هكذا توقف السيارة على طريق مبلل بالماء دون انزلاقها

main image

إيقاف السيارة المثالي في أثناء سقوط الأمطار أو المرور على طريق مبلل بالماء، أمر ليس بالهين، ويحتاج إلى وعي كامل وذهن حاضر ومعلومات جيدة موجودة لدى قائد السيارة بشكل مسبق ليتمكن من التصرف في هذا الموقف الصعب.

كيف تكتشف تلف مضخة مياه التبريد بالسيارة؟ «صور»

فقيادتك للسيارة بسرعة على طريق مبلل واضطرارك للضغط على المكابح بشكل مفاجئ دون القيام بذلك بصورة احترافية قد يعرض حياتك للخطر بشكل كبير، لذلك عليك الاعتماد على الخطوات التالية للمرور من الموقف الصعب بسلام.

طريقة «أ» للضغط على المكابح:

إن الضغط على المكابح بصورة مفاجئة سيدفع إطارات السيارة للتوقف عن الدوران مرة واحدة، ولكنه لن يمنع السيارة بالكامل من الانزلاق على الطريق المبتل بفعل الجاذبية والحركة الفيزيائية لجسم السيارة المسرع.

لذلك فالضغط على مكابح السيارة يجب أن يكون بصورة تدريجية في زيادة الضغط على المكابح، ما سيقلل من سرعة دوران الإطارات، ومن ثم تخفيض سرعة السيارة تدريجيًّا حتى مرحلة الوقوف والثبات التام على الطريق.

الخل وغسول اليدين .. حيل استخدمها لحماية سيارتك في الشتاء

 طريقة «ب» للضغط على المكابح:

وهي طريقة الضغط الترددي على المكابح، وهي طريقة تتيح للسيارة التوقف بصورة تدريجية دون التعرض للانزلاق على الطريق المبلل.

وذلك من خلال الضغط على بدال المكابح بقوة لثانية واحدة، ثم تقوم برفع قدمك من على بدال المكابح لمدة ثانية، وتعيد الكرة مرة أخرى، وهكذا حتى تنخفض سرعة السيارة تمامًا لمرحلة تمكنك السيطرة عليها على الطريق.

عجلة القيادة:

في جميع الحالات التي تحاول فيها إيقاف السيارة، عليك أن تمسك بعجلة القيادة بشكل جيد، وتستميت في التحكم بها وعدم إفلاتها أبدًا، حتى لا تفقد السيطرة على السيارة بالكامل.

ماركات سيارات تميزت بمصابيح أشبه بالقطع الفنية «صور»

تحذير الآخرين:

في تلك اللحظات حاول أن تتمالك أعصابك ولا تفقد السيطرة أو ترتبك، ومن الفور ابدأ في تحذير من حولك من خلال تشغيل إشارة الانتظار للابتعاد عنك وتفادي الاصطدام بك خلال مرحلة الوقوف المفاجئ.

انتهاء الأزمة:

عقب مرورك من الموقف الصعب والنجاح في إيقاف السيارة سالمًا، توقف على جانب الطريق لتستعيد تركيزك وتقوم بتجميع أفكارك حتى تتمكن من القيادة مرة أخرى.

ويمكنك التعرف إلى أصول القيادة الآمنة خلال تساقط الأمطار على الطريق بالدخول على الرابط التالي.

تعلم قيادة السيارة في أثناء الأمطار بشكل محترف

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سيارات ومحركات