متى عليك تغيير زيت محرك السيارة في الشتاء؟

main image

زيت المحرك، يعتبر من العناصر الهامة التي تعمل على حماية محرك السيارة، سواء من تآكل بعض أجزائه المعدنية أثناء الدوران، أو العمل على الحفاظ على درجة حرارة المحرك وثباتها عند المعدلات الطبيعية.

احترس.. هذا ما سيحدث عند الضغط على مفتاح تشغيل المحرك في أثناء القيادة «فيديو»

ويعتمد زيت المحرك على درجة لزوجة معينة تساهم في تسهيل حركة التروس وتساعده في الوصول إلى كافة أجزاء المحرك الداخلية لتوفير أقصى حماية ممكنة.

في الماضي استخدمت شركات البترول والشركات المصنعة للسيارات مصطلح "الوزن" للتعريف عن مقدار كثافة الزيت، وهو ما يعادل المصطلح المستخدم حاليًا وهو اللزوجة.

وقبل دخول الزيوت الصناعية لتشغيل المحركات، كان أصحاب السيارات يعتمدون على تركيبه واحدة فقط من اللزوجة، وهذا ساعد في تخفيف المشاكل الناتجة عن تغير درجات الحرارة ما بين الصيف والشتاء، وكان هناك نوعين من كثافة الزيوت يتم التغيير بينهما ما بين الشتاء والصيف.

ولكن بعد ظهور الزيوت المصنعة "متعددة اللزوجة" تم حل تلك المشكلة تماما من خلال تصنيع زيوت أكثر مرونة، بحيث أنها تكون أقل كثافة عندما تنخفض درجات حرارة الطقس، وتزداد كثافتها عندما ترتفع درجة حرارة الطقس، هذا النوع من الزيوت يوفر نفس القدر من الحماية طوال العام دون الحاجة لتغييره على الإطلاق، لذلك قائدو السيارات لا يحتاجون تبديل زيوت سياراتهم في الصيف والشتاء.

دراجة نارية تصدم سيارة وتقلبها على الطريق في مشهد غريب! (فيديو)

كيف تعمل الزيوت متعددة اللزوجة multiviscosity:

تعتبر من أفضل الزيوت المصنعة والتي توفر أفضل حماية لمحرك السيارة في درجات حرارة متغيرة سواء بالارتفاع الشديد أو الانخفاض الشديد، وتستخدم تلك الزيوت إضافات ومواد خاصة تسمى محفزات اللزوجة، والتي تتمدد مع ارتفاع حرارة الزيت بالتسخين، وهذا التمدد يساعد على توفير اللزوجة المطلوبة عند ارتفاع درجات الحرارة.

وبمجرد أن تبدأ درجة حرارة الزيت في الانخفاض تبدأ محفزات اللزوجة في الانكماش، وهو ما يزيد من كثافة لزوجة زيت المحرك ليتناسب مع درجات الحرارة المنخفضة، وهذا ما يجعله مناسب لكافة درجات الحرارة والفصول.

هل فكرت فيما تفكر فيه وأنت عالق في زحام السيارات؟

علامات تنذرك بضرورة تغيير زيت المحرك:

ارتفاع صوت المحرك عن المستوى المعتاد، لأنه إشارة على وجود احتكاك قوي بين أجزاء محرك السيارة.

إضاءة لمبة زيت المحرك في تابلوه السيارة، والتي تشير إلى نقص زيت المحرك أو وجود مشكلة في مضخة الزيت الخاصة بالمحرك.

تغير لون الزيت وتحوله إلى لون قاتم أو اللون الأسود فهو دليل على ارتفاع نسبة الشوائب بالزيت أو احتراق الزيت، وهي حالات توجب تغيير الزيت على الفور.

خروج دخان من أنبوب العادم، فهو علامة أيضًا على احتراق الزيت.

كيف تكتشف تلف مضخة مياه التبريد بالسيارة؟

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سيارات ومحركات