أسباب عزوف الشباب السعودي عن الزواج

main image

الزواج يعتبر من أسس إكمال مسيرة الحياة للمرأة والرجل، ولكن ما يحدث مؤخراً هو تأخر الزواج بشكل لافت للنظر، حيث كشفت الدراسة التي أعدتها الوزارة ووزعتها عن ارتفاع نسبة العنوسة في المجتمع السعودي إلى أكثر من مليون ونصف مليون شاب عانس في المملكة، وقد بين خبراء في علم الاجتماع الأسري أنّ من أسباب العزوف عن الزواج:

التغيرات الاقتصادية

فقد أصبح تأمين السكن وتكاليف الزواج أمراً صعباً في ظل البطالة والفقر وندرة فرص العمل والأزمة الاقتصادية، ولو صلُح أمر الشباب وتوكّلوا على الله حق الاتكال لأعانهم، فقد قال جل وعلا:" وَأنكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ" (سورة النور- 32).

التربية

 فقد تغيّرت أيضًا تربية الآباء والأمّهات للأولاد فترعرعوا وهم فاقدو القدرة على تحمل المسؤولية، ونشأوا دون توعية مناسِبة وتفهُّم لمعاني الزواج، ولم يتم تحضيرهم منذ الصِغر للقيام بدورهم في المستقبل. ناهيك عن فنون التباهي والتعلّق بالماديات فخرَّجوا أبناءً راغبين بالدنيا معرضين عن الدِّين متمسِّكين بالقشور والمظاهر.

الأخلاق

- الفساد الذي استفحل في المجتمع فأصبح في متناول الشاب إقامة علاقات محرَّمة دون اللجوء إلى قناة شرعية لتصريف طاقته الجنسية.

المهور

غلاء المهور وتكاليف الزواج وكثرة متطلبات أهل العروس.

نظرة الشباب تجاه الزواج

- البحث عن شروط معينة ومواصفات عالية في شريك الحياة خاصةً إن كان الشاب أو الفتاة يتمتّعان بمميزات خاصة.

- عدم الرغبة في تحمل المسؤولية أو تقييد الحرية الشخصية.

- الخوف من الزواج بسبب الخلافات والطلاقات الكثيرة والعنف وغياب الاستقرار والمودة من البيوت.

كما أنّ زواج الأقارب، وما يترتب عليه من تجارب فاشلة بسبب تصميم الأهل على مبادئ كثيرة مثل: لابد من الزواج من ابنة العم، له دور بعزوف الشاب، هذا بالإضافة إلى ما انتشر من أمراض بسبب تعاقب الزواج من أجيال لنفس العائلة.

وقد انتشر مؤخرًا أيضًا الزواج من الأجانب وهم الجنسية المختلفة وذلك لقلة المهور والمتطلبات بالنسبة للزواج من الأجنبية عنه من السعودية، وكان ذلك ضمن معايير وإجراءات خاصة لإتمام الزواج.

 كل هذه الأسباب التي ذكرت آنفًا لها دور فعال في عزوف الشاب عن الزواج، كما أنّ الابتعاد عن  المفاهيم الشرعية الصحيحة للزواج والسكن والمودة والبُعد عن الدين وقلة الإيمان بأنّ الرزق من عند الله تعالى وأنّ أمر الزواج لابد من السعي لتحقيقه لما فيه من حفظ للنفس من الخطيئة، إضافةً إلى أنه من سنن الحياة التي يجب على الجميع جعلها هدفًا يجب تحقيقه.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من أنت والمرأة