سكنانا وأخواتها.. عندما يسود مزاج «الطقطقة» بين الشباب السعودي

main image
6 صور
سكنانا وأخواتها.. عندما يسود مزاج «الطقطقة» بين الشباب السعودي

سكنانا وأخواتها.. عندما يسود مزاج «الطقطقة» بين الشباب السعودي

فيصل العيسى وسط الأطفال

فيصل العيسى وسط الأطفال

انتشرت في الآونة الأخيرة بعض الكلمات بشكل لافت للنظر، فهناك كلمات مثل " سكنانا" "شطر بطر"، "ريّح ريّح"، "العب ياكنج"، "غسيل كوي"، "عداك العيب"، أصبحت تتردد على الألسنة فلا يكاد يخلو مجلس منها، آخرها بل أكثرها شهرة "سكنانا".
 
سكنانا تطغى على ما قبلها 
 
 
ما إن تكتب كلمة سكنانا على محرك البحث حتى تفاجأ بالنتائج، الكلمة المجتزأة من نص شعري تقودك إلى مجموعة متنوعة من النتائج أقلها الشعر والأدب المنتزعة منه، فقد غدت مفردة الطقطقة الأكثر دوراناً على الألسنة .
السيارات والمخالفات 
 
 كان تلقف أصحاب السيارات وقيامهم بكتابتها على سياراتهم هو ما دفع  الإدارة العامة للمرور إلى إدراج إلصاق كلمة "سكنانا" ، على هيكل السيارة، ضمن المخالفات المرورية، لافتةً إلى أن العقوبات التي تنزل بحق مرتكب المخالفة هي غرامة مالية تصل إلى 500 ريال، أو بحجز السيارة مع الغرامة.
 
الأدب آخر من دخل الساحة 
 
اللافت في الأمر أن العاملين في الحقل الأدبي هم آخر من دخل في الصراع الدائر، فوجد الأدباء والنقاد أنفسهم ملزمين بالتدخل، ليحدث اشتباك آخر في أمر تقييم القصيدة نقدياً، وهو بلا شك ما لم يكن يعني المجتمع البسيط الذي أشاع التعبير في شيء.
الرياضيون وسكنانا
 
 
 
مقطع الفيديو الشهير الذي تم تداوله على نطاق واسع والذي ظهر فيه لاعب الهلال البرازيلي إدواردو وهو يردد الكلمة أثار حالة من القبول والرفض على طرفي نقيض.
ألفاظ أخرى 
 
أسباب أخرى تكمن وراء بروز ألفاظ بعينها، غير وسائل التواصل الاجتماعي، فقد يكون بروز ظاهرة اجتماعية سبباً في شيوع الألفاظ التي تستخدمها، مثل تلك التي صاحبت ظهور ظاهرة الدرباوية .
 
ألفاظ درباوية 
 
فهناك عبارات درباوية منتشرة: "شطر بطر"، "ريّح ريّح"، "العب ياكنج"، "غسيل كوي"، "عداك العيب"، ساهم في انتشارها إعجاب فئة من الشباب بالدرباوية الذين عدوهم مثالاً للتمرد ولروح العصر.
 
أحاديث صامتة 
 
وهنا تبرز لغة الإشارة، بمعنى أن ظاهرة الدرباوية أفرزت علامات لها دلالات معينة يفهمها الدرباوي والقريبون من محيطه، وهذه تتعلق دائماً بالسيارة،  فإزالة الصدام الخلفي تعني أن صاحبها مغامر وأنها ستؤول إلى التشليح، كما أن وضع علامة ( X) تعني أن الدرباوي يحتاج إلى مساعد بجانبه، وغير ذلك من الإيماءات.
المسلسلات والأفلام 
 
لفظة مثل "اركد فديتك" تقفز بالذاكرة مباشرة إلى مسلسل "شباب البومب" والذي شكلت لزماته مثل اللفظة السابقة وغيرها أثراً كبيراً بين الشباب، ويمكن تلمس ومعرفة تأثيرها الكبير بالنظر الى ان المسلسل حقق 200مليون مشاهدة على اليوتيوب، وصور بطله فيصل العيسى بين الأطفال، وفي الوقت نفسه فقد طالب أحد أبطال المسلسل برفع مستوى تعاطيه اللغوي.
 
وسائل التواصل 
 
وسائل التواصل الاجتماعي إلى جانب أنها وعاء ناقل، فهي تساهم بشكل كبير في تذكية نشر هذه المفردات وغيرها، فقد أسهمت هذه الوسائل في إيجاد مزاج عام يهتم  بنشر "النكتة" وارتبط الأمر بما يطلق عليه "الطقطقة".

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال