انظر جيداً إلى قدميك.. فهي قد تكشف لك عن أمراض خفية

انظر جيداً إلى قدميك.. فهي قد تكشف لك عن أمراض خفية

الأمراض التي تصيب القدمين ليست كثيرة، لكن الأمراض التي يمكن للقدمين أن تكشف عنها عديدة جداً. لذلك لا تهمل قدميك بل تمعن بهما بين حين وآخر، وابحث عن دلائل قد تساعدك على القيام بتشخيص أولي، ثم زيارة الطبيب قبل أن تتطور حالتك المرضية.

القدمان تكشفان الكثير من الامراض.. انتبه للدلائل

جفاف الجلد وتقشره

تساقط شعر أصابع القدمين

تقرحات لا تلتئم

تضخم إبهام القدم

خطوط حمراء صغيرة تحت الأظافر

تعجر الأصابع

الأظافر المنقرة

إرتفاع قوس القدم

 
الأمراض التي تصيب القدمين ليست كثيرة، لكن الأمراض التي يمكن للقدمين أن تكشف عنها عديدة جداً. لذلك لا تهمل قدميك بل تمعن بهما بين حين وآخر، وابحث عن دلائل قد تساعدك على القيام بتشخيص أولي، ثم زيارة الطبيب قبل أن تتطور حالتك المرضية. 
 
فما هي الدلائل التي عليك البحث عنها لتعرف ما الذي يحاول جسدك أن يبلغك به؟ 

جفاف الجلد وتقشره 

في حال كنت تعاني من جفاف وتقشر في الجلد، ولم تساعدك جميع الكريمات المرطبة على التخلص من المشكلة فأنت على الأرجح تعاني من مشكلة في الغدة الدرقية.
 
تقوم هرمونات الغدة الدرقية بتنظيم معدل الاستقلاب وعمليات الأيض في العديد من أنسجة الجسم وأي زيادة أو نقصان في إفراز هرموني تي ٣ وتي ٤ يمكن أن يتسبب في عدد من الأمراض. وحين ترتفع النسب أو تنخفض فإن أهم الدلائل هي جفاف الجلد وتقشره وتشققه.
 
 

تساقط شعر أصابع القدمين

حين تجد نفسك تخسر شعر القدمين، فهذا دليل على أمراض الشرايين. ما عليك الانتباه له هو الشعر في محيط أصابع القدمين والكاحلين وفي بعض الحالات لون الأظافر سيميل إلى البنفسجي.
 
هذه الإشارات تدل على ضعف في الدورة الدموية، وبالتالي تراكم الدهون في شرايين القدمين ما يرفع نسبة الإصابة بمرض الشريان المحيطي، وبالتالي الإصابة بالجلطات. 

تقرحات لا تلتئم 

في حال كانت الجروح لا تلتئم بسرعة، ثم تتحول إلى تقرحات فأنت على الأرجح تعاني من مرض السكري.
 
معدلات الغلوكوز في الدم يمكنها أن تلحق الأضرار الكبيرة بالأعصاب، كما يمكنها أن تؤدي إلى ضعف الدورة الدموية ما يعني أن الدم لا يصل إلى القدمين بشكل كافٍ.
 
وحين لا يصل الدم إلى الجرح الذي قد تكون قد أصبت به بأي طريقة كانت فهو لن يشفى بسرعة. 

تضخم إبهام القدم 

التضخم هذا يرتبط بالنقرس، وهو حالة مرضية تتصف بتكرار حدوث الإصابة بالتهاب المفاصل الحاد، ويعد المفصل المشطي السلامي في قاعدة الإصبع الكبير للقدم أكثر المناطق إصابة.
 
الأطعمة الغنية بالبيورين، وهو مركز كيميائي موجود في اللحوم الحمراء والأسماك يمكنه أن يحفز هذه المشكلة من خلال رفع مستويات حمض اليوريك في الدم . 

خطوط حمراء صغيرة تحت الأظافر

الخطوط الحمراء ترتبط بالتهاب القلب واللون الأحمر الذي يظهر هو نتيجة نزيف المنشقة بسبب انفجار الأوعية الدموية. الانفجار هذا يحدث بسبب التخثرات التي تلحق الأضرار الكبيرة بالأوعية الدموية الرقيقة في الأظافر.
 
التهاب الشغاف هو المرض الذي يحاول جسمك إبلاغك بأنك تعاني منه، وهو قد يكون قاتلاً في حال لم تتم معالجته. 

تعجر الأصابع

تعجر الأصابع هو زيادة في سماكة الجلد تحت أظافر القدمين ما يجعلهما أضخم بأشواط مما كانت عليه سابقاً.
 
الأمراض المرتبطة بتعجر الأسباب عديدة وجميعها خطيرة وهي أمراض القلب، أمراض الكلى أمراض الكبد، أمراض الجهاز الهضمي لكن المرضين الأكثر ارتباطاً بهذه الحالة هما أمراض القلب وسرطان الرئة. 

الأظافر المنقرة 

حين تجد أن أظافر أصابع قدميك منقرة، وفيها الحفر وتجوفات فهذا يعني أنك مصاب بمتلازمة صدفية الأظافر. عادة هذه الحالة تترافق مع صدفية الجلد لكنها أيضاً يمكنها أن تكون نتيجة الالتهابات الفطرية للأظافر.
 
لكن في كل الأحوال في حال كنت تعاني من الأظافر المنقرة مع بقع بيضاء وخطوط أفقية ظاهرة، فعليك مراجعة الطبيب بأسرع وقت ممكن. 

الأظافر المقعرة 

حين تبدأ أظافرك بالتقعر، وتصل إلى مرحلة يمكنك أن تثبت نقطة ماء في داخلها، فحينها عليك أن تدرك أنك تعاني إما من فقر الدم ونقص الحديد أو بداء ترسب الأصبغة الدموية المرتبط بالكبد.
 
أحياناً التقعر يرتبط أيضاً بأمراض القلب وقصور الغدة الدرقية.. لذلك زيارة لطبيبك ضرورية جداً. 

خط مستقيم تحت الأظافر

خط مستقيم داكن دليل على سرطان الجلد، ويتطلب زيارة عاجلة للطبيب. الميلانوم  يعتبر من أكثر أنواع سرطان الجلد خطورة وهو يتطور في الخلايا المسؤولة عن إنتاج الميلانين، وهو الصباغ الذي يعطي الجلد لونه.
 
ورغم أنه عادة يظهر في المناطق الأكثر تعرضاً للشمس لكنه يظهر أيضاً في أظافر القدمين. 

ارتفاع قوس القدم 

 
في حال لاحظت ارتفاعاً في قوس القدم، فهذا دليل على خلل عصبي وعضلي. المرض المرتبط بهذا التقوس يسمى اعتلال شاركو ماري توث العصبي.. وهي اضطرابات تصيب الجهاز العصبي المحيطي، وتؤدي إلى فقدان النسيج العضلي في القدمين.
 
البداية قد تكون طفيفة، ثم ما تلبث أن تصبح أكثر وضوحاً، لذلك لا تهمل نفسك حتى تصل إلى مرحلة يصعب علاجها. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

مشروبات لذيذة تزيد الخصوبة لدى الرجال

القدرة الجنسية لدى الرجال تشكل هاجسًا وخوفًا كبيرًا لدى بعضهم، فمنهم من يبحث دائمًا عن الأمور التي تعمل على زيادة قدرته الجنسية وتزيد السائل المنوي وزيادة خصوبة الرجل. وقد يلجأ البعض إلى الحلول...