أسباب ستدفعك لإجراء فحوصات ما قبل الزواج

main image
إنّ مرحلة الزواج هي من أهم الخطوات المؤثرة في حياة الفرد، وتأسيس هذه المرحلة على أسس صحيحة يضمن حياةً مستقرةً -بإذن الله-، ومن الأمور التي تساعد في إنجاح هذا المشروع إجراء فحوصات ما قبل الزواج التي أقرتها وزارة الصحة، وأصبحت إجبارية، وذلك من باب الحرص على الحد من انتشار الأمراض المعدية وتقليل ظهور الأمراض الوراثية اللذين يعودان على الأسر بكثير من المتاعب.
 
أهداف الفحص:
 
أشار الدكتور عبدالحميد دكتور طب الأسرة إلى أنّ الأهداف المرجوة من تطبيق الفحص الطبي قبل الزواج تتلخص في الحد من انتشار الأمراض الوراثية، وإيجاد جيل جديد خال من الأمراض الوراثية - بإذن الله -.
 
حيث أثبتت التجارب في بعض الدول مثل قبرص بعد تطبيق قرار مشابه أنه لم يولد لديهم خلال العشرين عامًا الماضية أي طفل مصاب بمرض الأنيميا المنجلية الحادة، وكذلك التقليل من الأعباء المالية الناتجة عن علاج المصابين بالأمراض الوراثية، فعلى سبيل المثال فإنّ متابعة حال مريض تكسر الدم الوراثي تكلف مئة ألف ريال سنويًّا، وعملية زرع نخاع العظام لهذا المريض تكلف خمس مئة ألف ريال، ولا ننسى أيضًا المساعدة في تقليل الضغط على المستشفيات والازدحام على أسرة المستشفيات، وكذلك تقليل الضغط على بنوك الدم.
 
فالمصاب بأحد الأمراض الوراثية يمكن أن يتزوج وينجب أطفالاً أصحاء شريطة اختيار الزوج المناسب الذي لا يحمل المرض نفسه، أما لو تزوج بطريقة عشوائية دون فحص فقد يصادف أن الطرف الآخر حامل للمرض نفسه، ومن ثم فإنه من المحتمل أن ينجب أطفالًا مصابين بالمرض.
 
أهمية فحوصات ما قبل الزواج: 
 
يعتقد الكثير منا أنّ عدم إصابة الخاطبين المقبلين على الزواج بأية اضطرابات صحية لا يستدعي خضوعهم لفحوصات ما قبل الزواج، والحقيقة أنّ أيًّا منهما قد يكون حاملاً لعيب جيني أو مرض معدٍ كامن قد يؤثران على الطرف الآخر أو الأبناء في المستقبل، ولذلك تكمن أهمية فحوصات ما قبل الزواج بما يلي:
 
- التحقق من الحالة الصحية العامة لكلا الزوجين .
_ التحقق من عدم توافر العوامل التي تزيد فرصة إصابة الأبناء في المستقبل بالاضطرابات الوراثية (كالثلاسيميا) اضطراب الدم الذي يؤثر على الهيموغلوبين.
_ التحقق من عدم حمل أي من الزوجين للجينات المُتنحية للأمراض الجينية التي قد تؤثر على الأبناء.
_ الكشف عن الأمراض المُعدية كالتهاب الكبد الوبائي أو متلازمة نقص المناعة المكتسبة  (الإيدز). 
_ الكشف عن أية اضطرابات قد تتسبب بالعقم أو تأخر الإنجاب عند كلا الجنسين -نادرًا-.
وتختلف فحوصات ما قبل الزواج من دولة إلى أخرى بحسب انتشار أنواع معينة من الأمراض وأكثرها شيوعًا. 
يشمل برنامج فحوصات ما قبل الزواج في المملكة العربية السعودية:
- اعتلالات الهيموغلوبين كفقر الدم المنجلي والثلاسيميا.
- التهاب الكبد الوبائي ب و ج ( B , C ) .
- فيروس الإيدز ( HIV ) .
 
وبعد الفحص:
 
إذا كانت النتائج سليمةً يتم الحصول على شهادات موافقة، وهكذا يمضي الطرفان في إتمام إجراءات الزواج. أما في حال وجود احتمال إصابة الذرية بالمرض الوراثي قد يتم تحويل الطرفين إلى عيادة استشارية تقدم نصائح توعوية للخطيبين، وفي حال اكتشاف وجود مرض معدٍ يتم تحويل المصاب إلى عيادة متخصصة لتقديم المساعدة ولا يعطى شهادة الموافقة.

سمات

المزيد من صحة الرجل