أظهر ثقتك داخل العمل دون الحاجة للحديث

main image
6 صور
الثقة بالنفس

الثقة بالنفس

التواصل بالعين

التواصل بالعين

 المصافحة

المصافحة

الثياب

الثياب

تعبيرات الوجه

تعبيرات الوجه

الوقوف

الوقوف

الثقة من أهم الصفات التي لابد أن يتمتع بها الناجحون، وهي بالطبع تختلف عن الغرور والكبر، بل تكمن في إعطاء النفس حقها وعدم الجور عليها، وهناك بعض الإشارات التي قد تساعدك في إظهار ثقتك بنفسك، إن لم تكن تمارسها بالغريزة، فعليك تكلفها؛ حتى تصير طبعاً، ومن هذه الأمور ما يلي:
 

1- التواصل بالعين

يعتبر التواصل بالعين أولى أدواتك لبناء تواصل غير شفهي مع الآخرين، ومن خلال العين تستطيع أن تظهر مدى الاهتمام أو المودة أو الانشغال، وغالباً ما يعتبر النظر في أعين محدثك لمدة تقل عن الثانية الواحدة إشارة إلى عدم الأمان أو القلق والضيق، بينما النظر لمدة ثانيتين أو ثلاث أمر مثالي.

2- المصافحة

التواصل عن طريق اللمس أيضاً يحتل أهمية كبيرة في التواصل غير الشفهي، فاحرص أن تكون راحة اليد تمتزج تماماً مع راحة يد من أمامك، مع التأرجح قليلاً من أعلى لأسفل ثم لأعلى، وحافظ على الاعتدال والتوسط، فلا تكون متراخياً تماماً أو عدوانياً.

3- تحركات الجسم

 

 

 

كل حركة يقوم بها الجسم لتوصيل فكرة أو رأي أو إحساس، ينبغي أن تكون طبيعية وعفوية وحيوية؛ حتى تصل إلى قلب من يستمع إليك، فكن تلقائياً، واجعل حركاتك تتناسب مع الرسالة التي تؤديها، وابتعد عن مشتتات الانتباه المعروفة، مثل الإشارة بالإصبع في وجه محدثك والتململ والحكة والعبث في الشعر وفرك اليدين.

4- الملابس

تتحدث ملابس الشخص نيابة عنه، فإذا أردت أن تعطي انطباعاً حسناً عنك في مكان العمل، فارتدِ الملابس المناسبة دائماً، ولا تنس أن التخفف من الرسمية في الملابس لا يعني أبداً أن تهمل فيها، ولكن احرص على ارتداء الملابس التي تظهر الاحترافية والمهنية، خصوصاً في الاجتماعات أو أثناء مقابلة رؤساء العمل، وتذكر أن ترتدي الملابس المناسبة للمنصب الذي تريده، لا للمنصب الذي أنت فيه.

5- وضع الجسد أثناء الوقوف

عندما تقف منتصب القامة فأنت ترسل رسالة مفادها أنك واثق من نفسك ومليء بالطاقة ولك سلطة، وسواء كنت جالساً أو واقفاً، تخيل أن هناك خيطاً يشد وجهك وظهرك لأعلى، واحرص أن يكون جسمك متوازناً وقدمك ثابتة على الأرض وذراعاك ويداك مرئيتين ومرتخيتين.

6- تعبيرات الوجه

 

 

 

كل من الأحاسيس البشرية الرئيسية لها تعبير وجه يعبر عنها، مثل الغضب والخوف والحزن والسعادة والدهشة، وبما أن تعبيرات وجهك مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالمشاعر، فهي غالباً عفوية تلقائية لا إرادية.

لذلك فاحرص على إدراك ما يبدو عليه وجهك أمام الآخرين، واختر تعبير الوجه المناسب للرسالة التي تريد أن توصلها، فإذا أردت أن توصل رسالة بأنك تستمع إلى شخص ما بإصغاء، فحافظ على ابتسامة خفيفة على وجهك، وأومئ برأسك من حين لآخر، واحرص على تواصل بالعين جيد.

7- أعط الاهتمام الكامل

حينما يتحدث إليك أحد فاصغ إليه جيداً، وتوجه إليه بكامل جسمك، ولا تعطه نصف اهتمام، فهذا يظهر أنك تعيره الاهتمام الكافي وتحترم رأيه وتقدره، وتأكد من أن قدميك وذراعيك مرتخيتان وليست متصالبة، وتجنب العمل على مهام أخرى أثناء الاستماع.

سمات

المزيد من تطوير الذات