من غريندايزر إلى جحا.. هنا يمكن لكل رجل عربي استعادة ذكريات الطفولة

main image
12 صور
مجلات تربت عليها الاجيال العربية

مجلات تربت عليها الاجيال العربية

المغامرون الخمسة

المغامرون الخمسة

مجلة ماجد

مجلة ماجد

مجلة العربي الصغير

مجلة العربي الصغير

مجلة باسم

مجلة باسم

مجلة سمير

مجلة سمير

سلسلة نوادر جحا

سلسلة نوادر جحا

الرجل المستحيل

الرجل المستحيل

لولو وطبوش

لولو وطبوش

غريندايزر

غريندايزر

مجلة سوبرمان

مجلة سوبرمان

كانت الحياة أبسط بأشواط، وكان كل ما يجعلنا نشعر بالفرح والحماسة مرتبطًا بموعد أسبوعي أو شهري. كنا ننتظر على أحرّ من الجمر صدور الأعداد الجديدة لمجلات ترعرعنا عليها. 
 
كل واحد منا كان يملك ذوقه الخاص، فالبعض كان يعشق مجلة «ماجد»، والبعض الآخر كان مهووسًا بـ«المغامرين الخمسة»، وفئة كانت تحب «باسم» أو «العربي الصغير» وغيرها من المجلات العربية. في المقابل كانت هناك مجموعة أخرى من المجلات المترجمة كـ«لولو وطبوش وسوبرمان وغراندايزر» وغيرها، وكلها تركت بصمتها في طفولتنا. 
 
فلنذهب في رحلة في ذكريات كل واحد منا، ونستعيد بعضًا من زمن جميل مرّ كلمح البرق. 
المغامرون الخمسة 
 
 
محب وأخته نوسة، وعاطف وأخته لوزة، وطبعًا توفيق (تختخ) . تختخ تحول لاحقاً ليصبح رئيسًا للمغامرين الخمسة، والعقل المفكر والبطل الشجاع. وبالتأكيد لن ننسى الكلب زنجر الأسود الذكي. سلسلة المغامرات البوليسية للأولاد هذه، هي للكاتب المصري محمود سالم، بدأت عام ١٩٦٨ مع لغز الكوخ المحترق. السلسلة وبعد انقطاعها لوقت طويل، عادت عام ٢٠١٠، واستمرت حتى عام ٢٠١٣، ليتوقف الصدور مع وفاة الكاتب. 
 
لتحميل السلسلة يرجى الضغط هنا
 
مجلة ماجد 
 
 
ماجد وكسلان جدًا وموزة ورشود، دخلوا عالمنا عام ١٩٧٩، ولا تزال المجلة تصدر عن شركة أبو ظبي للإعلام حتى وقتنا هذا. مجلة أسبوعية تقدم المواضيع الجادة والمهمة التي زودتنا بالمعرفة في إطار سهل جدًا. والأهم أنها تشجع القراء على المساهمة في التحرير.
الأعداد الجديدة استغنت عن عدد كبير من الشخصيات التي نعرفها وأضافت شخصيات جديدة. 
 
لزيارة موقع مجلة «ماجد» يرجى الضغط هنا
مجلة العربي الصغير
 
 
مجلة شاملة، ولعلها أهم المجلات العربية على الإطلاق. ظهرت عام ١٩٥٨ ككتيب ملحق بمجلة العربي، ثم أصبحت تنشر مستقلة منذ العام ١٩٨٦ عن وزارة الإعلام الكويتية، ولا تزال تصدر حتى اليوم. الأبواب الخاصة بها تتغير بين حين وآخر، لكن بعضها ثابت، ورغم تغيير الشخصيات، فإن سميرة الخبيرة، روبو وعربو، العربي الصغير، ومغامرات فريكو، لا تزال ثابتة.  
 
لا يوجد موقع خاص بالعربي الصغير، لكنّ هناك موقعًا لمجلة «العربي» ويمكن زيارته بالضغط هنا
 
مجلة باسم 
 
 
نشرت هذه المجلة للمرة الاولى عام ١٩٨٧، عن الشركة السعودية للصحافة والنشر. باسم وسعدان وجبلي وباردو وريم وريما وديما الشخصيات التي رافقت كل طفل عربي منذ  سنوات طويلة. المجلة لا تزال تصدر حتى يومنا هذا، وهي ما تنفك تطلق المسابقات لتشجيع الأطفال على العمل الصحفي. 
 
لزيارة موقع مجلة باسم برجى الضغط هنا
 
ويمكن تحميل تطبيق خاص بالمجلة هنا
مجلة سمير
 
 
هي المجلة الأقدم، صدرت عام ١٩٥٦ في دار الهلال المصرية. اشتهرت بتعريب الشخصيات الكرتونية الأجنبية مثل ميكي ماوس وبطوط وغيرهما، لكنها أيضًا قدمت شخصيات مثل سمير وتهتة وباسل وجلال. 
 
لزيارة الموقع يرجى الضغط هنا
 
سلسلة نوادر جحا 
 
 
جحا وحماره وقصصه الرائعة المضحكة.. أربكنا بجنونه وغبائه، ثم ما لبث أن أدهشنا بذكائه الشديد وحنكته. كان الرفيق الناقد الساخر الذي جعلنا ندرك ورغم صغر سننا أنه هناك الكثير مما علينا الانتباه له والاعتراض عليه. 
 
لتحميل السلسلة يرجى الضغط هنا
الرجل المستحيل
 
 
سلسلة قصص بوليسية من تأليف نبيل فاروق، صدر العدد الأول منها «الاختفاء الغامض» عام ١٩٨٤، ولاقت نجاحًا كبيرًا حتى العدد الأخير الذي صدر عام ٢٠٠٩. ضابط المخابرات المصري أدهم، رجل المستحيل، الذي يجيد فنون القتال ويستخدم جميع أنواع الأسلحة، ويجيد التحدث بالعديد من اللغات، ويقلد نبرات الآخرين ويتنكر ويتقمص شخصيات الآخرين، واجه مؤمرات الاستخبارات الأجنبية والأخطار التي تهدد مصر. 
 
لتحميل السلسلة يرجى الضغط هنا
 
لولو وطبوش
 
 
مجلة مترجمة، وشخصياتها ليست عربية، كذلك هي حال الرسوم المتحركة التلفزيونية، لكنها ورغم ذلك كانت جزءًا كبيرًا من طفولة الجميع. لولو الذكية التي تحب العبث ومضايقة صديقها طبوش العاشق للكفتة، وفي كل مرة يقعان فيها في المشاكل كانت لولو صاحبة الحلول. 
 
لتحميل السلسلة يرجى الضغط هنا
غريندايزر 
 
 
المسلسل الكرتوني والمجلات المصورة حققت نجاحًا مهولًا في العالم العربي منذ بداية الثمانينيات، رغم أنه لم يحقق النجاح الكبير في بلده الأم اليابان. القصص تتمحور حول صراع الخير والشر، فيغا الكبير هو تجسيد للشر الذي يحاول السيطرة على الكواكب، أما دايسكي (غريندايزر) وكوجي وهيكارو وماريا؛ فيجسدون الخير. 
 
لمشاهدة حلقات المسلسل يرجى الضغط هنا
 
مجلة سوبرمان 
 
 
صدر أول عدد من قصص سوبرمان المترجمة عام ١٩٦٣، ضمن سلسلة المطبوعات المصورة اللبنانية، وعرفت باسم «سوبرمان البطل الجبار». السلسلة الأولى شملت الشخصيات المتعلقة به خلال مرحلة الطفولة، مثل عدد الطفل الجبار، ولاحقاً الفتى الجبار خلال سنوات شبابه، وأيضاً الحسناء الجبارة، كما تشارك في مغامرات مع شخصيات أخرى مثل الوطواط والبرق وغيرهما ضمن «رابطة الأبطال الجبابرة».
 
الشخصيات بأسمائها العربية كنبيل فوزي ورندة ووداد ونديم حلمي ووهيب وصلاح وفخري وزوس، جزء من طفولتنا جميعنا. 
 
لتحميل الأعداد القديمة يرجى الضغط هنا

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات