كيف تتخلص من إزعاج الأطراف الباردة خلال فصل الشتاء؟

main image
9 صور
 الأطراف الباردة خلال الشتاء إزعاج كبير

الأطراف الباردة خلال الشتاء إزعاج كبير

تدفق الدماء للاطراف خلال الشتاء يصبح اقل

تدفق الدماء للاطراف خلال الشتاء يصبح اقل

تناول الأطعمة المفيدة للقلب

تناول الأطعمة المفيدة للقلب

الإكثار من البهارات

الإكثار من البهارات

إرتداء الجوارب عند النوم

إرتداء الجوارب عند النوم

المشروبات الساخنة

المشروبات الساخنة

القفازات وقواعدها

القفازات وقواعدها

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية

لعلك تعاني من بعض الامراض

لعلك تعاني من بعض الامراض

البعض يحب فصل الشتاء والبعض الآخر يكرهه.. المطر ودرجات الحرارة المنخفضة تثير المشاعر الرومانسية، بالإضافة إلى الراحة النفسية للبعض، مقابل فئة تكره كل العوامل المناخية المرتبطة بالشتاء؛ لكونها تبعث على الكآبة والضيق. 
 
لكن بغض النظر عن المشاعر المرتبطة بالشتاء الغالبية الساحقة من الفئتين تعاني من مشكلة جامعة. الأطراف الباردة. فقد نرتدي الملابس ونشعر بالدفء لكن مهما فعلنا فإن الأطرف تبقى باردة. 
لماذا تبرد الأطراف؟ 
 
 
إن كنت تعاني من برودة الأطراف وبشكل دائم خلال فصل الشتاء فلا داعي للقلق، فهذا أمر طبيعي. عند انخفاض درجات الحرارة فإن الجسم يمنح الأعضاء الأساسية كالقلب والرئتين الأولوية، وعليه فإن تدفق الدماء إلى الأطراف يصبح أقل من المعتاد. اليدان والقدمان يبردان أكثر من غيرهما من الأعضاء؛ لأنهما يخسران الحرارة أسرع من الأعضاء الأخرى، كذلك هي حال الأذنين. 
 
كيف يمكنك التخلص من هذا الإزعاج؟ 
 
تناول الأطعمة المفيدة للقلب 
 
 
بطبيعة الحال إن كان الهدف جعل الأطراف أكثر دفئاً فإن العمل سيكون على تنشيط الدورة الدموية، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تناول الأطعمة المفيدة لصحة القلب. هذه الأطعمة من خلال تنشيط الدروة الدموية تمكن الجسم من  توزيع الحراراة على كل أعضاء الجسم بشكل متساوٍ. لذلك أكثر من تناول الأسماك الدهنية، الجوز، زيت الزيتون، والخضار والفواكه، السلمون، التوت، الموز، الشوكولاتة الداكنة، الشوفان، واللبن قليل الدسم. 
الإكثار من البهارات 
 
سواء في المشروبات الساخنة أو الاطعمة، البهارات يمكنها أن تمنحك الدفء من خلال تحسين الدورة الدموية. ناهيك عن أن بعض البهارات معروفة بقدرتها على رفع درجة حرارة الجسم كالفلفل الأسود والقرفة والكايين (الفلفل الأحمر الحريف) ، الهيل، والزنجبيل، الفجل، والثوم. 
 
ارتداء الجوارب عند النوم
 
 
خلال مراحل الطفولة كانت أمهاتنا ولسبب أو لآخر تطلب منا خلع الجوارب قبل النوم، لكن في الواقع إبقاء الجوارب يساعد على المحافظة على دفء القدمين أو تسريع عملية التدفئة في حال كانت باردة. البعض لا يمكنه النوم إن كانت القدمان باردتين، وعليه الاستعانة بالجوارب سيمنحك الدفء المطلوب. إن كنت تعاني كثيراً في هذا المجال فقم بارتداء الجوارب القطنية، ثم جوارب أخرى صوفية، وستجد نفسك تقضي على  البرودة بأسرع وقت ممكن. 
المشروبات الساخنة 
 
لا ضرر من تناول المشروبات الساخنة كالشاي خلال ساعات النهار. المشروبات هذه ترفع درجة حرارة الجسم، وبالتالي تساعده على توزيع الحرارة بشكل أفضل. بعض المشروبات كالشاي الأخضر ترفع معدل الأيض كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة، وبالتالي الدفء لن يكون آنياً فقط بل سيستمر لفترات طويلة. 
 
القفازات وقواعدها
 
 
يجب اختيار القفازات التي تناسب نوعية المناخ الخاص بمكان سكنك. اختيار القفازات بنوعية رديئة لن يمنحك الدفء، كما أن تفضيل الموضة على حساب الدفء قرار سيئ للغاية. القفازات الصوفية أو الجلدية المبطنة خيارات مثالية.
 
لكن ما عليك الانتباه له هو ضرورة ارتداء القفازات قبل مغادرة المنزل وليس بعدها؛ كي تتمكن من المحافظة على دفء اليدين؛ لانه بمجرد خسارة اليدين للحرارة من الصعوبة بمكان استعادتها بعد التعرض لدرجات حرارة متدنية. في حال كنت ترتدي النوع غير المناسب من القفازات وتبللت، فالأفضل أن تخلعها؛ لأن معدل خسارة الحرارة سيصبح أعلى .
ممارسة التمارين الرياضية
 
 
التمارين الرياضية سواء كانت في النادي أو ممارسة التمارين الأساسية في المنزل تحسن الدورة الدموية ما يؤدي إلى رفع درجة حرارة الجسم. أفضل تمرين لتدفئة اليدين هي رياضة تحريك الذراعين، هذا التمرين البسيط الذي تقوم من خلاله بمد يديك ثم تحريكهما بشكل دائري لبضع دقائق يمكن أن يحفز تدفق الدماء إلى اليدين وبالتالي منحك الدفء المطلوب.
 
يمكن القيام بالتمرين نفسه للساقين، أي الاستلقاء على الأرض أو حتى الجلوس على الكرسي، والقيام بتحريك القدمين صعوداً وهبوطاً أو بشكل دائري. 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل