الأدلاء مهنة لاتوجد إلا بالمدينة المنورة .. ماذا تعرف عنهم!

main image
3 صور
الأدلاء مهنة لاتوجد إلا بالمدينة المنورة .. ماذا تعرف عنهم!

الأدلاء مهنة لاتوجد إلا بالمدينة المنورة .. ماذا تعرف عنهم!

منذ أن هاجر  رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، أصبحت الأخيرة مهوى القلوب تلي مكة المكرمة في الأهمية، يتوافد إليها الناس من كل حدب وصوب، يهش أهلها للقادمين ويستقبلونهم .

وعاماً بعد عام ومع ازدياد القادمين إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم زاد العمل والاهتمام بالقادمين إليها، فتطوع أهلها أفراداً وجماعات لخدمة زوارها.

ونشأت إثر ذلك طائفة الأدلاء، والتي أضحت وظيفة لا توجد إلا في المدينة المنورة، فمن هم الأدلاء؟

الأدلاء

 هم طائفة من أهل المدينة المنورة امتهنت الدلالة (من دل وأرشد) في خدمة ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة منذ عدة قرون.

وفي العهد التركي والهاشمي أخذت الأسر التي اشتهرت بهذه المهنة الشريفة صبغة رسمية، ومنحت لها تقارير كلفت بموجبها كل أسرة بخدمة مقاطعة أو بلد أو جنسية معينة من الحجاج، وكان أكثر من يصدر هذه التقارير مشايخ الحرم النبوي الشريف، وتعتبر هذه التقارير وثائق رسمية يتوارث بموجبها الأبناء من الآباء شرف هذه الخدمة.

مشيخة الأدلاء

وفي عام 1325 هـ ومع ازياد أعداد حاملي التقارير ظهرت مشيخة الأدلاء لمراقبة أعمالهم وتقويم سلوكياتهم، وكان شيخ الأدلاء يمارس هذه المهام بمعية هيئة أو مجلس منتخب من الأدلاء لا يزيد على عشرة، يتمتعون بخبرات واسعة في خدمة الحجاج وشؤون الأدلاء ومعرفة الأسر.

فيديو| سجين أكمل دراسته في كلية أصول الدين من داخل سجن الحاير

 إقرار عمل الأدلاء في الدولة السعودية

وعندما دخلت البلاد  في  كنف الدولة السعودية الحالية أصدر الملك عبد العزيز – رحمه الله – بلاغاً أقر فيه الأدلاء على عملهم ، ونشر البلاغ في جريدة أم القرى عام 1343هـ.

وبدأت مرحلة صدور القوانين والمراسم التي تحدد وتؤطر قواعد المهنة وأداء المنتسبين لها، فصدر الأمر السامي الكريم بالموافقة على نظام هيئة الأدلاء بالمدينة المنورة برقم 54/1/145 وتاريخ 25/12/1356 هـ، وقد حدد هذا النظام ضوابط ممارسة الدليل لمهنته فنص على أن الدليل "هو صاحب تقرير سواء في ذلك صاحب التقرير نفسه أو أبناؤه"، والتقرير هو " الوثيقة التي تعطى للدليل كحجة تخوله مباشرة شؤون حجاج البلدان الممنوحة له"، كما حدد النظام الشروط المحددة لصحة التقرير، ومن بينها أن يكون صادراً عن مشايخ الحرم النبوي الشريف، أو أمراء مكة المكرمة في زمن الحكومات السابقة، وما كان صادراً في عهد الحكومة السنية الحاضرة، ويشترط أن يكون موافقاً عليه من المقام السامي، وأن يكون مقيداً بسجلات الأدلاء المحفوظة بدائرة أوقاف المسجد الحرام.

إنشاء مؤسسة الأدلاء

 وكانت الخدمة تقدم بالنظام الفردي حيث إن كل جنسية من الحجاج تخدمها عائلة من الأدلاء وفق تقارير تحملها هذه العوائل، وقد مرت المهنة بعدة مراحل تطويرية إلى أن صدر القرار الوزاري في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- القاضي بإنشاء المؤسسة التجريبية الموحدة للأدلاء الذي حول بموجبه العمل الفردي إلى عمل مؤسسي.

شاهد| خيط على رجل حمامة يثير الجدل حول علاقته بالسحر

الخدمات التي تقدمها المؤسسة

الاستقبال: تتمثل هذه الخدمة في استقبال الحجاج والترحيب بهم بدءاً من وصولهم إلى مراكز الاستقبال وتوجيههم إلى مقر سكنهم

التوديع: تقوم المؤسسة بالاستعداد لإتمام إجراءات مغادرة الحجاج والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتسهيل عملية مغادرتهم إلى مكة المكرمة أو العودة إلى بلادهم بكل يسر وسهولة.

تداول وحفظ الجوازات: تقوم المؤسسة بتنظيم عملية مناولة الجوازات مع الجهات ذات العلاقة بمنظومة الحج إضافة إلى تسجيلها في الحاسب الآلي عبر منظومة عمل دقيقة وموثقة آلياً في النظام الآلي للحج.

متابعة الرعاية الصحية: تهدف هذه الخدمة إلى الاهتمام بشؤون الحجاج الكرام الصحية وتقديم الرعاية لهم من خلال المستشفيات الحكومية بالمدينة المنورة ومتابعة حالاتهم المرضية والعناية بشؤون موتاهم.

الخدمات العامة والإرشاد: تهدف هذه الخدمة إلى الاهتمام الكبير بشؤون الحجاج من لحظة وصولهم وحتى مغادرتهم من المدينة المنورة وتوعيتهم توعية شمولية: نسكية، وصحية، ومسلكية.

الإشراف على الإسكان: تعمل المؤسسة على مساعدة الحجاج أو من يمثلهم على استئجار السكن المناسب وفق أنظمة وتعليمات ضوابط الإسكان المبلغة من الجهات المعنية، واستكمال الإجراءات اللازمة لذلك.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال