هل دخلت إلى مرحلة إدمان الألعاب الإلكترونية‎؟

هل دخلت إلى مرحلة إدمان الألعاب الإلكترونية‎؟

انتشرت عادات مختلفة بين الشباب، ولعل أغلب هذه العادات تسبب لهم الضرر دون أن يشعروا بذلك، وتعد الألعاب الإلكترونية إحدى هذه العادات التي لها سلبيات أكثر من إيجابياتها.  
 
فقد كشفت دراسات أمريكية نشرت في مواقع طبية متعددة مؤخرًا أنّ الوميض الناتج من المستويات العالية والمتباينة من الإضاءة في الرسوم المتحرّكة الموجودة في ألعاب الأجهزة اللوحية والمحمولة يتسبّب في حدوث نوبات من الصرع، وحذر القائمون على تلك الدراسات من الاستخدام المستمر والمتزايد لألعاب الكمبيوتر الاهتزازية من قبل المراهقين، لاحتمال ارتباطه بالإصابة بمرض ارتعاش الأذرع.
 
وأشارت دراسات إلى أنّ الإدمان المرضي على ألعاب الفيديو قد يسبب اضطرابات في النوم وفشلاً على صعيد الحياة الخاصة أو الدراسية، وكسلاً وخمولاً وعزلةً اجتماعيةً لدى الأطفال، إضافةً إلى التوتر الاجتماعي وفقدان القدرة على التفكير الحر وانحسار العزيمة والإرادة لدى الفرد.
 
أما نوعية الألعاب التي يزاولها المراهقون فتختلف بين ألعاب الصراعات والحروب والذكاء والتركيب وغيرها. وذكرت أبحاث علمية أنه على رغم الفوائد التي تتضمنها بعض الألعاب تبقى سلبياتها أكثر من إيجابياتها لأنّ معظم الألعاب المستخدمة من قبل الأطفال والمراهقين ذات مضامين سلبية، ولها آثار عكسية جدًا فيهم خصوصًا على مستوى الصحة.
 
وحذّر خبراء جامعة ساني من أنّ التعوّد على استخدام أجهزة الكمبيوتر والإدمان عليها في الدراسة واللعب، ربما يعرّضهم إلى أخطار وإصابات قد تنتهي بإعاقات أبرزها إصابات الرقبة والظهر.
 
 وتختلف أشكال الألعاب الإلكترونية وأنواعها، ومنها: «البلاي ستيشن مشمولةً بتحديثاته - الإكس بوكس – الوي - بي إس بي»، هذا بخلاف الألعاب التي تتواجد على أجهزة الآي باد والهواتف الذكية المختلفة، والتي يتم تنزيلها على الهواتف المحمولة مباشرةً الأمر الذي يجعلها في تناول الشباب والمراهقين على مدة أطول وبسهولة. 
 
وتعود أسباب هذه الظاهرة إلى غياب مراقبة الأهل، ليتحول الأمر من مجرد تسلية واكتفاء إلى حالة من الإدمان يفقد معها الأهل السيطرة على أبنائهم، وتصل الأمور إلى مراحل مؤذية وأضرار وخيمة لهذا يجب على الجميع بأن يتعاطى مع الموضوع من بدايته واستخدامه باعتدال وبحدود معينة، وتحت رقابة عالية.
 
ويكون من السهل معالجة الأمر باستبدال هذه الظاهرة بممارسة الرياضة والمشي وركوب الدراجة، ولا مانع من اشتراكات من فترة إلى أخرى بنوادٍ رياضية تتضمن رياضات مختلفة كالسباحة وركوب الخيل والرماية لاستبدال هذه الألعاب لإلكترونية وملء الفراغ بعادات مفيدة وصحية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا

أفضل مواقع التسوق الإلكتروني الآمن في السعودية.. تعرف إلى القائمة

تكتظ ساحة التسوق الإلكتروني في المملكة العربية السعودية بالعديد من مواقع التسوق الإلكتروني، فمنها المميز وأخرى غير ذلك؛ ما يضع المتسوق في حيرة من أمره، فأيُّ تلك المواقع هي الأفضل على الإطلاق؟...

احذر.. 3 ساعات على مواقع التواصل الاجتماعي تصيب المراهقين بهذه الأمراض

وسائل السوشيال ميديا رغم أنها تربط العالم ببعضه وبها العديد من الثقافات، فإنها قد تسبب مخاطر على الصحة العقلية للمراهقين إذا استخدموها أكثر من 3 ساعات يومياً، وفق ما حذر باحثون من الولايات المتحدة....

تحميل أفضل برامج تسجيل المكالمات في هواتف أندرويد 10 android

يعد تسجيل المكالمات أمراً مهماً للعودة إليها في حالة نسيان أمر ما، أو حتى استخدام ذلك كحجة وبرهان في حالة حدوث خلاف معين أو تلقيك تهديداً من شخص محدد.ويعد استخدام التطبيقات والبرامج التي توفر ذلك...

سعر آيفون 8 بلس في السعودية

حظي هاتف آيفون 8 بلس iPhone 8 Plus الذي كشفت عنه شركة آبل Apple عام 2017، بعدد من المواصفات والإمكانات الفائقة التي جعلته يتربع على عرش أفضل الهواتف الذكية بين مختلف ماركات الموبايلات...