صور| انبهار عالمي بروحانيات «ليلة القدر» في مكة المكرمة

main image
8 صور
استطاع المسلمين أن يبهروا العالم في ليلة السابع والعشرين من رمضان، وذلك بعد أن احتشد ما يقرب من 2 مليون مصلي في الحرم المكي لآداء صلاة التهجد، حيث ظهر الحرم وهو ممتلئ عن آخره بالمصليين الذين جاؤوا من كافة أقطار الأرض طامعين في التقرب إلى الله في ليلة القدر.

واستجاب تطبيق «سناب شات» لطلبات بعض المغردين السعوديين، الذين دعوه إلى ضم مكة المكرمة إلى قائمة المشاهدة الحية على التطبيق في ليلة السابع والعشرين من رمضان، التي يتحرى فيها المسلمون ليلة القدر.

فقد دشن بعض المغردين على تويتر –وعلى رأسهم المغرد أحمد الجبرين- حملة بعنوان #مكة_مباشر أو #mecca_live لمطالبة القائمين على التطبيق بإضافة مكة إلى قائمة المدن التي يستطيع مستخدمو التطبيق فيها نشر مقاطع الفيديو عبر البث المباشر على التطبيق، حيث يجتمع أكثر من مليون مسلم في المدينة المقدسة؛ لإحياء الليلة التي تعادل أكثر من ألف شهر بالقيام والتهجد والدعاء والاعتكاف.

كما ساهمت شركات الاتصالات السعودية (STC) بالترويج «المدفوع» للهاشتاج في «تويتر»، في محاولة للحصول على مشاركات كبيرة بغية إقناع الشركة المسؤولة عن التطبيق بأهمية الحدث المشار إليه.

وعند الثالثة عصراً من يوم أمس بدأ البرنامج إتاحة فرصة للمستخدمين في نطاق مكة المكرمة، بإضافة المقاطع والصور إلى «الحكايات»، وسجلت الساعات الست الأولى مقاطع طولها أكثر من 200 ثانية، تناولت الطواف حول الكعبة والمسجد الحرام من الخارج، إضافة إلى السعي بين الصفا والمروة، وشهد التفاعل ازدياداً ملحوظاً في ساعات الليل، وحرص المشاركون في «سناب شات» على الحديث باللغة الإنجليزية؛ ليصل صوتهم إلى المشاهدين في مختلف أنحاء العالم.

وقد عبر كثير من المغردين من غير المسلمين عن احتفائهم بالحدث ودهشتهم بروعة المكان وروحانياته العطره، مما دفع بعضهم إلى القول بأنه يفكر جدياً في التحول إلى الإسلام.

 وفي أبريل الماضي، كان تطبيق «سناب شات» أضاف العاصمة السعودية الرياض إلى قائمة البث المباشر. وشهدت وسائل التواصل حينها أحاديث كثيرة حول أهمية ذلك في التعريف بالعاصمة السعودية.

ويذكر أن «سناب شات» هو تطبيق رسائل مصورة وضعها إيفان شبيغل وروبرت مورفي، ثم طلبة جامعة ستانفورد الأميركية. ومن طريق التطبيق يمكن للمستخدمين التقاط الصور، وتسجيل الفيديو، وإضافة نص ورسومات، وإرسالها إلى قائمة التحكم من المتلقين. ومن المعروف أن هذه الصور ومقاطع الفيديو المرسلة على أنها «لقطات»، يعيّن المستخدمون مهلة زمنية لعرض لقطاتهم من ثانية واحدة إلى 10 ثوانٍ، وبعد ذلك ستكون مخفاة من الجهاز المتسلم، وتحذف من «الخوادم» الخاصة بـ«سناب شات».

ويمكنك تحميل التطبيق من هنا لمستخدمي هواتف أندرويد، أو من هنا لمستخدمي هواتف أبل.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال