كيف تكتشف تلف مضخة مياه التبريد بالسيارة؟ (صور)

main image

إن متابعة السيارة والالتزام بإجراء الصيانة الدورية لها، من الأمور التي تساعد على الحفاظ على السيارة وإطالة عمرها الافتراضي والحصول على أقصى استفادة منها.

فيديو| رد فعل غير متوقع لمواطن سُرقت إطارات سيارته

ومن الأشياء التي تستحق منك التركيز والاهتمام، هي مضخة المياه، والتي لها دور كبير في حماية محرك السيارة من الحرارة المرتفعة، من خلال تدوير المياه حول المحرك، والتي تقوم بدورها بامتصاص درجة الحرارة العالية وتخفيض درجة حرارة المحرك التي تصل إلى 4500 فهرنهايت، أو تثبيتها عند المستوى الآمن.

وتعطل مضخة المياه من الأمور التي قد تؤدي إلى دمار محرك السيارة، خاصة إن لم يلاحظ قائد السيارة العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة لتداركها، وفيما يلي سنعرض أبرز العلامات التي تنذرك بوجود خلل في مضخة المياه.

1-تسرب ماء التبريد:

في نظام التبريد بالسائل في السيارات يمر السائل خلال أنابيب وممرات داخلية في المحرك. وخلال مرور هذا السائل في المحرك الحار فإنه يقوم بامتصاص هذه الحرارة منه ويبرده. وبعد خروج السائل من المحرك فإنه يمر من خلال مشتت للحرارة أو مبرد الماء "الريدياتير"، والذي يقوم بنقل الحرارة من السائل وإلى الهواء الذي يمر من خلال المبرد.

وتسرب هذا الماء قد يشير إلى وجود تلف أو ثقب إما في ممرات المياه أو في مضخة الماء نفسها، وهو ما يجب الالتفات إليه.

الخل وغسول اليدين .. حيل استخدمها لحماية سيارتك في الشتاء

2-تلف بلية المضخة وصدور صوت مزعج:

في بعض الأحيان نسمع صوت مزعج في منطقة المحرك، والتي تشبه صوت أحزمة المحرك التالفة، تلك الأصوات تصدر عندما يكون هناك تلف في بلية مضخة الماء، فتلف البلية يتسبب في تعثر دوران محرك المضخة ما يصدر أصواتًا نتيجة توقف الأحزمة المرتبطة بالمضخة.

3-ارتفاع درجة حرارة المحرك:

عندما تتلف مضخة الماء أو تنخفض كفاءتها ستجد أن مهمتها الأساسية، وهي تبريد محرك السيارة ستنخفض، ما سيترتب عليه ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل ملحوظ، وقد تلاحظ أن المسافات القصيرة التي تستخدم فيها سيارتك ينتج عنها ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل سريع وغير مناسب.

15 سراً لشراء سيارة مستعملة جيدة دون خسائر مالية

4-خروج أبخرة من الريدياتير:

إذا لاحظت خروج أبخرة كثيفة من ريدياتير السيارة، فهذا يشير إلى أن الماء الموجود داخل نظام التبريد قد ارتفعت حرارته بشكل مفرط وذلك نتيجة توقف حركة دورانه، فمضخة الماء وظيفتها تقليب المياه الموجود في نظام التبريد، ومن ثم تبريد المياه نتيجة تبادل مواقعه ودخوله المشتت الخاص بالتبريد وخروج البارد ليقوم بوظيفته في تبريد المحرك.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سيارات ومحركات