لماذا يوجد شخص أعسر؟.. وهل قلة عددهم دليل على موهبتهم؟

لماذا يوجد شخص "أعسر".. وهل قلة عددهم دليل على موهبتهم!

لابد أنك قابلت يومًا من الأيام شخصًا يكتب بيده اليسري، فتعجبت من قدرته على ذلك وتساءلت عن كونه معاكسًا لكوأنه يستطيع الكتابة بيده اليسرى وأنت تكتب باليمني، بالطبع سألت نفسك هل هو مميزًا عنك؟ هل هو بتلك الخاصية يمتلك موهبة أنت لا تمتلكها؟، والسؤال الأهم.. لماذا هو دون غيره يستطيع الكتابة بيده اليسرى وليست اليمنى!!. كرس كلير بوراك، أستاذ علم النفس في جامعة ولاية بنسلفانيا والذي درس لبعض الوقت علم الأيدي، فترة ليست بقليلة من حياته للإجابة عن كل تلك الأسئلة التي طالما دارت بذهنك ولم تستطيع الإجابة عنها.

حيث يقوم "كلير" هو ومجموعة من الباحثين المشاركين له أن تفضيل اليد البشرية ليد معينة في الكتابة و الأكل وتناول الأشياء –سواء اليمنى أو اليسرى- تنتج عن أسباب بيولوجية وراثية على الأرجح. فإن النظرية الأكثر شعبية وانتشارًا عن تفضيل اليد البشرية يجادلان بأن التطور الطبيعي للبشرية أنتج أغلبية من الأفراد مع السيطرة على الكلام واللغة في نصف الأيسر من الدماغ، والتي يجعل التحكم في الحركات وإمكانية إنتاج لغة مكتوبة تسيطر عليها اليد اليسرى، ومع التطور البشري لآلاف السنين أدى إن تضاعف أعداد البشر المنحازة وراثيًا اتجاه الأفراد التي يسيطر علي قدارتها النصف الأيسر من الدماغ أي اليد اليمنى .

الاقتراح الجيني لشرح تفضيل اليد ينص على أن هناك اثنين من الجينات في نفس الموقع الجيني، التي ترتبط بتفضيل الأيادي، واحد من هذه الجينات هو الجين D (اليد اليمنى) والجين الآخر هو جين C (فرصة متعادلة )، الجين D هو أكثر تواترا في السكان، ومن المرجح أن يعد كجزء من التراث الجيني للفرد. هذا هو الجين D الذي يعزز تفضيل اليد اليمنى في معظم البشر. الجين C أقل احتمالا أن يحدث داخل تجمع الجينات، ولكن عندما يكون موجودا، يتم تحديد تفضيل اليد للفرد مع الجين C عشوائيا. سيحصل الأفراد الذين لديهم الجين C على فرصة بنسبة 50 في المئة من أن يكونوا في وضع اليد اليمنى و 50 في المئة فرصة لليسار.

لا بد أنك قابلت يومًا من الأيام شخصًا يكتب بيده اليسري، فتعجبت من قدرته على ذلك وتساءلت عن كونه معاكسًا لكون أنه يستطيع الكتابة بيده اليسرى وأنت تكتب باليمني، بالطبع سألت نفسك هل هو مميز عنك؟ هل هو بتلك الخاصية يمتلك موهبة أنت لا تمتلكها؟، والسؤال الأهم: لماذا هو دون غيره يستطيع الكتابة بيده اليسرى وليست اليمنى؟!

كرس كلير بوراك، أستاذ علم النفس في جامعة ولاية بنسلفانيا الذي درس بعض الوقت علم الأيدي، فترة ليست بقليلة من حياته للإجابة عن كل تلك الأسئلة التي طالما دارت بذهنك ولم تستطع الإجابة عنها.

الملحدون في مجتمعاتنا.. كم عددهم؟ ولماذا تخلوا عن الدين؟

حيث يقوم «كلير» هو ومجموعة من الباحثين المشاركين له إن تفضيل البعض ليد معينة في الكتابة والأكل وتناول الأشياء –سواء اليمنى أو اليسرى- تنتج عن أسباب بيولوجية وراثية على الأرجح.

