كيف تميز الألماس الأصلي من التقليد؟

main image

يوجد طرق عدة لاختبار جودة الألماس ومعرفة إن كان أصليا نقيا أم مجرد تقليد أو يحتوي على شوائب كثيرة. وبما أنه من أغلى الجواهر التي يمكن شراؤها فلابد من التأكد أولا من جودته.

وإليك بعض الطرق للتمييز بين الألماس الأصلي والتقليد.

فحص العدسة المكبرة

ما ستعاينه هنا هو تركيبة الألماس الذي يتكون من عنصر الكربون تحت الضغط والحرارة العاليتين في أعماق الأرض، وعليه فهو سيتضمن الشوائب. الألماس المزيف لا يتضمن أي شوائب على الإطلاق، وهو في الواقع يكاد يكون مثاليًّا. وبما إن فحص التركيبة فقط لن يحسم الأمور بشكل كلي فعليك مراقبة الحواف، الألماس الأصلي تكون حوافه حادة، أما المزيف فتكون دائرية. 

فحص الخدش باستخدام ورق الزجاج

 الألماس من أقسى المواد في العالم، ولا يمكن خدش سطحه بسهولة، وعليه في حال تم خدش السطح فهو مزيف. 

اختبار الضباب

الألماس لا يحتفظ بالحرارة؛ لذلك عند النفخ عليه فلن تتشكل طبقة من الضباب عليه، أما النوع المزيف فسيتحتفظ بالضباب فترة قصيرة جدًّا. 

اختبار اللمعان

 طريقة عكس الألماس للضوء مميزة وفريدة من نوعها، داخل الحجر الألماسة ستلألأ باللون الأبيض والرمادي، بينما الجزء الخارجي منها سيعكس ألوان قوس القزح إلى الأسطح الأخرى. بينما المقلدة فهي تعكس ألوان قوس القزح إلى الطبقات الداخلية من الألماسة. 

انكسار الضوء

 قم بوضع الألماس فوق صحيفة حينها الضوء سيتغلغل إلى داخل الألماسة ويمنع الانعكاس الأسود، بينما المقلدة ستسمح لهذا الانعكاس الاسود بالظهور داخلها، وستتمكن من رؤية بضع كلمات موجودة على الصحيفة من خلالها. 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات