هكذا تستطيع تحليل شخصيات أصدقائك على فيسبوك

main image
12 صور
هكذت تستطيع تحليل شخصيات أصدقائك على فيسبوك

هكذت تستطيع تحليل شخصيات أصدقائك على فيسبوك

ميز بين الشخصيات الطبيعية المضطربة على فيسبوك

ميز بين الشخصيات الطبيعية المضطربة على فيسبوك

صور وتعليقات تظهر « روعته»

صور وتعليقات تظهر « روعته»

التعليقات السلبية العدوانية

التعليقات السلبية العدوانية

تحديثات مستمرة سخيفة

تحديثات مستمرة سخيفة

صور الطعام

صور الطعام

 متابعات لاحداث آنية

متابعات لاحداث آنية

كل تفصيل عن شريكته

كل تفصيل عن شريكته

التذمر والحزن والسلبية

التذمر والحزن والسلبية

فسيبوك كاشف دقيق لخفايا الشخصيات

فسيبوك كاشف دقيق لخفايا الشخصيات

التحليلات نتيجة دراسات عديدة

التحليلات نتيجة دراسات عديدة

قيم وقرر من تريده ان يكون من الاصدقاء

قيم وقرر من تريده ان يكون من الاصدقاء

فيسبوك ليس وسيلة للترفيه أو التسلية أو التواصل «غير الاجتماعي» فحسب، بل هو مساحة تظهر خصال الآخرين التي لعلهم لا يعرفونها عن أنفسهم. يمكن بكل بساطة وصفه بكاشف الأسرار والخفايا رغم كل الادعاء والزيف الذي قد يلجأ إليه البعض. 

التواصل «الاجتماعي» المباشر هو السبيل الوحيد لاكتشاف شخصيات الآخرين، لكن أحياناً نجد أنفسنا نشعر بالصدمة من تصرفات شخص ما عرفناه لسنوات. والسبب هو أنه لا يمكن معرفة الآخرين بشكل كامل لأن كل شخص لديه دائماً ما يخفيه. 

لكن الجزئيات البسيطة تلك يمكن رصدها على فيسبوك وبقليل من التحليل يمكنك أن تعرف من هو «الطبيعي» ومن هو «غير طبيعي» على الإطلاق. 

لا تقل هذه الكلمات لصديقك المكتئب.. إذا أردت أن تساعده

الصفات الـ ٥ الأساسية 

وفق جامعة ميرلاند وبعد دراسة شاملة تبين بأنه يمكن فرز الأشخاص على فيسبوك وفق ٥ صفات أساسية وهي: النرجسي، المنفتح الفضولي، المبدع، الواعي، وصاحب الثقة المعدومة بالنفس. 

الشخصية النرجسية

 غالبية منشوراتهم تتعلق بالإنجازات الشخصية أو الحمية الغذائية أو التمارين التي يمارسونها. هدفهم  لفت الانتباه ويحتاجون إلى موافقة المجتمع على إنجازاتهم وذلك يقاس بعدد الإعجابات والتعليقات.

 الشخصية المضطربة وعديمة الثقة بالنفس

 تريد هذه الشخصية الحصول على القبول عبر فيسبوك لعدم تمكنها من الحصول عليه في الحياة الواقعية، لذلك تتأثر بعدد الإعجابات وقد تصاب بالإحباط وتشعر بأنها منبوذة إن لم يتفاعل أحد مع ما تنشر. تميل لإظهار مشاعرها الشخصية جداً وتنشر خصوصياتها أمام الجميع. 

حقائق في علم النفس توضح أسباب القرارات الغريبة التي تتخذها كل يوم

 الشخصية المنفتحة والمبدعة

 يتميزون بنشر صور وتعليقات تتحدث عن آراء سياسية أو أحداث جارية أو مواضيع فكرية أو يشاركون المعلومات والأبحاث. هؤلاء أقل اهتماماً بعدد الإعجابات، وما يهمهم هو مشاركة المعلومات مع الآخرين. 

 الشخصية الواعية

 يميلون إلى نشر الصور والأخبار التي تعبر عن تقديره وإعجابه بالآخرين سواء شخصيات معروفة أو  الأبناء أو شريكة الحياة أو الأصدقاء، يهتمون بإخبار الناس عن إنجازات الآخرين وهم عادة لا يستخدمون فيسبوك كثيراً. 

