باحث فلكي: غداً بداية الشتاء

main image

كشف الباحث الفلكي سلمان آل رمضان عن دخول نوء القلب أو نجم القلب اليوم الثلاثاء وهو ١٣ يومًا وهو نجم أحمر بين نجمين يُقال لهما النياط، وعند المزارعين يقال له الأحيمر فيه أطول ليلة في السنة، وهي آخر ليلة في برج القوس، وأقصر نهار في السنة، وفيه يبدأ النهار في الزيادة من الليل، وهو من النجوم اليمانيَّة.

شاهد| ماذا فعل مواطن في حيوان الضبع بعد اصطياده؟

سيشتد البرد وتهب الرياح الباردة ويظهر الضباب وتكثر الغيوم، وهو ثاني نجوم موسم المربعانيَّة، وثاني منازل فصل الشتاء، كما  سيدخل الدر ١٣٠ (العشرة الثالثة بعد المئة من سنة سهيل) يوم غدٍ الأربعاء، وتشتد فيه البرودة وتظهر الملابس الشتوية الثقيلة.

ويدخل فصل الشتاء فلكيًّا وهو ما يعرف بالانقلاب الشتوي. ومعنى الانقلاب هو وصول الشمس لأقصى ميل لها خلال دورتها الظاهريَّة في مدارها (الدوران الحقيقي للأرض)، وهو جنوبي في فصل الشتاء، حيث تنقلب وتعود باتجاه الشمال، ويكون في ذلك اليوم في أدني ارتفاع سنوي في أي منطقة وقت الزوال (أذان الظهر).

العالم بعد مائة عام من السيلفي.. ماذا عن المملكة؟

ودخول فصل الشتاء، ليس له علاقة بالأجواء، وإنَّما يعني مقدار ما قطعته الشمس في دورتها الظاهريَّة من السنة الشمسيَّة التي تبدأ مع فصل الربيع، ويكون هذا اليوم قد قطعت ثلاثة أرباع تلك الدورة، ولذا تعرف تلك السنة أيضًا بسنة الفصول.

عند بداية الشتاء تكون الشمس في برج القوس، وليس برج الجدي كما هو الحال قبل نحو ٢٠٠٠ سنة.

سعودية تعثر في حسابها على مليونيْ ريال.. لن تصدق ما فعلته

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال