هذا ما سيحدث لجسمك عندما تستبدل القهوة بشرب الشاي

main image
12 صور
هذا ما سيحصل لجسمك عندما تستبدل القهوة بشرب الشاي

هذا ما سيحصل لجسمك عندما تستبدل القهوة بشرب الشاي

إستبدال القهوة بالشاي وتأثيراته

إستبدال القهوة بالشاي وتأثيراته

التنيبه نفسه

التنيبه نفسه

إنخفاض معدل الكولسترول

إنخفاض معدل الكولسترول

نوم أفضل

نوم أفضل

التخلص من حرقة المعدة

التخلص من حرقة المعدة

ستصاب بالصداع

ستصاب بالصداع

سترفع نسبة إصابتك بالسكري

سترفع نسبة إصابتك بالسكري

أسنان أكثر بياضاً.. ولكن

أسنان أكثر بياضاً.. ولكن

مزاجك سيتبدل.. وفق عاداتك

مزاجك سيتبدل.. وفق عاداتك

خفض نسبة الإصابة بالسرطان

خفض نسبة الإصابة بالسرطان

تشنجات عضلية اقل

تشنجات عضلية اقل

 
الشاي هو المشروب المفضل لعدد كبير من الأشخاص، في المقابل هناك فئة تفضل القهوة ومجموعة لا تمانع الجمع بين المشروبين. النقاشات عديدة جدًّا حول أفضلية أحد المشروبين خصوصًا حين يتعلق الأمر بصحة الإنسان. 
 
بطبيعة الحال لكل مشروب فوائده، لكننا في موضوعنا هذا سنحاول المقارنة بين المميزات والعيوب لنبرز التبديل الذي سيطرأ على حياتك وصحتك عندما تتخلى عن القهوة لصالح الشاي.
 
 
التنيبه نفسه 
 
 
البعض يتمسك بفنجان القهوة صباحًا باعتبار أنه الوقود اللازم لإيقاظ الحواس وإخراجها من حالة الكسل. في مقارنة بين كوبين من القهوة والشاي بالحجم نفسه فإن الشاي يحتوي على ٤٠ ملليغرام من الكافيين بينما القهوة تحتوي على ٨٠ إلى ١١٥ ملليغرام. لكن رغم الاختلاف في الكميات تبين أن التأثير التنبيهي هو نفسه حتى إن  تناول الشاي بكمية مساوية من التركيز في الكافيين للقهوة كان له أثر تنبيهي أقوى من القهوة.
وفق العلماء فإن الأمر لا يرتبط بجرعة الكافيين بقدر ما يرتبط بما نتوقعه وهو مرتبط بالحواس والطعم والرائحة.
 
انخفاض معدل الكولسترول 
 
القهوة غير المصفاة تحتوي على مادة تسمى كافستول ترفع مستوى الكولسترول في الجسم. والمقصود بغير المصفاة هو  القهوة التي نشربها في عالمنا العربي؛ أي عندما يضاف البن إلى الماء ويصار إلى غليه ثم شربه دون استخدام مرشحة ورقية بالإضافة إلى الإسبريو والقهوة المضغوطة. فنجان واحدة من القهوة غير المصفاة يحتوي على ٤ ملغم. من الكافستول الذي يرفع الكوليسترول بنسبة ١٪ تقربيًا.
 
 
نوم أفضل 
 
شاربو القهوة يجدون صعوبة في النوم، وذلك بسبب كمية الكافيين التي تحتويها القهوة، والتي هي أكبر من تلك التي يحتويها الشاي رغم أن الأثر التنبيهي هو نفسه كما سبق أن ذكرنا. لكن وفق الدراسات فإن الشاي يوفر الكثير من الفوائد التي تساعد النوم خلافًا للقهوة التي ترفع مستوى الأرق. 
 
