انتظر عام ٢٠١٧.. هذه الأمور ستصبح أرخص خلال أشهر

main image
10 صور
هذه الأمور ستصبح أرخص خلال أشهر

هذه الأمور ستصبح أرخص خلال أشهر

كمبيوترات ماك بوك (وربما الأيباد)

كمبيوترات ماك بوك (وربما الأيباد)

تلفزيونات 4 كاي

تلفزيونات 4 كاي

تذاكر السفر

تذاكر السفر

شراء وإستئجار بعض السيارات

شراء وإستئجار بعض السيارات

الألماس

الألماس

الدواء المكافئ

الدواء المكافئ

الساعات الذكية

الساعات الذكية

الأفوكادو

الأفوكادو

التوقعات الاقتصادية لعام 2017 لا تبشر بالكثير من الخير لكون الغالبية تصب في خانة استمرار ارتفاع الأسعار.
 
لكن الصورة ليست سوداوية تماماً، لأن هناك بعض الأمور التي ستكون أرخص بأشواط مما هي عليه حالياً. لذلك قبل الشراء انتظر قليلاً كي توفر الكثير من الأموال. 
كمبيوترات ماك بوك (وربما الأيباد)
 
 
في حال كنت من محبي ماك بوك فالأفضل أن تنتظر حتى النصف الثاني من العام 2017 لشراء كمبيوتر جديد. وفق الشائعات والتوقعات والتحليلات فإن أبل وعلى ما يبدو تنوي خفض أسعار جميع كمبيوترات ماك بوك ومن ضمنها الماك بوك برو الجديد بعد النصف الثاني من 2017. ووفق توقعات أخرى، غير مؤكدة، فإن اسعار الأيباد قد تنخفض أيضاً، خصوصاً أن أبل تعتزم إطلاق أيباد برو بسعر أقل من المعتاد. 
 
تلفزيونات 4 كاي 
 
 
خلال الأعوام الماضية كانت تكلفة تلفزيونات 4 كاي تترواح بين 4 آلاف و6 آلاف دولار. الأسعار انخفضت بشكل كبير العام الفائت وربما عليك الانتظار أكثر حتى العام المقبل، لأن كمية المحتوى بجودة 4 كاي في تزايد، ما يعني أن الأسعار ستستمر بالانخفاض ووفق التوقعات فإن الأسعار ستصبح اقل من 1000 دولار. 
تذاكر السفر
 
 
التوقعات باستمرار انخفاض أسعار النفط مستمرة للعام 2017، خصوصاً في النصف الأول، ما يعني أن شركات الطيران ستخفض أسعار تذاكرها. الأسعار لم تتأثر في العام 2016، لأن الشركات كانت مرتبطة بعقود نفط تحوطية بأسعار مختلفة وعند انتهاء هذه العقود ستتراجع الأسعار بنسب تتراوح بين ٢.٥ ٪ الى ٤.٦ ٪. لكن ما عليك القيام به هو الاستفادة خلال النصف الأول من العام 2017، لأن التوقعات تتحدث عن ارتفاع في أسعار النفط خلال النصف الثاني من العام ٢٠١٧. 
 
شركة خطوط دلتا الجوية الأميركية التي توفر رحلات لمختلف أنحاء العالم أعلنت عن خطتها لخفض أسعار تذاكر السفر للدرجات السياحية. الأمر نفسه ينطبق على أميركان إيرلاينز التي ستخفض أسعارها بنسبة 3٪ للرحلات القصيرة و1٪ للرحلات الطويلة. 
 
شراء واستئجار بعض السيارات
 
 
بعض موديلات السيارة ستكون أرخص خلال العام 2017 ومنها أودي اي 4 والتي انخفض سعرها بـ 2،400 دولار عما كانت عليه،  وهيونداي النترا التي انخفض سعرها 1000 دولار وكيا كادينزا التي انخفض سعرها 1000 دولار.
 
لكن الأمر لا ينحصر بهذه الموديلات فقط، بل من المتوقع ان تكون تنخفض أسعار سيارات بويك إنكليف، جي ام سي اكاديا، بي أم دبليو اكس 3، وسوبارو امبريزيا دبليو أر أكس، مع الإشارة إلى أنه من المرجح وبشدة أن تنخفض أسعار موديلات اخرى، وذلك لأن جميع توقعات عام 2017 تشير إلى انخفاض كبير في الأسعار بسبب الأوضاع الاقتصادية عالمياً وعربياً ما أدى إلى تراجع الطلب.
الألماس
 
 
أسعار الألماس انخفضت موخراً، وذلك بسبب انخفاض الطلب عليها ومن المتوقع أن يستمر هذا الانخفاض خلال العام المقبل. لذلك أن كنت تخطط لشراء خاتم الخطوبة أو تريد تدليل شريكتك فانتظر حتى العام 2017 لتقديم هدية فاخرة لها. سعر الألماس يرتبط وبشكل مباشر بمؤشر ثقة المستهلك، ما يعني أنه كلما استمر انخفاض الطلب انخفض السعر. نصيحتنا لك هي بعدم شراء الألماس من المتاجر الفخمة او المعروفة، لأن هذه المحال لا تقوم بخفض أسعارها. 
 
الدواء المكافئ
 
 
الدواء المكافئ أو الجنيس هو دواء يشبه من حيث مكوناته وفعاليته الأدوية التي تنتجها شركات كبرى ومعروفة وغالباً ما يتم تسويقه باسمه الكيميائي أو تركيبته الكيميائية بدلاً من الاسم التجاري المعروف والذي يباع الدواء على أساسه. 
 
ورغم كونها مطابقة تماماً لأدوية «الماركات» إلا أنه في عالمنا العربي هناك قوانين تحكم بيعها، فمثلاً في بعض الدول يسمح ببيع هذه الأدوية عند انقطاع دواء ذات علامة تجارية تعالج مرضاً محدداً. الأدوية هذه انخفض سعرها بين 2010 و 2015 بـ 60٪ ومن المتوقع أن يخفف الرئيس الأميركي دونالد ترامب القيود المفروضة عليها ما يعني إنتاجها بكميات أكبر وبالتالي أسعار أقل.
 
الانخفاض بطبيعة الحال في دولنا لن يكون بنفس نسبة الولايات المتحدة الأميركية، لكنه من دون شك سينخفض وسيتوفر بكمية أكبر ما يعني بدائل أرخص بأشواط من أدوية الماركات. 
 
الساعات الذكية 
 
الطلب على الساعات الذكية لم يكن كما توقعت الشركات وعليه فإن الأسعار ستنخفض وبشكل كبير جداً خلال العام المقبل. الشركات المصنعة سيكون هدفها تحسين مبيعاتها العام المقبل وعليه فإن الأسعار ستنخفض وذلك لتتمكن من إعادة التوزان بعد قيام شركات صينية بطرح ساعات ذكية ذات جودة مقبولة بسعر مقبول. 
 
الأفوكادو 
 
 
الأفوكادو خلال العام الفائت كاد يختفي وبشكل كلي من الأسواق العربية والعالمية، وذلك بسبب عوامل المناخ في الواقع ارتفاع ثمن الثمرة هذه أدى الى موجة «سرقة الافوكادو» في نيوزيلاندا. لكن وفق الخبراء الأسعار ستنخفض مجدداً مع عودة المياه إلى مجاريها وارتفاع الإنتاج وفق المعدلات. 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات