الحاسوب الخارق وألعاب الواقع.. أبرز ما حققته التكنولوجيا في 2016 (صور)

main image
صورتان
حقيبة الظهر النفاثة: إعلان شركة جت باك أفييشن أنها ستبدأ بيع هذه الحقائب الطائرة في 2017

حقيبة الظهر النفاثة: إعلان شركة جت باك أفييشن أنها ستبدأ بيع هذه الحقائب الطائرة في 2017

أسرع حاسوب خارق: الصين بنت صنواي تاهيولايت أسرع حاسوب خارق في العالم، بقدرة تبلغ 93 بيتافلوب وأداء أعلى يصل إلى 1255 بيتافلوب.

أسرع حاسوب خارق: الصين بنت صنواي تاهيولايت أسرع حاسوب خارق في العالم، بقدرة تبلغ 93 بيتافلوب وأداء أعلى يصل إلى 1255 بيتافلوب.

مع كل عام يخطو العالم خطوة جديدة على طريق التقدم التكنولوجي، وهذا ما تم بالفعل في عام 2016، الذي شهد العديد من الإنجازات التكنولوجية، إلا أنه في ذات الوقت شهد إخفاقات كبرى ومتاعب من شركات عالمية مثل أبل وسامسونغ.
 
٢٠١٦ تكنولوجيا
 
 
مشكلات بالجملة: بداية ٢٠١٦ كانت أسوأ افتتاحية في تاريخ تويتر، وأسفرت عن استقالة  ٤ مسؤولين تنفيذيين. وفي ٢٢ أبريل/ نيسان انتهت معركة أبل مع الإف بي آي، وإسقاط القضية التي رفعت على أبل . ثم حان دور سامسونغ التي في ١١ أكتوبر/ تشرين الأول أوقفت بيع وتصنيع نوت 7 نهائيًّا بعد اشتعال بطاريته.
 
القرصنة والهجمات: أكبر عملية اختراق على الإطلاق كانت من نصيب ياهو، وأسفرت عن سرقة بيانات نصف مليار حساب. في ١١  أكتوبر/ تشرين الأول شنت هجمات من نوع الحرمان من الخدمة الموزعة أدت إلى تعطل الإنترنت في أجزاء من العالم.
 
 
مايكروسوفت: بنت الشركة نموذجًا أوليًّا لمركز بيانات تحت الماء، لتوفير تكاليف التبريد، كما كشفت في أكتوبر عن الحاسوب سيرفس ستوديو، ومع نهاية العام أعلنت عن انضمامها إلى لينوكس بعضوية بلاتينية.
 
 
أبل: في ٢٧ أكتوبر كشفت عن أول تحديث رئيسي لماك بوك برو منذ سنوات، الذي تضمن شريطًا لمسيًّا ودعمًا لقارئ البصمة ومنفذ يو إس بي-سي. كما كشفت عن طموحها للعب دور في سوق السيارات الذاتية القيادة.

جوجل يتعقبك.. تعرف إلى تاريخ سيرك لشهور من هذا الموقع!

 
غوغل: برنامج الذكاء الاصطناعي «ديب مايند» هزم البطل العالمي لي سي دول في أول جولة من خمس جولات بلعبة غو. كما تم الإعلان عن أول هاتفين ذكيين يحملان علامتها التجارية، وهما بكسل وبكسل إكس إل.
 
 
فيسبوك: نجاح اختبار طيران لطائرة ذاتية مصممة لتوفير خدمة الإنترنت للأماكن النائية في العالم. 
 
 
أسرع حاسوب خارق: الصين بنت صنواي تاهيولايت أسرع حاسوب خارق في العالم، بقدرة تبلغ 93 بيتافلوب وأداء أعلى يصل إلى 1255 بيتافلوب.
 
بوكيمون غو: إطلاق بوكيمون غو التي تعتمد على تقنية الواقع المعزز، والتي أثارت جدلًا واسعًا .
 
 
أول حاسوب كمي: ابتكار أول حاسوب كمي قابل لإعادة البرمجة، ما يفتح المجال لابتكار حواسيب كمية لأغراض المحاكاة وحل المسائل  الحسابية الشائكة بسرعة.

«المنشورات الملونة».. طريقة تفعيل أحدث ميزة من فيس بوك «صور»

 
تقليد الخط اليدوي: باحثون يبتكرون برنامج خوارزمية يستطيع مسح وتقليد أي خط يدوي.
 
 
البيانات: مختبرات بيل لابس تعلن عن الوصول إلى سرعة نقل بيانات تبلغ 1 تيرابايت في الثانية. من جهتها سانديسك أعلنت عن أول بطاقة إس دي بسعة تيرابايت واحد. أما سامسونغ فأعلنت عن بطاقة ذاكرة من نوع مايكرو إس دي بسعة 256 غيغابايت.
 
حقيبة الظهر النفاثة: إعلان شركة جت باك أفييشن أنها ستبدأ بيع هذه الحقائب الطائرة في 2017
 
 
إتش بي: حاسوب خارق أسرع بنحو ٨٠٠٠  مرة من الحواسيب التقليدية، يعتمد على الذاكرة في أداء العمليات، ويستخدم الضوئيات  الفوتونية في نقل البيانات.

هدايا ستبهر بها عشاق الإنترنت والتكنولوجيا.. قدمها لمن تحب

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من علوم وتكنولوجيا