مع ماذا تفاعل العرب عبر مواقع التواصل في العام 2016؟

main image
11 صور
الأحداث التي تفاعلت معها الشعوب العربية على مواقع التواصل

الأحداث التي تفاعلت معها الشعوب العربية على مواقع التواصل

الأحداث السورية وتحديداً حلب

الأحداث السورية وتحديداً حلب

إسرائيل تحترق

إسرائيل تحترق

صورة الطفل السوري عمران

صورة الطفل السوري عمران

دونالد ترامب

دونالد ترامب

انقلاب تركيا الفاشل

انقلاب تركيا الفاشل

أحداث عديدة سعودية

أحداث عديدة سعودية

ألعاب ريو 2016

ألعاب ريو 2016

ليستر سيتي

ليستر سيتي

السخرية من كل شيء

السخرية من كل شيء

بوكيمون غو

بوكيمون غو

كان عاماً حافلاً بالأحداث في العالم بشكل عام والعالم العربي بشكل خاص. بين الألم والفرح والسخرية تفاعل العرب مع أحداث معينة بشكل أكبر من غيرها. قد لا تكون هذه الأحداث هي الأهم لكنها لسبب أو لآخر أثارت اهتمام الشعوب العربية. 
الأحداث السورية وتحديداً حلب
 
 
الأحداث السورية وطوال العام حازت اهتمام وتفاعل العرب على مواقع التواصل. لكن مدينة حلب هيمنت أكثر من غيرها خلال مراحل متفرقة من العام لتعود وتتصدر مؤخراً. بطبيعة الحال التفاعل انقسم بين فريقين المؤيد والمعارض وتراوح التفاعل بين تعاطف وحزن وشتائم واتهامات متبادلة. 
 
إسرائيل تحترق
 
 
شهدت إسرائيل في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني حرائق هائلة ومن جهتها اشتعلت مواقع التواصل بآلاف التغريدات والصور والفيديوهات التي تظهر امتداد ألسنة اللهب للمنازل والأحياء، وعبر العرب عن سعادتهم بما تشهده إسرائيل، معتبرين أنه عقاب رباني بسبب قرار الاحتلال منع الأذان في القدس والأراضي المحتلة. وهذا المنع كان أيضاً قد شغل مواقع التواصل سابقاً بوسم إسرائيل تحارب الأذان. 
صورة الطفل السوري عمران 
 
 
صورة الطفل السوري عمران دقنيش تم تداولها على نطاق واسع بين المستخدمين العرب. الطفل حرك مشاعر الغالبية الساحقة من العرب، لكن وبما أن الانقسام موجود فإن الصورة أيضاً كانت موضع تشكيك البعض ما أثار جدلاً استمر لوقت طويل. 
 
دونالد ترامب 
 
 
تفاعل العرب مع الانتخابات الأميركية كما لو كانت تجري في بلادهم. فمنذ البداية وحتى انتخاب ترامب رئيساً انشغل العرب به وبتصريحاته، وخصوصاً العنصرية والمتطرفة منها. العالم الافتراضي أصبح مساحة لمناقشة الفوضى الذي سيحدثها ترامب في حال وصل رئيساً، والذروة كانت بعد وصوله للرئاسة إذ أطلقت الوسوم بالجملة على جميع مواقع التواصل.
 
انقلاب تركيا الفاشل
 
 
الحدث الذي وقع خلال ساعة متأخرة نسبياً من الليل كان أشبه بحدث غامض تلو الآخر جذب اهتمام العرب على مواقع التواصل. الغموض الذي لف الوضع خلال الساعات الأولى جعل تركيا تكون في قائمة الاهتمامات. ومع اتضاح الصورة وبما أنه دائما هناك الرأي والرأي الآخر فإن التفاعل كان مهولاً، خصوصاً أن الأحداث التي تلت الانقلاب الفاشل كانت أكثر إثارة للجدل من الحدث نفسه. 
السعودية 
 
 
بعد تصريح نائب وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي محمد التويجزي بأن بلاده كانت ستواجه الإفلاس بعد 3 أعوام لولا اتخذها الإجراءات المناسبة جن جنون مواقع التواصل. وسم إفلاس السعودية اجتاح المواقع كالإعصار وكان لكل شخص رأيه في الموضوع.
 
أيضاً موضوع آخر شغل السعوديين الذين هم الأكثر نشاطاً على مواقع التواصل وهو إنتاجية الموظف السعودي الذي وفق إحدى الدراسات الحديثة هي ساعة واحدة.
 
موضوع قيادة المرأة السعودية للسيارة شغل السعوديين والعرب أكثر من مرة خلال العام الحالي. وطبعاً لا ننسى أبو سن أشهر عاشق على السوشيال ميديا والجدل الذي أحاط به منذ بداية شهرته وحتى القبض عليه واعتزاله الحب الافتراضي.
 
ألعاب ريو 2016
 
 
تفاعل العرب مع العاب ريو دي جانير، و خصوصاً أن نصيب الدول العربية كان 12 ميدالية. بطبيعة الحال البعض اعتبر أن النتائج متواضعة مقارنة بعدد المشاركين مقابل فئة لم تعتبرها خيبة أمل، بل تم اعتبارها كنتائج واعدة نسبة إلى أعمار المشاركين.
 
ولعل ما شكل فرحة للعرب هو تسجيل الأردن اسمه للمرة الأولى في جدول الميداليات وفوز المصرية هداية ملاك بالبرونزية، والتي انحنى لها مدربها وقبل يديها احتراماً لجهودها. 
 
ليستر سيتي 
 
 
ليستر سيتي لم يشغل العرب فقط على مواقع التواصل، بل شغل العالم. الفريق المغمور الذي لم يكن يتوقع إحد فوزه.. حقق المستحيل. العرب لم يفوتوا الفرصة للاحتفال، رغم أن أحداً ربما لا يشجع هذا النادي، لكنها كانت مناسبة للسخرية والاحتفال على طريقتهم. كما تفاعلوا وبشكل كبير مع فوز اللاعب الجزائري رياض محرز بلقب أفضل لاعب في الدوري الإنكليزي ليكون أول لاعب عربي يفوز بهذه الجائزة. 
السخرية من كل شيء
 
 
كل حدث كبير يحصل هناك دائما وسوم ساخرة ستلاحقه.. وبما أن الشعب المصري يحترف السخرية فكانوا ملوك الفكاهة على مواقع التواصل. ثلاجة السيسي كانت أشبه بالإعصار الذي اجتاح مواقع التواصل الاجتماعي على اختلافها. ضع البامية في اسم فيلم وسم آخر يناقش وبسخرية الارتفاع الجنوني في أسعار الخضار في مصر وعلى رأسها البامية. 
 
خطف الطائرة المصرية على يد سيف الدين مصطفى أثار موجة غير مسبوقة من السخرية على مواقع التواصل، خصوصاً بعد اتضاح الغاية من قيامه بذلك. الوسوم الخاصة «بالحدث» انتشرت بين جميع الشعوب العربية الذين تفننوا بتعليقاتهم حول ما يحدث. 
 
بوكيمون غو 
 
 
العالم بأسره انشغل بهذه اللعبة والعالم العربي لم يتخلف عن ذلك أيضاً. في الواقع الانشغال بدأ قبل إصدار اللعبة، بحيث كان الترقب والعد التنازلي حتى موعد صدورها ثم لاحقاً الهوس الذي اجتاح العالم بعد الصدور. 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من علوم وتكنولوجيا