التخلص من حرقة المعدة 
 
القهوة يمكنها أن تجعل العضلات بين المريء والمعدة أكثر ارتخاءً، ما يجعل تلك المساحة أوسع، وبالتالي فإن عملية ارتجاع الأسيد تصبح أكبر. بطبيعة الحال تناول القهوة على معدة فارغة سيسبب الحرقة حتى لو لم يكن الشخص يعاني منها عادة. 
 
ستصاب بالصداع
 
حدة الألم سترتبط هنا بطبيعة جسمك وآلية تعامله مع التغييرات. بشكل عام خفض كميات الكافيين التي يتناولها الشخص عادة ستؤدي إلى الصداع وإلى اختبار عوارض الانسحاب من ضمنها التوتر. لكن الخبر الجيد هو أن الجسم سيعتاد الكمية الجديدة المخفضة من الكافيين، وسيختفي الصداع. 
 
 
سترفع نسبة إصابتك بالسكري
 
من المعروف أن القهوة تقلل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. الدراسات الحديثة أثبتت أن استهلاك القهوة السوداء يومياً له آثاره الصحية الإيجابية، ومنها حماية الجسم من السكري النوع الثاني شرط ألا تتجاوز الكمية الأكواب الأربعة يوميًّا. المواد الكيميائية النباتية المضادة للأكسدة في القهوة مثل حمض الكلوروجينيك قد تزيد من حساسية الخلايا للأنسولين، وبالتالي فهي تنظم مستويات السكر في الدم.
 
أسنان أكثر بياضًا.. ولكن 
 
القهوة معروفة بتأثيرها الكبير على لون الأسنان، لكن كذلك هي حال الشاي أيضًا. لكن في حال التزمت بالشاي الأخضر أو الأبيض فأنت لن تتخلص من الأسنان الصفراء فحسب، بل يمكنك الحصول على أسنان بيضاء. لكن في حال تم الالتزام بالشاي الأسود فإن القهوة هي الافضل؛ لأن مركبات الشاي تلتصق بالطبقة الخارجية للأسنان أكثر من مركبات القهوة. 
 
مزاجك سيتبدل.. وفق عاداتك 
 
في الواقع الدراسات التي حاولت رصد تأثير المشروبين على المزاج متقاربة؛ فهناك دراسة تقول بأن الشاي يترك ردود فعل مهدئة عند الذين يشربونه، كما أن نسبة إصابتهم بالاكتئاب أقل بـ٣٧٪ ممن لا يشربونه. في المقابل في دراسة أخرى تبين أن القهوة أيضًا يمكنها أن تقلل خطر الإصابة بالاكتئاب.
لذلك فإن تأثير استبدال مشروب بآخر يرتبط بعاداتك خلال تناول أي نوع منهما؛ فإن كنت من النوع الذي يتناول القهوة مع الأصدقاء أو العائلة ويصار إلى تبادل الحديث فحينما تتخلى عنها مزاجك سيتبدل نحو الأسوأ، أما إن كنت لا تقوم بذلك والتواصل الاجتماعي يتم خلال تناول الشاي فمزاجك سيتبدل نحو الأفضل. 
 
 
خفض نسبة الإصابة بالسرطان 
 
صحيح أن القهوة والشاي يحتويان على مضادات الأكسدة التي تحمي من السرطان، لكن الشاي تأثيره أكبر؛ إذ إنه يحمي من سرطان الكبد، والقولون، والمعدة، والبنكرياس وغيرها. الشاي يحتوي على مضاد الأكسدة إي سي جي سي الذي يمنع الشوراد الحرة في الجسم من «العبث» بالخلايا وتحويلها إلى خلايا سرطانية. 
 
تشنجات عضلية أقل
 
 
الإكثار من القهوة يمنع الجسم من امتصاص المغنيسوم رغم أن المشروب هذا يحتوي على كميات قليلة من هذا المعدن. في حال كنت من الذين يشربون القهوة ولا تحصل على الكميات المطلوبة من المغنيسوم فحينها ستصاب بتشنجات عضلية وقد تجد صعوبة في النوم. 
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل