طرائف اللغة المحكية.. كلمات عربية تختلف معانيها بين بلد وآخر

main image
11 صور
طرائف اللغة المحكية.. كلمات عربية تختلف معانيها بين بلد وآخر

طرائف اللغة المحكية.. كلمات عربية تختلف معانيها بين بلد وآخر

الدولاب أي الإطار يعني في مصر الخزانة

الدولاب أي الإطار يعني في مصر الخزانة

العافية في المغرب تعني النار

العافية في المغرب تعني النار

الطرش في مصر تعني الغثيان

الطرش في مصر تعني الغثيان

الناصح هي السمين، الذكي او مقدم النصيحة

الناصح هي السمين، الذكي او مقدم النصيحة

مليان هي ممتلئ، سمين او رصاص

مليان هي ممتلئ، سمين او رصاص

عيش  تعني الخبز أو الارز

عيش تعني الخبز أو الارز

كبه يعني اسكبه أو ارميه أو اتركه

كبه يعني اسكبه أو ارميه أو اتركه

ماشي تعني موافق، غير موافق وسأذهب

ماشي تعني موافق، غير موافق وسأذهب

على كيفك تعني كما تريد أو هل يعجبك

على كيفك تعني كما تريد أو هل يعجبك

انزل تعني غادر وإطلع تعني غادر أيضا

انزل تعني غادر وإطلع تعني غادر أيضا

لغتنا هي اللغة العربية وهي الهوية التي تجمعنا، لكن لكل بلد لغته «العامية» الخاصة القائمة، من الناحية النظرية، على اللغة العربية وإنما محوره ومعدلة لدرجة ان بعض التعابير لا علاقة لها بلغتنا الأم. 

ورغم اختلاف اللهجات واللغة المحكية إلا أن هناك كلمات مشتركة عديدة جدًا تستخدمها كافة الشعوب العربية. عامل مشترك لم يسهل عملية التواصل على الإطلاق، لأن الكلمة الواحدة لها عدة معان تختلف بين بلد وآخر. 

فيديو وصور| هل بلدك يملك أفضل شبكة طرق في الوطن العربي؟

الدولاب

الدولاب في لبنان وسوريا هو إطار السيارة، لكن في مصر الإطار هو الكاوتش والدولاب يعني خزانة الملابس. لذلك حين يريد أن يستبدل اللبناني والسوري الدولاب فهو يذهب إلى محل الصيانة، أما المصري فهدفه متجر للأثاث. 

يعطيك العافية 

تستخدم هذه الجملة في غالبية الدول العربية حين يريد أحدهم أن يتمنى للآخر الصحة والعافية والقوة وعادة تقال خلال أو بعد انتهاء أحدهم من عمله كنوع من التقدير لجهوده. لكن في المغرب وفي حال قلت لأحدهم «يعطيك العافية»، فقد تتعرض للكمة فالعافية النار وأنت عملياً تقول له «يعطيك النار» أي أنك تتمنى له أن يحترق بنار هذه الدنيا والآخرة. 

الطرش 

كلمة الطرش تستخدم في الغالبية الساحقة من الدول العربية وفق معناها الصحيح، أي ثقل السمع. عادة تستخدم حين يتجاهل أحدهم الآخر أو حين يكون أحدهم منشغل البال لدرجة أنه لا يسمع ما يقوله الآخر فتكون عبارة «شو أطرش».. لكن الطرش في مصر تعني التقيؤ والغثيان.

لكل بلد خرافات «يؤمن» بها.. فما هي خرافة بلدك؟

ناصح 

كلمة ناصح في فلسطين ولبنان وسوريا بشكل خاص تعني السمين.. وعادة هي من الألفاظ القاسية التي تستخدم لوصف أصحاب الوزن الزائد. أما في مصر إن قلت لأحدهم في مصر بأنه ناصح فهو لن يشعر بالإهانة على الإطلاق، لأنك تقول له إنه ذكي. أما في دول عربية أخرى، فهي تستخدم بمعناها الصحيح أي الشخص الذي يقدم النصيحة. 

مليان 

مليان تستخدم في غالبية الدول العربية بمعنى الممتلئ. في لبنان تستخدم أيضًا للدلالة على الشخص السمين. لكن في مصر فهي تعني الرصاص، فحين يقول المصري «حاضرب في المليان» فهو يعني أنه سيطلق الرصاص أو أنه  سيصيب الهدف. 

الجوكر ينشر رعبه في العالم العربي.. مخدر وراء أبشع جرائم القتل

كفر 

كلمة كُفر  تعني الكفر أي الكافر وهي تستخدم بهذا المعنى في الغالبية الساحقة من الدول العربية. لكن في السعودية كلمة كَفر وجمعها كفرات تعني إطار السيارة. الكلمة هذه مزيج بين العربية والإنكليزية لكونها مشتقة من  Cover أي الغطاء. في مصر تستخدم بنفس المعنى وإنما بشكل محدود فيقال مثلاً «كرة كفر»، وذلك لوصف كرة القدم ذات الغلاف السميك. 

عيش 

عيش في اللهجة المصرية تعني الخبز «العيش» أما في اللهجة الخليجية، فالعيش يعني الأرز. أما في بلاد الشام فعيش تستخدم حين يريد أن يعبر عن إعجابه بأسلوب حياة شخص آخر أو للتعبير عن إعجابه ببطولاته، خصوصًا مع النساء فيقال «عيش» مع مد حرف الياء. 

كونتور 

الكونتور مصطلح مستخدم في كل الدول العربية للدلالة على المكياج الذي يستخدم لنحت الوجه وإخفاء العيوب.. وهو مصطلح معرب. لكن وللغرابة في العراق الكونتور يعني خزانة الملابس. 

أغرب عروض الأثرياء العرب للنجمات.. «نصف مليون لدردشة»

كبه 

في شبه الجزيرة العربية كبه تعني اتركه وفي مناطق أخرى في الجزيرة تعني إسكبه. لكن في بلاد الشام، فهي تعني (إرميه) وفي حال لم تلفظ الهاء بشكل واضح فسيتم اعتبار الكلمة «كبة» أي طبق الكبة. 

ماشي 

ماشي في عدد كبير من الدول العربية تعني موافق لكن في اليمن تعني «لا شيء»، أي أنه لم يتم الاتفاق على شيء وهو بالتأكيد غير موافق. الكلمة نفسها تستخدم حين يريد أحدهم إبلاغ الآخر بأنه سيغادر فيقول «أنا ماشي». 

ما يميزنا كعرب عن غيرنا من الشعوب.. بحلونا ومرنا

على كيفك 

على كيفك تستخدم بمعنى أنه يمكنك القيام بما تراه مناسبًا «براحتك، كما تراه مناسبًا»، لكنها تستخدم في سوريا، بمعنى أن الأمر مثالي.. أي حين يطلب منك أحدهم تناول ما قدمه لك فهو سيسألك على كيفك؟ بمعنى هل أعجبك. أما في العراق فهي تعني «على مهلك». 

إيش لونك

إيش لونك «شلونك» في اللهجة الخليجية تعني كيف حالك لكن في حال تم طرح السؤال هذا على الغالبية الساحقة من الدول العربية، فالرد سيكون لونه المفضل أو حتى لون بشرته، لأنه سيفهم السؤال على أنه «ما هو لونك؟». وبطبيعة الحال سيعتبر السؤال غريبًا كما أن الذي طرح السؤال سيعتبر الإجابة أكثر غرابة. 

مالك 

مالك في مصر تعني ما بك، وفي دول المغرب العربي فهي تعني «ماذا تريد». لكن في حال كنت يومًا في السودان، فلا تستخدم هذه الكلمة، لأنها من العبارات المستخدمة لتحقير الآخرين. 

أمثال شعبية نرددها يومياً.. هل تعرف القصص خلفها؟

انزل واطلع

انزل تستخدم في معظم الدول العربية بمعنى النزول إلى مكان ما، واطلع تستخدم بمعنى الصعود. لكن في العراق وفي حال كنتم ضيوف أحدهم وقال انزلوا فهو يريدكم ان تغادروا. أما في مصر وفي حال قال أحدهم اطلع فهو يطردك من منزله.

انتخب

انتخب تستخدم بمعنى أن يمارس الشخص حقه في الانتخاب، وهو مصطلح مستخدم في كل الدول العربية. لكن اليمن فجملة «أنت خب» تعني أنت بشع جدًا. 

تفضل قهوتك مرة؟ مبروك أنت شخص سيكوباتي!

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات