لأنهم في الوجدان.. فلنتذكر عمالقة الطرب وأصواتهم الخالدة (فيديو)

main image
11 صور
رحلة في زمن الطرب العربي الاصيل

رحلة في زمن الطرب العربي الاصيل

كوكب الشرق ام كلثوم

كوكب الشرق ام كلثوم

العندليب الاسمر عبد الحليم حافظ

العندليب الاسمر عبد الحليم حافظ

الموسيقار محمد عبد الوهاب

الموسيقار محمد عبد الوهاب

فيروز

فيروز

سيد درويش

سيد درويش

وديع الصافي

وديع الصافي

فريد الأطرش

فريد الأطرش

أسمهان

أسمهان

وردة الجزائرية

وردة الجزائرية

نملك في عالمنا العربي عمالقة قدموا لنا أغاني وألحانًا خالدة.. بأصواتهم الرائعة وإحساسهم الذي يلامس قلب كل شخص بغض النظر عن جنسيته وخلفيته الثقافية وطبعاً الأداء المثالي. 
 
يقال إن عصرنا الحالي هو عصر الموسيقى الرديئة والتي هي مشاريع تجارية هدفها الربح المادي بعيداً عن كل ما له علاقة بالفن. بطبيعة الحال هناك بعض الاسثناءات، لكن حين يصبح الفن العربي الجميل محصورًا بالاستثناءات فهذا أكبر دليل بأننا في مأزق كبير. لذلك سنأخذ فترة راحة قصيرة من واقعنا المرير ونعود إلى زمن جميل.
أم كلثوم
 
كوكب الشرق وسيدة الغناء العربي التي أطربت جيلاً بعد جيل. اسمها فاطمة إبراهيم البلتاجي، ولدت في ٣١ ديسمبر عام ١٨٩٨ وتوفيت في ٣ فبراير عام ١٩٧٥. بدأت الغناء منذ الطفولة لكن شهرتها الفعلية بدأت عندما اكتشفها كبار الشعراء والملحنين كأحمد رامي ومحمد القصبجي. في ثلاثينيات القرن الماضي بدأت تتعاون مع الملحن رياض السنباطي الذي لحن لها الأغاني لمدة ٤٠ عاماً. ومن أشهر أغانيها أراك عصي الدمع، بعيد عنك، الورد فتح، أنا في انتظارك، حبيبي يسعد أوقاته، وغني لي شوي شوي وغيرها الكثير.  

محمد عبد الوهاب 
 
ولد عام ١٩٠٢ وتوفي عام ١٩٩١، يعتبر من أعلام الموسيقى العربية ولقب بموسيقار الأجيال. عمل كملحن وممثل ومؤلف وموسيقي وقدم للعالم العربي العديد من الإبداعات سواء بصوته أو بأصوات عمالقة جيله وخصوصاً أم كلثوم التي غنت ١٠ أغان من ألحانه خلال تسع سنوات فقط. من أشهر أغانيه لا مش أنا اللي ابكي، يا بور روح، الغندول وغيرها الكثير . 
 
عبد الحليم حافظ 
 
العندليب الأسمر ولد عام ١٩٢٩، وتوفي عام ١٩٧٧. اشتهر في الخمسينيات، وقدم أكثر من ٢٣٠ أغنية. خلال بداية الشهرة كانت أغاني عبد الحليم حافلة بالتفاؤل لكنها ما لبتث أن تحولت إلى الحزن بعد إصابته بمرض البلهارسيا. من أشهر أغانيه صافيني مرة، توبة، على قد الشوق، موعود، رسالة من تحت الماء، قارئة الفنجان وغيرها. 
 
 
فيروز 
 
نهاد رزق وديع حداد ولدت في ٢١ نوفمبر/ تشرين الثاني عام ١٩٣٥. قدمت مع زوجها عاصي الرحباني وشقيقه منصور العديد من الأوبريهات والأغاني التي يصل عددها إلى ٨٠٠ أغنية. فيروز هي جزء من حياة كل شخص عربي، فهي الصوت الملائكي الذي يستقبله صباح كل يوم على الإذعات العربية على اختلافها.
 
