لماذا يحتوي عداد السيارة على سرعات غير حقيقية؟ تعرف على السر

main image
3 صور
لماذا يحتوى عداد السيارة على سرعات غير حقيقية؟

لماذا يحتوى عداد السيارة على سرعات غير حقيقية؟

لماذا يحتوى عداد السيارة على سرعات غير حقيقية؟

لماذا يحتوى عداد السيارة على سرعات غير حقيقية؟

 80% من السيارات التي تسير على الطرق غير قادرة على بلوغ سرعة تزيد عن 170 كم في الساعة.

80% من السيارات التي تسير على الطرق غير قادرة على بلوغ سرعة تزيد عن 170 كم في الساعة.

عداد السرعة، هل تساءلت يوماً لماذا تجد علامات السرعة الموجودة داخل هذا العداد أكبر من السرعة الفعلية المذكورة في مواصفات السيارة؟

كيف تختبر كفاءة القير الأوتوماتيكي في سيارتك؟ احترف هذه الخدع

فكثيراً ما نجد سيارة سرعتها القصوى 180 كم في الساعة، وتجد أن عداد السرعة توجد به علامات حتى 220 كم في الساعة، وأخرى تزيد على ذلك بكثير.

أجاب عن هذا السؤال أحد الخبراء في مجال السيارات، وهو أحد العاملين السابقين بشركة نيسان لاري دومينيك، وكشف سر وجود علامات للسرعة أكبر من السرعة الحقيقية للسيارات، وأن 80% من السيارات التي تسير على الطرق غير قادرة على بلوغ سرعة تزيد على 170 كم في الساعة.

كما كشف دليل آخر يثبت خداع تلك الشركات، وهو أن إطارات السيارات لا تتحمل الضغط لفترات طويلة نتيجة القيادة على سرعة تصل إلى  210 كم، في حين أن غالبية عدادات السيارات تحتوي على علامات سرعة تفوق 220 كم في الساعة.

6 عبارات تحذيرية داخل سيارتك لا تهمل قراءتها (صور)

ولفت لاري إلى أن تلك العلامات لها علاقة كبيرة بتسويق السيارات وتحقيق مبيعات أكبر، فالعديد من العملاء عندما ينظرون إلى عدادات السيارة، أنه كلما زادت أرقام السرعة الموجودة في العداد؛ ظن العملاء أن تلك السيارة تمتلك محركاً أقوى.

والحقيقة أن تلك الشركات تلعب على هذا الوتر بإتقان، فتزيد من علامات السرعة الموجودة في السيارة، كي تلفت أنظار العملاء وتحقق مبيعات أكبر.

وتلك الخدعة انتشرت منذ عقود طويلة لتحقيق أرباح على حساب العملاء، ولكن تطور الأمر إلى أن تلك الخدعة لم تقتصر على سلبيات خداع العملاء، ولكن ظهرت لها عواقب أخرى، وهى ازدياد معدلات الحوادث، نتيجة رغبة قائدي السيارات في الوصول إلى السرعات القصوى المحددة على عدادات السرعة.

وهو ما ترتب عليه أن أصدرت هيئة سلامة وأمان الطرق الأمريكية قانوناً في عام 1979، بقيادة جون كلايبروك، بحظر إنتاج عدادات السرعة، تزيد القراءة المدونة عليها على سرعة 135 كيلومتراً في الساعة، لكبح رغبة قائدي السيارات في الوصول إلى السرعات الكبيرة المدونة على عدادات السرعة، ولكن هذا القانون تم إلغاؤه بعد عامين من تطبيقه، بعد ضغوط شركات السيارات، وتم وضع علامة عند سرعة 55 ميلاً، والتي توازي 88 كم في الساعة لتنبيه قائدي السيارات.

5 أصوات تصدرها سيارتك تجاهلها يمثل خطراً على حياتك

وتم استبدال القانون بآخر يلزم شركات السيارات بوضع علامات تحذيرية على سرعة 120 كم في عداد السيارات، سواء علامات باللون الأحمر أو أصوات تحذيرية تصدرها السيارة لتلفت انتباه قائد السيارة بأنه تخطى سرعة الأمان والسلامة، ليتدارك الأمر ويتراجع عن التهور.

لهذا ننصحك بعدم الاهتمام بعداد السرعة عند شرائك سيارة جديدة، وقم بالتركيز على قوة المحرك وعدد الأحصنة وسعة المحرك وغيرها من الأمور التي تعبر عن قوة المحرك الحقيقية.

كثيرون لا يعرفون معنى تلك العلامة رغم أهميتها في الشتاء (صور)

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سيارات ومحركات