أخطاء على مواقع التواصل يمكنها أن تدمر حياتك الاجتماعية

تحليل مفصل 

تحديثات مستمرة سخيفة

 هذه النوعية تنشر ما شاهدته على التلفاز أو ما تناولته صباح اليوم، أو ما شربته قبل لحظات قليلة.. أو أي حدث صادفهم شرط ألا يكون له أهمية تذكر.

هؤلاء يعانون من ملل أزلي أو يصارعون الكثير من الأفكار والمشاعر المتناقضة، كما أنهم من النوع الباحث عن الاهتمام. يريدون أن يكونوا في بقعة الضوء دائماً..هم بشكل عام يعانون من السطحية بمعدل ذكاء منخفض وغير مبدعين. 

التعليقات السلبية العدوانية

 هذه النوعية من الأشخاص تعاني من عدائية مكبوتة. من النوع الغاضب الذي يخاف التعبير مباشرة عن غضبه، فيلجأ إلى السلبية العداونية افتراضياً، لكنه كذلك في حياتهم الواقعية. 

 متابعات لأحداث آنية

 هؤلاء ينشرون وبشكل دائم رأيهم أو متابعات لحدث ما يشغل العالم بأسره. هذه النوعية  عاشقة للاهتمام وتبحث بشكل دائم عن القبول الاجتماعي. الحدث نفسه قد لا يهمهم على الإطلاق لكن لأنه سيضمن لهم تفاعل الآخرين فهم يجعلون مهمتهم متابعة هكذا أحداث. 

لماذا يتحول الصالحون فجأة إلى أشرار؟ إليك التفسير المقنع

صور وتعليقات تظهر « روعته»

 هؤلاء ينشرون الصور التي تظهرهم في حفلة ما، أو مناسبة ما هامة، وينشرون تعليقات عن تواجدهم في مطاعم فاخرة أو تواجدهم مع أشخاص مهمين. هذه الفئة تعاني من انعدام كبير بالثقة بالنفس كما تحتاج وبيأس إلى قبول وإعجاب الآخرين بهم.

أيضاً النمط هذا يتم ربطه بالشخصيات النرجسية وميلهم للسطحية مقابل الانعدام الكلي للمضمون. في المقابل هناك فئة تنشر صورها في النادي وتظهر عضلاتها وملابسها وعادة يحصلون على إعجابات كثيرة لأن الأصدقاء يتصرفون بلباقة لكنهم يدركون أن صديقهم.. نسرجي من الطراز الأول.

صور الطعام

 الأنماط هنا تختلف وعليه الشخصيات تختلف بشكل جذري. في حال كان الشخص ينشر صور الأطعمة الغريبة وغير المعتادة، فهو يحاول إيصال رسالة مفادها أنه جريء ولا يخاف التجربة. في حال كانت ينشر وبشكل دائم صور الأطعمة غير الصحية، فهي محاولة للتخفيف من مشاعر الذنب التي يشعر بها لأنه يتناولها. 

في المقابل الفئة التي تكتفي بنشر صور لطبق ما تناولته واستمتعت به فهي تحاول أن تتشارك بتجربة جميلة مع الأصدقاء.. أما الذين لا ينشرون سوى الأطباق الفاخرة مع تحديد اسم المطعم الفاخر فهم يحاولون ترويج صورة معينة عن أنفسهم.. وهي أنهم يتمتعون بالرقي. 

التذمر والحزن والسلبية

 وما أكثرها! الفئة هذه إما تنشر الاقتباسات أو الصور أو تنشر تعليقات أو حتى المواضيع التي تتمحور حول أمر واحد.. السلبية.. كل شيء عندهم حزين ومأساوي. هذه الفئة تعاني من مستويات عالية جداً من التوتر والقلق كما أنها قد تكون رسالة واضحة وعلنية بأنهم يحتاجون للاهتمام والحب والعاطفة من الآخرين. 

كل تفصيل عن شريكته

 صفحته تعج بصور حبيبته أو زوجته، وكل ما تقوم به معلن أمام الجميع وهو ما ينفك ينشر التعليقات التي تعبر عن كونه محظوظاً جداً لأنه التقى بها. هذه النوعية تعاني من انعدام الثقة بالنفس كما أنها تصارع الكثير من المخاوف المرتبطة بالعلاقة.

ما ينشره هو محاولة منه لرفع منسوب ثقته بنفسه وكبت مشاعر انعدام الأمان والحصول على تطمينات ما تقنعه قبل أن تقنع الآخرين بأن علاقته بها قوية. 

هل يؤثر الحظ على حياتك؟ كيف تتخلص من النحس؟

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات