هل تعلم أن هذه الأفلام العربية مقتبسة عن قصص حقيقية؟

main image
صورتان
هل تعلم أن هذه الأفلام العربية مقتبسة عن قصص حقيقية؟

هل تعلم أن هذه الأفلام العربية مقتبسة عن قصص حقيقية؟

أفلام عربية تروي قصصا واقعية

أفلام عربية تروي قصصا واقعية

 
الأفلام المقتبسة عن قصص حقيقية تتميز عن غيرها، فالمشاهد يجد نفسه يتفاعل معها بطريقة تختلف كلياً عن القصص غير الحقيقية.
 
لكن هذه الأفلام ورغم أنها تحكي حكايات حدثت بالفعل، لكن ولمنحها العنصر الدرامي وجعلها تليق بالسينما فإن التفاصيل غير الحقيقية تضاف إليها .. أي باختصار هي الواقع المعدل بقليل أو كثير من الأحداث من خيال الكاتب. 
معالي الوزير
 
الفيلم من أحمد زكي وهشام عبدالحميد وإخراج سمير سيف. تدور أحداثه عن رأفت رستم الذي يتم اختياره ليصبح وزيرا عن طريق الخطأ نتيجة تشابه اسمه مع آخر. لكنه يستغل الفرصة وينجح في البقاء في منصبه لفترة، رغم خوفه الشديد من افتضاح أمره لدرجة أنه يستعين بطبيب نفسي. نكتشف خلال أحداث الفيلم شخصيته الحقيقة المستعدة للقيام بكل شيء من أجل المحافظة على المنصب. 
 
الحكاية ورغم غرابتها مقتبسة عن قصة حقيقة وقد أكد ويز الثقافة المصري السابق جابر عصفور أن زكي جسد بالفعل لشخصسة هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي السابق والذي تم الاتصال به عن طريق الخطأ وحين تم اكتشاف الكارثة التي قاموا بها لم يقوموا بأي خطوة خوفاً من وصول الخبر للإعلام. 
 

 
الجزيرة 
 
بطولة أحمد السقا ومحمود ياسين وهند صبري وإخراج شريف عرفة. يحكي عن علي الحفني وولده منصور تجار السلاح والمخدرات في أسيوط والذين يحكمون جزيرتهم بقوانينهم الخاصة. الفيلم يتناول التعاون بين الداخلية والتجار والفساد وقيام بصفقات قائمة على المنفعة متجاهلين القانون والمصلحة العامة. 
بطلة القصة الحقيقي هو عزت حنفي تاجر مخدرات وسلاح استولى وهو عصابته على ٢٨٠ فدانا في جزيرة النخيلة في أسيوط وقاموا بزرعها بالحشيشة. تم القبض عليه عام ٢٠٠٤ وأعدم عام ٢٠٠٦. 
 

 

 
السفاح
 
بطولة هاني سلامة، خالد الصاوي، محمد الشرنوبي ونيكول سابا ومن إخراج سعد هنداوي. تدور أحداث الفيلم حول شاب من عائلة مرموقة ومفككة، فكل واحد منهم يسعى لتحقيق مصلحته الخاصة. ينشأ هذا الشاب وحيداً ويطور سلوكيات العصيان والعنف، حتى يرتكب جريمته الأولى ويكمل من هناك تورطه في تجارة السلاح وعمليات الاغتيال السياسية. وحين يلتقي بفتاة يقع في حبها يقرر أنه سيقوم بعملية أخيرة للحصول على الكثير من المال ثم يعيش حياته بعيداً عن القتل. 
 
القصة هذه حقيقية وبطلها أحمد حلمي المسيري وهو من أسرة غنية ومرموقة. تحوله إلى سفاح كان بالصدفة إذ كان يقوم بعملية سرقة وذلك في إطار سلوكه العداوني الثائر على أهله ولكن صودف وجود أحدهم فقام بقتله كي لا ينكشف أمره. لقب بسفاح المهندسين  بسبب جريمة ارتكبها بالمهندسين حين اقتحم شقة أحد الأثرياء فقتل الخادمة وسرق الشقة، إلا أن أصحاب المنزل عادوا فقتلهم، بالإضافة إلى حارس العقار وأحد الجيران. تم إلقاء القبض عليه عام 1994 وأُعدم  عام  2009.
 

 

 
المصلحة
 
بطولة أحمد السقا وأحمد عز وإخراج ساندرا نشأت. فيلم يكشف خفايا عالم تجار المخدرات والأحداث تدور حول الضابط حمزة الذي يطلب نقله من قطاع من قطاع الأمن المركزي إلى إدارة مكافحة المخدرات عقب مقتل شقيقه الضابط يحيى على يد سليمان المسلمي، أملا في إلقاء القبض عليه والثأر لشقيقه.
 
الفيلم مقتبس عن قصة حقيقية وهو يكشف ذلك في بداية الفيلم إذ يوضح أن الأحداث هذه حدثت بالفعل عام ٢٠١٠،  لكن الفيلم أثار غضب أهل سيناء والبدو الذين اعتبروا أنه تم تصويرهم كتجار مخدرات وبلطجية.
 

 

 
عيون الحرامية
 
عرض عام ٢٠١٤ من بطولة خالد أبو النجا، سعاد ماسي وسهيل حداد ومن إخراج نجوى نجار. تدور أحداثه حول طارق خضر الذي يخرج من المعتقل بعد قيامه بعملية فدائية ضد مجموعة من الجنود الإسرائيليين ليكتشف أن زوجته ماتت خلال سنوات اعتقاله وبأن ابنته مختفية من عام ٢٠٠٢ فيبدأ رحلة البحث عنها. الفيلم مقتبس عن قصة ثائر حداد الفلسطيني الذي قتل ١٠ جنود إسرائيلين عام ٢٠٠٢ وقد تم اعتقاله بعدها والحكم عليه بالسجن. 
 

 
أريد حلاً 
 
أول فيلم عربي حاول الكشف عن الثغرات في قانون الأحوال الشخصية في مصر وتسليط الضوء عليه وحتى أنه ساهم في تغييره. الفيلم من بطولة فاتن حمامة ورشدي أباظة وإخراج سعيد مرزق. تدور قصته حول درية التي تستحيل الحياة بينها وبين زوجها الدبلوماسي مدحت. تطلب منه الطلاق ولكنه يرفض فتضطر للجوء إلى المحكمة الشرعية لرفع دعوى طلاق  تدخل درية في متاهات المحاكم وتتعرض لسلسلة من المشاكل والعقبات التي تهدر كرامتها وتتعقد الأمور عندما يأتي الزوج بشهود زور يشهدون ضدها في جلسة سرية وتخسر قضيتها بعد مرور أكثر من أربع سنوات.
 
الفيلم هو حكاية حمامة شخصياً مع عمر الشريف الذي رفض تطليقها، لأنه يحبها بينما هي كانت ترفض التخلي عن كل شيء واللحاق به كي يتمكن من تحقيق حلمه بالعالمية. حين انتهى الطلاق عام ١٩٧٤ تعاونت حمامة مع الصحفية حسن شاه وطلبت منها كتابة فيلم عن مشاكل النساء المعلقات وأزمات ما بعد الطلاق. وهكذا كان الفيلم الذي أثار ضجة كبيرة وجدلاً كبيراً واستمر عرضه لـ١٦ أسبوعاً . 
 

ليست الموهبة فقط.. نجوم أوصلتهم إنسانيتهم لقلوب جمهورهم (صور)

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من فن ومشاهير