فإن النظرية الأكثر شعبية وانتشارًا عن تفضيل اليد البشرية هي أن التطور الطبيعي للبشرية أنتج أغلبية من الأفراد مع السيطرة على الكلام واللغة في نصف الأيسر من الدماغ، ما يجعل التحكم في الحركات وإمكانية إنتاج لغة مكتوبة تسيطر عليها اليد اليسرى، ومع التطور البشري لآلاف السنين أدى إلى تضاعف أعداد البشر المنحازة وراثيًّا تجاه الأفراد الذين تسيطر علي قدارتهم النصف الأيسر من الدماغ أي اليد اليمنى.

قبل ربحه لمليون دولار.. شاهد ماذا فعل هذا الشاب مع والده «فيديو»

لذلك فإن حوالي 85 في المائة من السكان الأرض يمينون، هذه النظريات تحاول أيضًا أن تفسر الوجود المستمر والمستمر للأقلية اليسرى «نحو 15 في المئة من البشر».

الاقتراح الجيني لشرح تفضيل اليد ينص على أن هناك اثنين من الجينات في الموقع الجيني نفسه، التي ترتبط بتفضيل الأيادي، واحد من هذه الجينات هو الجين D «اليد اليمنى»، والجين الآخر هو جين C «فرصة متعادلة»،  والجين D هو أكثر تواترًا في السكان، ومن المرجح أن يعد جزءًا من التراث الجيني للفرد.

صور| أغرب وأطرف أشكال الشوارب واللحى في العالم

هذا هو الجين D الذي يعزز تفضيل اليد اليمنى في معظم البشر. الجين C أقل احتمالاً أن يحدث داخل تجمع الجينات، ولكن عندما يكون موجودًا، يتم تحديد تفضيل اليد للفرد مع الجين C عشوائيًّا. سيحصل الأفراد الذين لديهم الجين C على فرصة بنسبة 50 في المئة من أن يكونوا في وضع اليد اليمنى و50 في المئة فرصة لليسار.

هذه النظريات من السببية الخاصة بتفضيل اليد مثيرة للاهتمام؛ لأنها تفسر وجود الأطفال اليمنيين في الأسر التي لديها الآباء والأمهات اليساريون ووجود الأطفال اليساريين في الأسر التي لديها الآباء والأمهات اليمينيون.

10 حقائق طريفة عن الرياضيات.. «لماذا تحتوي الدقيقة على 60 ثانية؟»

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

وظيفة مغرية.. إدارة الحسابات الإلكترونية للعائلة المالكة البريطانية مقابل هذا الراتب

أعلن قصر باكنجهام الملكي البريطاني عن حاجته لشخص يتولى مسئولية إدارة الحسابات الإلكترونية للعائلة المالكة البريطانية على مواقع التواصل الاجتماعي.وظيفة جديدة بقصر باكنجهام براتب 23 ألف دولار مقابل هذه...

مواجهة مثيرة بين نسر وأخطبوط في مزرعة سمكية بكندا.. من انتصر؟ «فيديو»

صراع طريف دار بين نسر وأخطبوط ضخم في مزرعة سمكية، كاد خلالها الأخطبوط أن يفتك بالنسر ساحباً إياه في أعماق مياه مزرعة الأسماك التي يعيش بها العملاق الرخوي في مدينة فانكوفر الكندية.  تفاصيل...

مقلب جديد من رامز جلال في أحد زملائه.. من ضحيته هذه المرة؟! «فيديو»

كعادته في تنفيذ المقالب الكوميدية في زملائه الفنانين، والتي اعتاد الجمهور رؤيتها في برنامجه الرمضاني، فاجأ الفنان المصري رامز جلال زميله نجم الكوميديا الفنان محمد هنيدي بمقلب جديد.رامز جلال وهو...