7 أطعمة تقضي على التوتر

7 أطعمة تقضي على التوتر وتبقيك تتمتع بالصحة

الشوكولاتة السوداء تحسن مزاجك

منتجات الألبان قليلة الدهون تكافح الإكتئاب والتوتر

الأسماك الدهنية تحسن الدورة الدموية وتخفف الإلتهاب

الثوم يمنع أمراض القلب والسرطان

البرتقال يحد من التوتر العصبي ويعالج نزلات البرد

الجوز يقلل من اعراض الإكتئاب والتوتر العصبي

الحبوب تحارب التوتر الشديد

التوتر العصبي، ضغوط الحياة، تعب وإرهاق، كلها عوامل تؤدي بشكل أو بآخر إلى رفع مستويات هرمون الكورتيزول، المسؤول عن الشهوة الكبيرة في تناول الكثير من الطعام.

الإفراط في الأكل راحة مؤقتة، ولكن إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحتك، فقد حان الوقت لمعالجة التوتر العصبي، من خلال إعادة التفكير في الأطعمة التي تلعب دوراً أساسياً في معالجة العصبية والمزاجية، وتحويلها إلى طعام صحي ونافع ضمن نظام غذائي سليم.

إليك "سيدي" 7 أطعمة متنوعة تقضي على التوتر وتبقيك بصحة جيدة.

1- الشوكولاتة السوداء:

يمكن أن تساعد بشكل كبير على تحسين مزاجك، شرط أن تؤكل بشكل معتدل، وليس الإفراط بتناولها. فالشوكولاتة السوداء تساعد على إطلاق مادة السيروتونين التي تريح الأوعية الدموية، وبالتالي تعمل على خفض ضغط الدم والشعور بالهدوء، لاحتوائها على مادة البوليفينول ومركبات الفلافونول.

لكن في المقابل، هناك دراسة حديثة أجريت في جامعة كاليفورنيا، تؤكد أن الإفراط في تناول هذه الشوكولاتة، يزيد من أعراض الاكتئاب، إضافة إلى أنها غنية بالسعرات الحرارية العالية، فهي تحتوي على 150 سعرة حرارية في كل 30 غراماً، لذلك يكفي أن تتناول قطعة صغيرة منها يومياً.

2- منتجات الألبان قليلة الدهون:

الحليب الخالي من الدسم، اللبن، والجبنة القليلة الدسم ومنتجات الألبان الأخرى، كلها غنية بالكالسيوم وفيتامين "د"، والبروتينات. فهي مفيدة جداً لجسمك لعدة أسباب، بما في ذلك مكافحة الاكتئاب والتوتر العصبي. وإضافة إلى ذلك، فمنتجات الألبان لديها الببتيدات المحددة أي (البروتينات)، التي تعمل بشكل كبير في الحث على الشعور بالرفاه والاسترخاء لفترات طويلة.

3- الأسماك الدهنية:

عندما يتعلق الأمر بأحماض أوميغا 3 الدهنية، فليس هناك مصدر غذاء أفضل من تناول الأسماك الدهنية مثل السردين، سمك السلمون وسمك التونة. فكمية الأحماض الدهنية الموجودة في هذه الأسماك، ليس لديها فقط خصائص محددة كتعزيز الدماغ على محاربة الاكتئاب، ولكن هي أيضاً جيدة للصحة العامة. فهي تعمل على تحسين الدورة الدموية وتخفيف الالتهاب والمخاطر الناتجة عن الإصابة بأمراض القلب.

4- الثوم:

بسبب التوتر العصبي والتعب، يضعف نظام المناعة لديك، فأنت بحاجة إلى الثوم، الذي يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على إبعاد الضرر عن الخلايا التي تسبب الأمراض، ويبعد الشيخوخة المبكرة، ومن بين المركبات المفيدة الأخرى في الثوم، هو الأليسين، الذي يمنع أمراض القلب، السرطان، وحتى نزلات البرد.

5- البرتقال:

الحمضيات، الكلمنتينا، الجريب فروت والليمون الحلو، كلها تحتوي على الفيتامين "س" المليء بـ"السكريات" المعقدة التي تطلق بشكل بطيء في جسمك، والتي تحد من التوتر العصبي وتعالج نزلات البرد.

6- الجوز:

ومعظم المكسرات، مصدر جيد للدهون الصحية، للقلب وكذلك البروتين، شرط أن تؤكل باعتدال وليس الإفراط في تناولها. ولكن بالتحديد الجوز، يقلل من أعراض الاكتئاب، والتوتر العصبي؛ لأنه واحد من أغنى المصادر النباتية للأحماض أوميغا 3 الدهنية.

7- الحبوب:

عندما تبحث عن الأطعمة التي تحارب الاكتئاب، والحصول على صحة جيدة، فالكربوهيدرات الغنية بالألياف الموجودة في الحبوب الكاملة، الأرز البني والشوفان، تحارب التوتر الشديد، وتساعد في الإفراج عن السيروتونين من الجسم، للشعور بالرضا والراحة. 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

6 أنواع لـ عملية زراعة الشعر.. أحدثها بدون جراحة ولها نتائج سريعة

تُعد مشكلة تساقط الشعر من أكثر المشاكل الشائعة التي يُعاني منها بعض الرجال، حيث تسبب لهم إحراجاً كبيراً في المظهر، وفي مثل هذه الحالات يلجأ كثيرون منهم لإجراء عملية زراعة الشعر في منطقة الرأس، التي...

أفضل طرق علاج حب الشباب بالأعشاب

يعاني أشخاص كثيرون خاصةً المراهقين من تفاقم مشكلة حب الشباب ما يفسد مظهرهم وإطلالتهم؛ وهو ما قد يجعل بعضهم منطوين أغلب الوقت، ولا يريدون أن يراهم أحد، ومن أجل حل المشكلة يلجأ الغالبية لعمليات...