غنت الكثير من الأغاني الوطنية لجميع الدول العربية لكن فلسطين والقدس كان لها النصيب الأكبر، ولعل أشهرها زهرة المدائن. ومن أشهر أغانيها  نسم علينا الهوا، أنا لحبيبي، شايف البحر شو كبير، وحدن، وحبيتك تنسيت النوم. 

سيد درويش 
 
اسمه الحقيقي السيد درويش البحر، وهو شكل نقطة فاصلة في تاريخ الموسيقى العربية. فهو المجدد وصاحب النهضة الموسيقية في مصر والعالم العربي.  ولد عام ١٨٩٢ وتوفي عام ١٩٢٣، ولكن رغم حياته القصيرة حقق الكثير. مثل ولحن وغنى  وعزف وكتب وادخل الجديد إلى الموسيقى العربية. من أشهر أغانيه أهو دا الي صار، زوروني كل سنة مرة، سالمة يا سلامة، طلعت يا محلا نورها وغيرها. 

وديع الصافي 
 
ولد وديع فرنسيس عام ١٩٢١ وتوفي عام ٢٠١٣.. مطرب وملحن لبناني ومن عمالقة الطرب وله دوره الكبير في نشر الأغنية اللبنانية في العالم العربي. عرف بصوته القوي، ويقال إنه حين سمعه محمد عبد الوهاب يغني أوائل الخمسينيات أغنية "ولو" علق قائلاً: «من غير المعقول أن يملك أحد هكذا صوت».  اشتهر بالأغاني والمواويل الفلكلورية اللبنانية، ومن أشهر أغانيه عند بحرية، عالله تعود عالله والليل يا ليلى وغيرها. 

فريد الأطرش 
 
ينتمي إلى آل الأطرش، وهم أمراء الطائفة الدرزية في جبل العرب جنوب سوريا. هرب مع والدته إلى سوريا خوفاً من أن يتم اعتقاله من قبل الفرنسيين وهناك بدأت رحلة طويلة من المعاناة حتى حقق الشهرة. ترك بصمته الواضحة في عالم الغناء العربي والتمثيل خصوصاً، وأنه لحن لأشهر الفنانين أيضاً في ذلك العصر مثل فايزة أحمد وصباح ووديع الصافي وغيرهم. 

أسمهان 
 
اسمها الحقيقي آمال الأطرش، وهي شقيقة فريد الأطرش. ولدت في سوريا عام ١٩١٢ وتوفيت في حادث سير عام ١٩٤٤. ظهرت مواهبها مبكراً ولشقيقها الفضل في مساعدتها على الانطلاق نحو عالم الشهرة. قيل الكثير عن صوتها فوصف بالسخي، الفياض بالشجو المرنان. موتها أثار الكثير من الجدل إذ قيل الكثير عن تعاونها مع المخابرات البريطانية ثم مع الفرنسيين. من أشهر أغانيها ليالي الأنس في فيينا، امتى حتعرف، الورد، يا حبيبي تعال الحقني وغيرها. 

وردة الجزائرية 
 
ولدت المطربة وردة عام 1939 في الجزائر من أب جزائري وأم لبنانية وتوفيت عام ٢٠١٢.  وتوجهت إلى مصر عام 1960 لتشارك في فيلم سينمائي وهناك كانت بداية شهرتها على صعيد العالم العربي.  تعاونت مع بليغ حمدي ومحمد عبد الوهاب ومن أشهر أغانيها أوقاتي بتحلو، بتونس بيك، أكذب عليك وفي يوم وليلة وغيرها.

مواقف صادمة بين النجوم ومعجبيهم.. بينها «التحرش وعروض الزواج» (فيديو)

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من فن ومشاهير