ما تلك المياه الملونة التي يشربها الرياضيون؟! (صور)

main image
صورتان
ما تلك المياه الملونة التي يشربها الرياضيين ؟! (صور)

ما تلك المياه الملونة التي يشربها الرياضيين ؟! (صور)

في عالم الرياضة والتمارين بمختلف أنواعها يقدم لنا العلم الرياضي الكثير من المحاولات من أجل دعم الرياضيين جسدياً إلى أقصى الحدود وذلك عن طريق دعم أجسادهم بالتمارين الصحيحة والتغذية السليمة والمكملات المثالية.

من أجل أن يسامحه.. حارس مرمى قطري يقبل قدمي والده داخل الملعب! (فيديو)

وفي عالم كرة القدم على سبيل المثال وليس الحصر رأينا الكثير من اللاعبين في الساحرة المستديرة وهم يشربون المياه وزجاجات تحتوي على سوائل ملونة تشبه المياه في قوامها ولكنها ليست مياهًا في الحقيقة.

لذلك إذا كنت لاحظت تلك الزجاجات في عدة ملاعب للرياضات المختلفة وخاصةً  تلك التي تتطلب مجهودًا بدني في التقرير التالي سوف تتعرف على تلك السوائل الملونة الموجودة في تلك الزجاجات.

- ما هي مكونات تلك السوائل؟

بجانب المياه تحتوي تلك المشروبات  علي الكاربوهيدرات أو السكريات لإمداد الجسم بالطاقة أو السعرات الحرارية التي يخسرها أثناء التدريب، وكذلك تحتوي على الأملاح المعدنية الإلكتروليت كالصوديوم و البوتاسيوم لتعويض ما يخسره الجسم منها أثناء التعرق الذي يصاحب النشاط الرياضي.

مسلمون لمع نجمهم في الملاعب الأوروبية (فيديو)

- أنواع تلك المشروبات 

تنقسم تلك المشوربات إلى 3 أنواع مختلفة بحسب نوع النشاط الرياضي الذي يمارسه الإنسان.

-أيسوتونيك: والذي يحتوي على نفس قيمة الأملاح والسكريات في جِسِم الإنسان.
 
هايبرتونيك: يحتوي على نسب أملاح وسكريات أكثر من جِسم الإنسان.

 

هايبوتونيك: يحتوي على تَركيز أقل من الأملاح والسكريات مع الموجود في جسم الإنسان.
- أضرار تلك المشروبات 
 
 
لكل شيء في العالم جوانب سلبية وجوانب إيجابية، فالاعتدال هو المهم في تناول تلك المشروبات، لذلك ينصح بعدم الإسراف في تناولها، لأنها تحتوي على حمض الستريك المضر للأسنان إذا تم تناوله بكثره.
 
كما أن تلك المشروبات من المفضل عدم تناولها إذا كنت لا تمارس الرياضة أو أي مجهود بدني، فهي بالنهاية ليست عصائر كما أنها تحتوي على سعرات حرارية تؤدي إلى زيادة الوزن لمن لا يمارس الرياضة.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من أخبار الرياضة