالي قيمة جوائزها 114 مليوناً و600 ألف ريال. إلى جانب جائزة الملك عبدالعزيز للأدب الشعبي، وتشمل ثلاثة مجالات هي الشيلات والشعر والمحاورة بجوائز تبلغ 15 مليون ريال وجائزة لأجمل تزيين جمل، والتي تهدف إلى حفز المتنافسين إلى وصول جمالهم إلى كامل زينتها بأناقة وتناسق مؤثرين.

جوائز أخرى

جائزة أجمل صورة وهي مسابقة في التصوير الضوئي متاحة للجميع وبالتعاون مع ناشيونال جوغرافيك العالمية وفعالية خيمة تعاليل، وهي عبارة عن جلسة تراثية شكلاً ومضموناً تتضمن ركناً للصقارين ويتناوب عليها موضوعات تراثية مختلفة من الشعراء والرواة وعازفو الربابة ونقاش الإبل.

الجيوش الـ 25 الأقوى في العالم

أيقونة المهرجان

وتم إطلاق  شخصية “ حوير “ التي تعد أيقونة المهرجان للأطفال وهي عبارة عن شخصية كرتونية ستكون ضمن فعاليات مسرح الطفل، واختير اسمها من تصغير اسم وليد الناقة.. وسوف يكون لهذه الشخصية دور في تجسير العلاقة بين الأطفال والتراث من خلال ورش عمل ومسرح تفاعلي ورسومات معمقة وكتابة القصص والنحت والتشكيل.

فعاليات متنوعة

كما أن بعض الفعاليات تتيح مشاركة الطفل والأسرة مثل فعالية «جنودنا البواسل»، التي تربط الطفل بالقيم الوطنية من خلال شخصية شهداء الواجب المخلصين الذين بذلوا أرواحهم من أجل أمن الوطن وسلامته، كون الفعالية توثق توقيعات وعبارات يكتبها جميع ضيوف المهرجان من الأعمار كافة.

وكذلك فعالية «القبة الفلكية» التي ستكون متاحة للجميع لمعرفة طرق الاستدلال بالنجوم والأبراج، كما كان يجري في حياة العرب قديماً، وطلوع منازل القمر ومواسمها في البادية، وتصوير المجرة من خلال ورشة عمل متخصصة عبر تليسكوبات كبيرة.

هذا إضافة إلى الأنشطة المتاحة للرجال والنساء والأطفال «معرض سنام» الذي سيكون مفتوحاً للجمهور من العاشرة صباحاً حتى العاشرة مساء يومياً، وهو معرض تراثي تفاعلي متكامل عن الإبل وحضارتها وقيمتها في القرآن الكريم والسنة النبوية، وعلاقتها بإنسان الجزيرة العربية، وذلك من خلال وسائط عدة، منها الشاشات ثلاثية الأبعاد ولوحات الإنفوجرافيك والرسم على الجدران.

لماذا يفضل السعوديون الشقق المفروشة على الفنادق؟

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال